هل تعتد من مات زوجها وليس لها رحم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما عندها رحم ، فهل تعتد العدة كاملة ؟
الشيخ : ما عندها رحم بتقول ؟
السائل : لا لا ، مات زوجها وليس لها رحم .
الشيخ : آ ، رحم .
السائل : مش هو رحمها .
الشيخ : هي وين مقيمة ؟
السائل : في ... .
الشيخ : إي ، ومات زوجها وهي في بيت زوجها .
السائل : نعم في بيت زوجها ، نعم .
الشيخ : طيب ، معها أحد ؟
السائل : معها أولادها نعم وبناتها نعم .
الشيخ : طيب شو السؤال بالنسبة إلها .
السائل : تعتد يعني كم ؟ ليس لها رحم عشان العدة هي أيام تعتدها حتى يطهر ... فش رحم يعني ما في ، عملية .
الطالب : في داخل بطنها ما في بيت رحم اللي يحضن الطفل يعني معمول لها عملية بس ... .
السائل : آه آه نعم .
الطالب : بس ما بتحيض يعني .
السائل : يعني عملية جراحية الرحم كله مشيول لا تحبل يعني .
الشيخ : طيب آه فهمت أي .
السائل : هذه العملية يعني هل ... .
الطالب : يعني هل هي بتكون حائل بينها وبين تعتد أربع أشهر وعشرة .
الشيخ : لأ لا بد العدة مو فقط يعني مشان أي نعم هذا من أجل يعني تقدير للمصيبة التي أصيبت به .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فلا يتغير الحكم الإسلامي من حيث أنها تعتد .
السائل : بس إذا الحامل وضعت حملها تنتهي عدتها .
الشيخ : صحيح هنا ما في وضع .
السائل : هنا وضع نعم .
الشيخ : ما في وضع .
السائل : ما عندها رحم اللي تحبل فيه طاهرة يعني .
الشيخ : هنا ما في وضع فلا يقاس هذا الوضع على ذاك .
الطالب : شيخنا ، هو ملتبس عليه شغلة بقول يعني آية ثانية بتكلم على آية ثانية ولكن الآية اللي في هذا وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ "" أزواجهم "" بجوز ها اللي هو .
الشيخ : أزواجًا نعم .
الطالب : وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ .
الشيخ : أزواجًا .
الطالب : أزواجًا .
طالب آخر : أزواجا نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : فـ وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا .
طالب آخر : ... .
طالب آخر : يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ، هذا عدة اللي بحكي عنها الشيخ .
طالب آخر : نعم .
طالب آخر : إلها يعني رحم والا ما إلها .
الشيخ : هو مو هذا هو عم يسأل أنه هذي لا تحبل .
الطالب : كما قلتم شيخنا أنه ما إلها علاقة تحبل والا ما تحبل .
الشيخ : هذا هو الذي نعلمه قلناه أنت شو إشكالك بقى في الموضوع أنه لا تحبل عرفنا لا تحبل .
السائل : ما تحبل يعني .
الشيخ : يعني مجرد ما مات زوجها تروح لبيت أهلها .
السائل : يجوز يعني .
الشيخ : لا ، ما يجوز .
السائل : هذا السؤال بس .
الشيخ : طيب ، جزاك الله خير .
الشيخ : ما عندها رحم بتقول ؟
السائل : لا لا ، مات زوجها وليس لها رحم .
الشيخ : آ ، رحم .
السائل : مش هو رحمها .
الشيخ : هي وين مقيمة ؟
السائل : في ... .
الشيخ : إي ، ومات زوجها وهي في بيت زوجها .
السائل : نعم في بيت زوجها ، نعم .
الشيخ : طيب ، معها أحد ؟
السائل : معها أولادها نعم وبناتها نعم .
الشيخ : طيب شو السؤال بالنسبة إلها .
السائل : تعتد يعني كم ؟ ليس لها رحم عشان العدة هي أيام تعتدها حتى يطهر ... فش رحم يعني ما في ، عملية .
الطالب : في داخل بطنها ما في بيت رحم اللي يحضن الطفل يعني معمول لها عملية بس ... .
السائل : آه آه نعم .
الطالب : بس ما بتحيض يعني .
السائل : يعني عملية جراحية الرحم كله مشيول لا تحبل يعني .
الشيخ : طيب آه فهمت أي .
السائل : هذه العملية يعني هل ... .
الطالب : يعني هل هي بتكون حائل بينها وبين تعتد أربع أشهر وعشرة .
الشيخ : لأ لا بد العدة مو فقط يعني مشان أي نعم هذا من أجل يعني تقدير للمصيبة التي أصيبت به .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فلا يتغير الحكم الإسلامي من حيث أنها تعتد .
السائل : بس إذا الحامل وضعت حملها تنتهي عدتها .
الشيخ : صحيح هنا ما في وضع .
السائل : هنا وضع نعم .
الشيخ : ما في وضع .
السائل : ما عندها رحم اللي تحبل فيه طاهرة يعني .
الشيخ : هنا ما في وضع فلا يقاس هذا الوضع على ذاك .
الطالب : شيخنا ، هو ملتبس عليه شغلة بقول يعني آية ثانية بتكلم على آية ثانية ولكن الآية اللي في هذا وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ "" أزواجهم "" بجوز ها اللي هو .
الشيخ : أزواجًا نعم .
الطالب : وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ .
الشيخ : أزواجًا .
الطالب : أزواجًا .
طالب آخر : أزواجا نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : فـ وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا .
طالب آخر : ... .
طالب آخر : يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ، هذا عدة اللي بحكي عنها الشيخ .
طالب آخر : نعم .
طالب آخر : إلها يعني رحم والا ما إلها .
الشيخ : هو مو هذا هو عم يسأل أنه هذي لا تحبل .
الطالب : كما قلتم شيخنا أنه ما إلها علاقة تحبل والا ما تحبل .
الشيخ : هذا هو الذي نعلمه قلناه أنت شو إشكالك بقى في الموضوع أنه لا تحبل عرفنا لا تحبل .
السائل : ما تحبل يعني .
الشيخ : يعني مجرد ما مات زوجها تروح لبيت أهلها .
السائل : يجوز يعني .
الشيخ : لا ، ما يجوز .
السائل : هذا السؤال بس .
الشيخ : طيب ، جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- عن المكان الذي تعتد فيه المرأة المتوفى عنها زو... - الالباني
- أين تعتد هذه المطلقة ؟ - الالباني
- إذا مات زوج الغير مدخول بها هل تعتد - اللجنة الدائمة
- ما هو المقصود بالبيت الذي تعتد فيه المرأة لموت... - الالباني
- ما حكم من مات عنها زوجها ولم تعتد وهي جاهلة... - ابن عثيمين
- امرأة وضعت مولودا وبعد ثلاثة أيام توفي زوجها... - ابن عثيمين
- المتوفى عنها زوجها تعتد في بيت زوجها الذ... - اللجنة الدائمة
- حكم من حلفت ألا تسأل عن زوجها ولا تعتد إن مات - ابن باز
- من مات زوجها في دار الغربة أين تعتد - اللجنة الدائمة
- هل الرجل يعتد - اللجنة الدائمة
- هل تعتد من مات زوجها وليس لها رحم؟ - الالباني