حديث : ( من قال : أنا يهودي أو نصراني ؛ فهو كما قال ) كيف يُفسَّر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : من قال أنا يهودي أو نصراني هو كما قال ؛ يعني هنا كيف نفسر هذا الحديث ... ؟
الشيخ : قالها قاصد ، من كان غاضبًا أو ... نفس القاعدة ... .
الحلبي : الحقيقة - شيخنا - إذا كل هذه النصوص لم تُضبط بالقاعدة يصبح خلط عظيم جدًّا .
الشيخ : الله أكبر !
الحلبي : إي والله .
أبو مالك : في - شيخنا - أنا هذا من باب التذكير لإخواننا ... أنا أقول بأننا كنا نسمع في السابق من كثير من الجماعات الإسلامية التي كانت ترى بأن الديمقراطية كفر ، وبأن الذي يتولَّى الديمقراطية ولم يدرِ كيف يتولَّاها هو من أهل الكفر عياذًا بالله - تعالى - ، ثم تغيَّر الحال وتبدَّل ، فأصبحوا يقولون غير ما كانوا يقولون ؛ لذلك أنا أريد الوصية التي أوصي بها نفسي وإخواني أنَّه لا ينبغي لنا إلا أن نكون على ... السليم ، وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ؛ لا ينبغي أن نغيِّر أو أن نبدِّل مهما كانت الظروف ؛ لماذا ؟ لأمرين اثنين : أما الأمر الأول فمنهجنا واضح لا يقوم إلا على دليل من الكتاب والسنة وعلى الفهم الصحيح الدقيق الذي عرفناه من سلفنا الصالح ، وأما الأمر الثاني فإن الذي أخشاه - لا سمح الله ! - إن تغيَّر الحال وتبدَّل إلى مآل - لا سمح الله - غير ما نرجو ؛ فإن الأمر يكون كما كان من غير ما يكون إلا ما قدَّر الله ... .
الشيخ : هناك أثر عن حذيفة بن اليمان شيء عجيب جدًّا ، كنت ذكرته في بعض الأشرطة حينما تكلَّمنا حرب الخليج ، " فرأينا أناسًا كانوا في الأمس القريب يقولون قولًا فعادوا يقولون قولًا مناقضًا ، كانوا ينصرون شخصًا ، وإذا بهم خذلوه ، وكانوا يخذلون شخصًا وإذا بهم نصروه " ، فعجبت من حذيفة بن اليمان ولا عجب ؛ فإنه صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، كان يقول ، والعهد بهذا النَّصِّ بعيد مني ، لكن على الأقل سأحاول استحضار المعنى ، ولعله الأخ علي أو غيره من إخواننا يستحضر لفظه ، يقول : " إذا أراد أحدكم أن يعرف هل أصابته الفتنة ، فتنة هل أصابته أم لا ؛ فلينظر إذا كان يقول شيئًا خلاف ما كان يقوله سابقًا فقد أصابته الفتنة " .
الحلبي : طيب - شيخنا - ، هو الأمر كما قلت في ... الأول ، لكن هو " فلينظر حلالًا كان يحرِّمه بالأمس ، وحرامًا أصبح يحلِّله اليوم " .
الشيخ : هذا هو ، صدق على كثير ... .
السائل : فيه رواية أعم شوي عن حذيفة - رضي الله عنه - : " إن الضلالة حقَّ الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر وتنكر ما كنت تعرف " .
الشيخ : الله أكبر !
نعم .
الشيخ : قالها قاصد ، من كان غاضبًا أو ... نفس القاعدة ... .
الحلبي : الحقيقة - شيخنا - إذا كل هذه النصوص لم تُضبط بالقاعدة يصبح خلط عظيم جدًّا .
الشيخ : الله أكبر !
الحلبي : إي والله .
أبو مالك : في - شيخنا - أنا هذا من باب التذكير لإخواننا ... أنا أقول بأننا كنا نسمع في السابق من كثير من الجماعات الإسلامية التي كانت ترى بأن الديمقراطية كفر ، وبأن الذي يتولَّى الديمقراطية ولم يدرِ كيف يتولَّاها هو من أهل الكفر عياذًا بالله - تعالى - ، ثم تغيَّر الحال وتبدَّل ، فأصبحوا يقولون غير ما كانوا يقولون ؛ لذلك أنا أريد الوصية التي أوصي بها نفسي وإخواني أنَّه لا ينبغي لنا إلا أن نكون على ... السليم ، وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ؛ لا ينبغي أن نغيِّر أو أن نبدِّل مهما كانت الظروف ؛ لماذا ؟ لأمرين اثنين : أما الأمر الأول فمنهجنا واضح لا يقوم إلا على دليل من الكتاب والسنة وعلى الفهم الصحيح الدقيق الذي عرفناه من سلفنا الصالح ، وأما الأمر الثاني فإن الذي أخشاه - لا سمح الله ! - إن تغيَّر الحال وتبدَّل إلى مآل - لا سمح الله - غير ما نرجو ؛ فإن الأمر يكون كما كان من غير ما يكون إلا ما قدَّر الله ... .
الشيخ : هناك أثر عن حذيفة بن اليمان شيء عجيب جدًّا ، كنت ذكرته في بعض الأشرطة حينما تكلَّمنا حرب الخليج ، " فرأينا أناسًا كانوا في الأمس القريب يقولون قولًا فعادوا يقولون قولًا مناقضًا ، كانوا ينصرون شخصًا ، وإذا بهم خذلوه ، وكانوا يخذلون شخصًا وإذا بهم نصروه " ، فعجبت من حذيفة بن اليمان ولا عجب ؛ فإنه صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، كان يقول ، والعهد بهذا النَّصِّ بعيد مني ، لكن على الأقل سأحاول استحضار المعنى ، ولعله الأخ علي أو غيره من إخواننا يستحضر لفظه ، يقول : " إذا أراد أحدكم أن يعرف هل أصابته الفتنة ، فتنة هل أصابته أم لا ؛ فلينظر إذا كان يقول شيئًا خلاف ما كان يقوله سابقًا فقد أصابته الفتنة " .
الحلبي : طيب - شيخنا - ، هو الأمر كما قلت في ... الأول ، لكن هو " فلينظر حلالًا كان يحرِّمه بالأمس ، وحرامًا أصبح يحلِّله اليوم " .
الشيخ : هذا هو ، صدق على كثير ... .
السائل : فيه رواية أعم شوي عن حذيفة - رضي الله عنه - : " إن الضلالة حقَّ الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر وتنكر ما كنت تعرف " .
الشيخ : الله أكبر !
نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل مقولة" من استطاع الحج ولم يحج فلا عليه ان ي... - الالباني
- هل يقال لليهودي أو النصراني الذي بلغته ا... - اللجنة الدائمة
- ما حكم قول المسلم أنا نصراني ؟ - الالباني
- سؤال : هل يجوز للمسلم أن يتزوج بيهودية أو نص... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمسلم أن يتزوج يهودية أو نصرانية ؟ - الالباني
- ما حكم الزواج بالكتابية إما يهودية أو نصراني... - ابن عثيمين
- نسبة الإنسان إلى اليهودية والنصرانية - اللجنة الدائمة
- حكم من قال: أكون يهوديًا أو نصرانيًّا إنْ فعلت كذا - ابن باز
- معنى حديث : ( من أراد أن يعرف هل أصابته الفتنة... - الالباني
- معنى حديث : ( من قال أنا يهودي أو نصراني فهو ك... - الالباني
- حديث : ( من قال : أنا يهودي أو نصراني ؛ فهو كم... - الالباني