تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على قول بعض المتنبئين بقرب قيام الساعة. - الالبانيالسائل :  ...  أنه نحن في آخر الزمان بعض الإخوان يقول نحن في آخر الزمان ويعتمد هنا السؤال على آراء بعض المتنبئين يعني يدعوا فيه واحد أجنبي مشهور جدا في ...
العالم
طريقة البحث
التعليق على قول بعض المتنبئين بقرب قيام الساعة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... أنه نحن في آخر الزمان بعض الإخوان يقول نحن في آخر الزمان ويعتمد هنا السؤال على آراء بعض المتنبئين يعني يدعوا فيه واحد أجنبي مشهور جدا في التنبؤ تنبأ عن بعض الحروب فوق 400 سنين وتنبأ عن زوال العالم ووو لآخره يعتمدوا على هذا الكلام نحن في آخر الزمان على هذه الآراء يقولون أن هذا مش اطلاع بالغيب هنا يقولون أن هذا فتح كشف يعني ياريت نسمع كلام للشيخ يعني يعتمدون على آراء أنه نحن في آخر الزمان نحن في نهاية العالم. 1999 الحرب بدها تقوم

سائل آخر : 1999 تحديدا الحرب العالمية الثالثة بتصير الحرب اللي راد تدمر العالم قربت هذه ويقولون أن المهدي الآن مولود وأوصافه ووين موجود وو إلى آخره ويحكي كيف بدو يحارب العالم وكيف ينتصر على العالم ويكف بدو يهدم عمارات نيويورك وكيف هو يقول لازم العالم المسيحي كله يجتمع ضد الرجل المحمدي ويبيده ويبيد جماعته قبل أن يقوم يقول لأن قومته كبيرة هذا متنبئ يوناني فرنسي هو عايش في فرنسا.

سائل آخر : يقول أن المهدي مسلم يعني؟

سائل آخر : يقول المهدي مسلم محمدي ويقول بدو يمتلك صواريخ قوية يهاجم بها أمريكا ويدمر أمريكا ويحتلها وبدو يحكم العالم إلى غير ذلك.

الشيخ : بس أظن أنكم توسعتم شوي أكثر من اللازم نحن شو بيهمنا أخبار المتنبئين يهمنا أخبار إخواننا المسلمين فهذا الأخ المسلم يعني ما نقلته عنه بإسناد متصل ولا منقطع؟

السائل : سمعته مباشرة

الشيخ : نعم.

السائل : سمعته مباشرة

الشيخ : سمعته مباشرة الله أكبر.
الحلبي : إسناد عالي شيخنا إسناد عالي جدا يعني.

الشيخ : بس بدنا نشوف بأ الراوي يا جماعة

السائل : والله أنا لما خانتني ذاكرتي لما سمعت هذا

الشيخ : والله أنا خايف

السائل : لا ما خانتني إنشاء الله

الشيخ : أنا خايف طيب هلا علي بيشهد معك؟ لا فعلا لا أنا بدي أستوثق من الخبر علي بيشهد معك؟ إذا كنت واثقا بالخبر وأنك سمعته جيدا وبالتالي فهمته جيدا وأخيرا لم يطرأ على ما فهمت وسمعت نسيانا حينئذ أقول هذا السؤال يا مهندس غريب جدا ليه؟ لأنك أنت بتقول زيد من الناس أنا بقول زيد من الناس الله يهديك كيف يوجه سؤال الآن عن زيد من الناس أنه بيقول فيه متنبئين يقولون بأن الساعة قريبة.

السائل : أقول بعض الإخوان يقولون بأننا الساعة يعني نحن في آخر الزمان والساعة قربت واعتمدوا على.

الشيخ : وعلي من جملتهم؟

السائل : زيد من الناس متنبئ.

الشيخ : لا يؤمن بنبوءة كذا إي هذا السؤال أنا بستغربه جدا إذا كان المسلم لا يجوز له أن يؤمن بتنبؤ إنسان مسلم فكيف يجوز له أن يؤمن بتنبؤ إنسان كافر.

السائل : إذا وافقه اثنان يا أستاذ.

