إذا كان الإمام الراتب غائب في العادة يوكل واحد والإمام الراتب يرغب في ألا يجمع هذا الوكيل فهل له أن يحتج بالسنة عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إي نعم .
السائل : إذا كان الإمام الراتب غائب .
الشيخ : أيوا .
السائل : وفي العادة يوكل واحد .
الشيخ : أيوا .
السائل : والإمام الراتب يرغب في ألا يجمع .
الشيخ : أيوا .
السائل : هذا الوكيل .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهل له أن يحتج بالسنة عليه ؟
الشيخ : أن يحتج الإمام الراتب بالسنة أم الوكيل يحتج ؟
السائل : الوكيل الوكيل .
الشيخ : ولم لا يحتج عليه كل واحد يحتج على الآخر بالسنة ؟
السائل : أيهما يعني يحج الآخر ؟
الشيخ : الذي معه السنة .
السائل : طيب يعني هو الإمام يعني مثل حكايتي أنا بعد العصر يكون عنده درس فأنا أحب ألا يجمع هذا الوكيل حتى أعطي درسي فهل هو يعني يلزمني بالجمع وإلا ؟
الشيخ : اسمح لي أقول لك شو بتفرق معك أنه إذا جمع ؟
السائل : إذا جمع ما يأتون الناس .
الشيخ : لا أنت يجب أن يكون درسك تخولا وليس تجبُّرًا .
السائل : صح .
الشيخ : كان يتخولنا بالموعظة .
السائل : صحيح .
الشيخ : مخافة السآمة والملالة .
السائل : يعني أترك أحيانا يعني .
الشيخ : لا ما أقصد هذا أقصد ألا تفرض عليهم فرضا يعني ألا تعاملهم كما يعامل الخطيب المخطوب عليهم بحيث يطيل عليهم الخطبة فإذا قيل للخطيب لماذا تخالف السنة وأنت تعرف أن السنة تقصر الخطبة وتطيل الصلاة يقول يا أخي هدولي يعني ما عندهم غير الوقت هاذ إذا قلنا لهم احضروا الدرس الفلاني ما بيحضروا فإذن هو يرغمهم إرغاما يحبسهم يعني يسجنهم فأنت إذن إذا كان يعني مثل اليوم مطير .
السائل : نعم .
الشيخ : بتصلي بهم إذا كنت أنت الإمام .
السائل : نعم .
الشيخ : وبتذكرهم أنا راح أجمع الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : فإما أن تجعل الدرس بعد العصر مجموعا إلى الظهر وإما أن تقول ولقاؤنا بعد العصر هنا من أجل الدرس .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت بتكيف بقى الموضوع لكن لا يجوز لك أن تحشر الناس وتحصرهم واضح ؟
السائل : واضح شيخنا واضح .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : بقي لي سؤال شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : وفيه كمان استشارة الله يبارك فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : شيخنا ، بالنسبة فيه واحد يسألني يقول أخو دعس واحد دعسه بالسيارة يعني دعمه واحد من تبعين السيرك صيني كافر يعني ؟
الشيخ : إي هذا جاءني هذا السؤال .
السائل : هل عليه كفارة وإلا ؟
الشيخ : أنا توقفت ما عندي جواب بدو مراجعة لأن المراجعة قائمة على الحديث الصحيح : دية الذِّمِّيِّ على النِّصف من دية المسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : فترى هالنصف هذا يجري هنا أم لا ؟ فما عندي يعني استحضار الجواب ولا عندي وقت للدراسة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : فليسأل غيري .
السائل : إذا كان الإمام الراتب غائب .
الشيخ : أيوا .
السائل : وفي العادة يوكل واحد .
الشيخ : أيوا .
السائل : والإمام الراتب يرغب في ألا يجمع .
الشيخ : أيوا .
السائل : هذا الوكيل .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهل له أن يحتج بالسنة عليه ؟
الشيخ : أن يحتج الإمام الراتب بالسنة أم الوكيل يحتج ؟
السائل : الوكيل الوكيل .
