قاعدة: الأصل في العبادة الحظر والمنع حتى يأتي دليل على جوازه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهي أن الأصل في العبادات الحظر والتحريم والمنع حتى يقوم دليل على ذلك. يعني لو أراد إنسان أن يتعبد لله بشيء من عند نفسه قلنا هذا حرام. فإذا قال : إنه يرق قلبه لهذا وتذرف عينه وتستقيم حاله.
نقول : هذا من تزيين الشيطان وإلا فكل بدعة ضلالة. ولهذا لو قال قائل : لشخص يتعبد يا فلان لا تتعبد بهذا. فمن الذي يطالب بالدليل؟ أهو الناهي أو الفاعل؟
الطالب : الفاعل.
الشيخ : الفاعل. الفاعل إذا قال أنا أتعبد لله قلنا : بسم الله هات الدليل. إذا لم يأت بدليل فهو ممنوع.
نقول : هذا من تزيين الشيطان وإلا فكل بدعة ضلالة. ولهذا لو قال قائل : لشخص يتعبد يا فلان لا تتعبد بهذا. فمن الذي يطالب بالدليل؟ أهو الناهي أو الفاعل؟
الطالب : الفاعل.
الشيخ : الفاعل. الفاعل إذا قال أنا أتعبد لله قلنا : بسم الله هات الدليل. إذا لم يأت بدليل فهو ممنوع.
الفتاوى المشابهة
- هل للطالب أن يعرض عن الدليل إذا ألقي عليه ذه... - ابن عثيمين
- قاعدة ما بني على أساس شرعي فإنه لاينقض إلا ب... - ابن عثيمين
- هل يوجد دليل على أن من تعبد الله لبس العمامة؟ - الالباني
- كيف يعرف الشيء أنه عادة أم عبادة. - ابن عثيمين
- هل الأصل في العبادات المنع إلا بنص . - الالباني
- تكلم على قاعدة " الأصل في العبادات المنع " . - الالباني
- قاعدة : الأصل في العبادات الحضر والمنع حتى ي... - ابن عثيمين
- قاعدة: الأصل في غير العبادة الحل والإباحة حت... - ابن عثيمين
- قاعدة : الأصل في العبادات المنع والوقف والتح... - ابن عثيمين
- الأصل في العبادات المنع إلا ما قام الدليل عل... - ابن عثيمين
- قاعدة: الأصل في العبادة الحظر والمنع حتى يأت... - ابن عثيمين