الشيخ : وعشرة

السائل : آه

الشيخ : وعشرين كل هدول كفار وثانيا دجالين لكن أنا الشيء اللي بدي ألفت نظركم إليه راح تستغربون مني تماما راح أقول لك أومن بمختصر الخبر السابق وهو أن الساعة قريبة فشو وجه الغرابة في الموضوع لحتى نرجع لنبوءة الكفار لا هو الرسول يقول بيني وبين الساعة كهاتين يعني بلا شك أن الساعة قريبة فالمتنبئين هؤلاء من تدجيلهم المزدوج أولا يأخذون الأخبار منا ثم يردونها إلينا وبعدين لا يؤمنون بنبينا عليه السلام بل به يكفرون ونحن من ضعف علمنا وعقولنا نجي نرجع لهؤلاء المتنبئين في عندنا أحاديث داخلة في أشراط الساعة وهذه الأحاديث يعني بعضها ملموس لمس اليد لا بد كل واحد منكم يوما ما تنبه لشيء من ذلك لكن شو الفائدة من الكلام هاللي صدر من نبينا عليه السلام من باب التحذير أنه ما تدرون يعني الساعة متى تقوم إنما تأتيكم فجأة ونحو ذلك أما أولئك فاتخذوا التنبؤ مهنة فلماذا نحن لا نرجع إلى ديننا في مسألة قرب الساعة ديننا قدمنا آيات وأشراط الساعة اصطلح العلماء على تقسيمها إلى قسمين أشراط صغرى وأشراط كبرى الأشراط الكبرى معروفة مثلا طلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى عليه السلام ونحو ذلك الأشراط الصغرى بالعشرات إن لم نقل بالمئات ومن ذلك الحديث المعروف والذي ابتلي به كثير من المسلمين اليوم صنفان من الناس لم أرهما بعد نساء كاسيات عاريات ، رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة الخبت العنوهن فإنهم ملعونات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا فإذا عرفنا شيء من أشراط الساعة الصغرى فتلك النبوءات التي سمعتها من زيد من الناس وهو مسلم هل هي من الأشراط الصغرى ولا الكبرى؟

السائل : الكبرى.

الشيخ : لا أنت كبرتها الله يهديك شو هي الكبرى؟

السائل : المهدي

الشيخ : المهدي إيه

السائل : ... بيقول ثلاث أربع وسنوات وموجود وكبير وبالغ كمان.

الشيخ : طيب مين يراهن؟

السائل : كيف مين براهن

الشيخ : إه

السائل : إلا الصادق

الشيخ : إلا إيش

السائل : الصادق الذي يعني فعلا ..

الشيخ : أنا أراهن أن هذا دجال وكذاب.

السائل : الذي يقول هذا القول. بلكي عنده أدلة أحاديث شغلة حاجة.

الشيخ : شايف هذا الشيخ علي مسكين لك هذا الكافر مين يأخذ الأدلة الله يهديك منين بدو يجيب هذه الأدلة المقصود يا إخوان اللي لازم تعرفوه أنه ما أحد يستطيع يحدد قيام الساعة.

السائل : هذا لا شك فيه.

الشيخ : بس وإذ الأمر كذلك شو بدكم بأشراط الساعة المنصوص عليها إلا بس ليأخذ الإنسان حذره ولا راح تقوم الساعة على ناس ويعرفوا بينهم وبين قيام الساعة كذا سنة يعرفوا بينهم وبين خروج المهدي كذا سنة هذا هو الكفر بعينه الذي قال عنه عليه السلام من أتى عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد الرسول صلى الله عليه وسلم هو نفسه ما حدد قيام الساعة تحديد مادي سنوي لكن جعل شروط صغرى وشروط كبرى يعني لو طلعت الشمس من مغربها ما يستطيع إنسان يومئذ أن يحدد متى تقوم الساعة شو رأيكم؟ هاي علامة كبرى مع ذلك ما يستطيع أن يحدد متى تقوم الساعة فما بالك وبيننا وبين طلوع الشمس من مغربها خروج الدجال ونزول المسيح وقتله إياه وقتل اليهود اللي يناصرونه ووو إلى آخره وقبلا منه خروج المهدي واطمئنان الإسلام وانتشاره في الأرض كما سمعتم في خطبة أبو مالك لله يجزيه الخير ليبلغن هذا الأمر مبلغ الليل والنهار ليبلغن هذا الأمر كم سنة بتقدرو أنتم لحتى يحيط الإسلام بالكرة الأرضية؟ بدها قرون يا جماعة بدها قرون تقول المهدي بدو يطلع في أربع سنوات.
الحلبي : طيب شيخنا يصلحه الله في ليلة.

