تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : هل للدعاء تأثير في تغيير ما كت... - ابن عثيمينالسائل : هل للدعاء تأثير في تغير ما كتب للإنسان قبل خلقه - جزاكم الله خيرا -؟الشيخ : نعم، لا شك أن للدعاء تأثيراً في تغيير ما كتب، لكن هذا التغيير قد كت...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : هل للدعاء تأثير في تغيير ما كتب للإنسان قبل خلقه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل للدعاء تأثير في تغير ما كتب للإنسان قبل خلقه - جزاكم الله خيرا -؟

الشيخ : نعم، لا شك أن للدعاء تأثيراً في تغيير ما كتب، لكن هذا التغيير قد كتب أيضاً بسبب الدعاء، يعني: لا تظن أنك إذا دعوت الله فإنك تدعو بشيء غير مكتوب، بل الدعاء مكتوب، وما يحصل بالدعاء أيضا مكتوب.
ولهذا نجد أن القارئ يقرأ على المريض فيشفى، وقصة الجماعة السرية الذين بعثهم النبي صلى الله عليه وسلم، فنزلوا على قوم ضيوفاً ولكن القوم لم يضيفوهم فقدر الله عز وجل أن لدغ سيدهم، لدغته حية، فطلبوا قارئا يقرأ عليه، فجاؤوا الصحابة السرية وقالوا : هل منكم أحد يقرأ؟ قالوا : نعم، لكن لا نقرأ عليه إلا بأجرة، بعوض، فأعطوهم قطيعاً من الغنم، ثم ذهب القارئ يقرأ على هذا اللديغ الذي لدغته الحية، يقرأ عليه سورة الفاتحة، فقام اللديغ كأنما نشط من عقال، يعني: كأنه بعير فك عقاله، أثر فيه وإلا لا؟ أثر بلا شك.
وكل الناس يعلمون أن الدعاء له تأثير، لكن ليس هذا تغييراً للقدر، لأن هذا الدعاء مكتوب، وما ينتج عنه أيضا مكتوب، وكل شيء فهو عند الله بأجل مقدر وبحكمة بالغة.
وعلى هذا فنقول : جميع الأسباب لها تأثير في مسبباتها بإذن الله، والأسباب مكتوبة، والمسببات مكتوبة‏.‏
نعم.

Webiste