الشيخ : ولم لا يحتج عليه كل واحد يحتج على الآخر بالسنة ؟
السائل : أيهما يعني يحج الآخر ؟
الشيخ : الذي معه السنة .
السائل : طيب يعني هو الإمام يعني مثل حكايتي أنا بعد العصر يكون عنده درس فأنا أحب ألا يجمع هذا الوكيل حتى أعطي درسي فهل هو يعني يلزمني بالجمع وإلا ؟
الشيخ : اسمح لي أقول لك شو بتفرق معك أنه إذا جمع ؟
السائل : إذا جمع ما يأتون الناس .
الشيخ : لا أنت يجب أن يكون درسك تخولا وليس تجبُّرًا .
السائل : صح .
الشيخ : كان يتخولنا بالموعظة .
السائل : صحيح .
الشيخ : مخافة السآمة والملالة .
السائل : يعني أترك أحيانا يعني .
الشيخ : لا ما أقصد هذا أقصد ألا تفرض عليهم فرضا يعني ألا تعاملهم كما يعامل الخطيب المخطوب عليهم بحيث يطيل عليهم الخطبة فإذا قيل للخطيب لماذا تخالف السنة وأنت تعرف أن السنة تقصر الخطبة وتطيل الصلاة يقول يا أخي هدولي يعني ما عندهم غير الوقت هاذ إذا قلنا لهم احضروا الدرس الفلاني ما بيحضروا فإذن هو يرغمهم إرغاما يحبسهم يعني يسجنهم فأنت إذن إذا كان يعني مثل اليوم مطير .
السائل : نعم .
الشيخ : بتصلي بهم إذا كنت أنت الإمام .
السائل : نعم .
الشيخ : وبتذكرهم أنا راح أجمع الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : فإما أن تجعل الدرس بعد العصر مجموعا إلى الظهر وإما أن تقول ولقاؤنا بعد العصر هنا من أجل الدرس .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت بتكيف بقى الموضوع لكن لا يجوز لك أن تحشر الناس وتحصرهم واضح ؟
السائل : واضح شيخنا واضح .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : بقي لي سؤال شيخنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : وفيه كمان استشارة الله يبارك فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : شيخنا ، بالنسبة فيه واحد يسألني يقول أخو دعس واحد دعسه بالسيارة يعني دعمه واحد من تبعين السيرك صيني كافر يعني ؟
الشيخ : إي هذا جاءني هذا السؤال .
السائل : هل عليه كفارة وإلا ؟
الشيخ : أنا توقفت ما عندي جواب بدو مراجعة لأن المراجعة قائمة على الحديث الصحيح : دية الذِّمِّيِّ على النِّصف من دية المسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : فترى هالنصف هذا يجري هنا أم لا ؟ فما عندي يعني استحضار الجواب ولا عندي وقت للدراسة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : فليسأل غيري .
الفتاوى المشابهة
- هل الراتبة للجمعة متعلقة بحضور صلاة الجماعة... - ابن عثيمين
- ما دليل التفرقة بين المسجد الذي به إمام راتب ف... - الالباني
- هل للجمعة راتبة - اللجنة الدائمة
- ما دليل التفرقة بين المسجد الذي به إمام راتب ف... - الالباني
- تقدم إمام على إمام مسجد راتب بدون موافقته، ويو... - الالباني
- حكم من يتقاضى راتبا على إمامة مسجد لا يصلي ف... - ابن عثيمين
- رجل إمام وخطيب يسكن بعيداً عن الجامع لا يستط... - ابن عثيمين
- ما حكم إمام وكل شخصاً للصلاة بالناس وهو يأخذ... - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان للمسجد غير الراتب أي الذي ليس... - ابن عثيمين
- إذا أراد أن يوكل شخصا يكون إماما أو مؤذنا فق... - ابن عثيمين
- إذا كان الإمام الراتب غائب في العادة يوكل واحد... - الالباني