الشيخ : نعم يهيئه لقيادة الأمة.
الحلبي : يعني أن القول طالع وعايش ومولود وبالغ وكذا.

الشيخ : كله كذب رجم بالغيب.

السائل : يعتمدون على يعني الأسس عندهم الجبل الكبير اللي يسمونه أنا عارف هم يدعون أنه ..

الشيخ : من هم يا أخي ؟ أنت تعمي المسألة هم المسلمين ولا الكافرين.

السائل : مسلمين.

الشيخ : مسلمين وينو هذا الجبل في * صحيح البخاري *.

السائل : أستاذ خلينا بس انكمل هذه المسألة هم بيقولون يعتمدون على حديث اللي صحيح أو خطأ ما أعرف اللي يقول خرج صلى الله عليه وسلم ثم نزل على صلاة الظهر ثم خرج ثم نزل وما ترك شيئا حتى قيامم الساعة إلا خبر فيه ويدعون أن علي حفظه وحكاه على شكل أحاديث وهم يعملوه على شكل شعر ويحللونه يقولون أن نحن لنا مبدأ في هذا الكلام.

الشيخ : مين هؤلاء الشيعة ولا أهل سنة؟

السائل : أهل سنة.

سائل آخر : أهل السنة اللي مشايخهم أهل الشيعة ، أصلوا طبعا بجنب الشيعة العلوية

الشيخ : شلون يقول بيت الشاعر " لقد ضل من كان قائده العميان " . يا أخي وين هذا الكتاب الجفر فين عندنا الكتب الستة وعندنا الكتب الستين وعندنا الكتب الستمئة.

السائل : هذا متفق فيه لأن هذا كلام محتفظين فيه أئمة الشيعة يقول لك هذا مش متداول.

الشيخ : والله من المؤسف أن نضيع أوقاتنا في أمر لا شك في بطلانه يا أخي " كتاب الجفر " هذا لا يتعاطاه ولا يهتم به إلا أحد رجلين إما ملحد وإما جاهل مع ذلك نجي نهتم فيه له مستند وهو الكتاب إيش " الجفر " .

السائل : عقيدتهم أستاذي عقيدتهم هذه أن هذا الكلام منسوب إلى سيدنا علي بن أبي طالب وأن هذا سمعه من الرسول عليه السلام هذه العقيدة اللي يوجهونها فيها بقله يا أخي أنتم ترعف كل شيء هاي فيه حديث أن الرسول عليه السلام مثل ما ذكر أخبر عما سيكون إلى قيام الساعة حفظه من حفظه ونسيه من نسيه بهذا حفظه ودون وغيره كان حفظ واهتم بالموضوع.

الشيخ : مين اللي دون؟

السائل : اللي دون الأئمة هؤلاء اللي أخذوا العلم عن سيدنا علي وبعديمن مشيت لهيك لأئمة الشيعة.

الشيخ : هذه دعوى

السائل : دعوا صحيح هي دعوى

الشيخ : طيب والدليل ؟

السائل : الدليل وجود الجفر بين أيديهم.

الشيخ : وينو؟

السائل : موجود عندهم بقلك موجود هذا فيه الجفر الصغير والجفر الكبير.

الشيخ : وينو ليش ما بينشرونه.

السائل : الجفر الصغير طبعا المتن والكبير شرحه.

الشيخ : ما شاء الله يعني مثل التوراة والتلمود.

السائل : تمام.

الشيخ : تمام.

السائل : مثل البخاري وفتح الباري.

الشيخ : لا مو تمام.
الحلبي : شيخنا الكلمة التي ذكرتها في أول الجلسة في منها والله لما حكيتها الشيخ علي أنه تغير.

الشيخ : هاي خوذ شهادة منه هلا هاي مبايعة.

السائل : والله بسمعت مشايخ مع الأسف بيحكوا هيك

سائل آخر : مين بنشوفهم

السائل : يعني واحد منهم معروف

سائل آخر : والثاني.
الحضور : يضحكون

السائل : فعلا طلع معروف فعلا الأولاني

الشيخ : لا إله إلا الله.

السائل : ... فكل شيء إلى الخلود فكل شيء قريب إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا إذا كان بدو هذا الحكي بحثنا على العبادة والصلاة بعتبار الساعة هذا حسن كل شيء ثمر طيبة
الحلبي : هو يحثهم على التخاذل والمكوث والخلود إلى الأرض والركون إليها

الشيخ : لا وكم متنبي مر في التاريخ الإسلامي ظهر كذبهم ودجلهم لكن أنا بستغرب من هلي قد يثق بأمثال هؤلاء .

السائل : أقول أستاذي أنه اطلعت مؤخرا أنا على رجل عاقل أنجليزي استكتلندي اطلعت على أحواله وهذه مسألة عاقل والله أنا وجدت أنه عاقل بيتكلم في التنبؤات التي يحكي عنها المهندس واللي هي الآن شاعت وصارت الآن يعني كثير من حكام العالم كما سمعت بيهتمون فيها يجيبوها وبيستطلعوا وبيشوفوا إيش اللي فيها وكذا، هذا الثاني المتنبئ هذا رجل إيش يعني استعمل تعبير أبدع في الإيهان أو هيك تعبير خاص إلو إنه قرأ هذه الأشياء من الكتب السماوية ما أدري المهندس سمع فيها هذه الفكرة ولا لا، قرأ هذه الأشياء من الكتب السماوية ومخلفات أتباعها هيد بالحرف أنقل لك من الكتب السماوية ومخلفات أتباعها ثم أعاد صيغة هذه الأخبار وهذه الأحداث مرة أخرى ونسبها إلى نفسه هذا يدعم قولك في السابق أنه هذولا الجماعة اطلعوا على ما عند المسلمين وغيرهم وطبعا هذا الرجل اسكتلندي يقول بهذا الكلام وهو رجل صحفي.
الحلبي : خبيث مش عاقل.

السائل : لا يعني قصده الأقوال اللي ألحقت بالديانات

سائل آخر : أساطير الأولين

السائل : لا مش أساطير لا هو بيقول يعني طبعا فتاوى المشايخ وفتاوى العلماء وكلام الشيعة وبركز هو على الايرانيين وأهل الفرس وشغلات زي هذه هذا اللي عناها بالعبارة الشيعة ما الشيعة وشغلاتهم فبيقول هذه الأشياء كلها قد هضمها وأعادها مرة أخرى ونسبها إلى نفسه أنه علم اطلع عليه وأن الله أوحى إليه.

سائل آخر : هذا الحديث اللي بيقول أن النبي صلى الله عليه وسلم أبلغهم ما سيكون وكل سرية وكل كذا شو اسم الصحابي لي كان ؟

الشيخ : اسم الصحابي .

السائل : يوم من الأيام هو أكرم النواس في بيته

الشيخ : إي نعم في بيت أبو يحيى والله ما عاد أذكر .

السائل : هل هو إستاذي حديث صحيح أو إذا كان .. ؟

الشيخ : محتمل يكون حذيفة أو غيره.

السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم صعد على المنبر وهبط وصعد صحيح هذا الحديث؟

الشيخ : إي نعم.

السائل : سيدي الشيخ ... على إنه يعني بالعقل والمنطق أنه لما صعد صلى الله عليه وسلم على المنبر وتحدث دعه تحدث طول النهار فما كان له أن يتحدث من تلك الساعة حتى أن يرث الله ومن عليها بما فيها من أحداث هذا واحد طيب لو كل المجتمعين حتى دونوا فلا يمكن لهم أن يدونوا ما سيحدث في المستقبل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهون من حيث معقولية المعنى مش واردة.

سائل آخر : يا سيدي لكن على كل حال هم حفظوا من الرسول عليه الصلاة والسلام كما هائلا من الأخبار والأحاديث هذا لا شك فيه. صحيح.

الشيخ : إي بس مو موجودة بالجفر.

السائل : الجفر اهتم بها الناحية هذه اللي هي أخبار الفتن.

الشيخ : حرام عليك.

السائل : والله أنا أقول هذه دعواهم ما ني مصدق.

الشيخ : شلون تستفيد من قولك هذا.

السائل : هكذا يزعمون أنا هيك أقول أما أنا اعتقد أنه صواب وثابت عن الرسول والله ما أقول.

الشيخ : الله يهديك نحن فهمنا أنهم هيك بيقولون شو الفائدة من تكرار وإعادة هذه الضلالة شو الفائدة.

السائل : الفائدة أنهم دوشونا وهم يحكون فيها.

Webiste