تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" لا تخرجوهن من بيوتهن ولا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : { لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن } خطابان موجهان أحدهما موجه إلى الرجال { لا تخرجوهن } والثاني إلى النساء { ولا يخرجن }.فإذا طلقها يجب ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : { لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن } خطابان موجهان أحدهما موجه إلى الرجال { لا تخرجوهن } والثاني إلى النساء { ولا يخرجن }.
فإذا طلقها يجب أن تبقى في بيتها لا تخرج، ولا يخرجها الزوج، إن أخرجها كان حراما عليه، وإن خرجت كان حراما عليها.
هل الواقع عند الناس اليوم امتثال لهذا الأمر للطرفين؟ بالعكس، الآن من يوم طلقها تروح لأهلها، ما ترجع، وهذا حرام عليها، وحرام على الزوج أيضا، حرام على الزوج أن يقول اخرجي لأهلك، وحرام عليه أن يضيق عليها حتى تخرج، بل يجب أن يتسع صدره لبقائها في بيته، ويجب عليها هي أن يتسع صدرها لبقائها في بيت زوجها.
فإن قال قائل : بقاؤها في بيته، لأننا نقول هل تحتجب عنه أو لا تحتجب؟ نقول لا تحتجب، تبقى تكشف وجهها ورأسها وساقيها وذراعيها وعارضيها ورقبتها. طيب.
تتجمل أو تلبس أسوأ الثياب؟ تتجمل. طيب.
تتطيب؟ تتطيب.
إذن لم يقع عليها ضرر، يعني تمشي على حياتها العادية أمام زوجها الذي طلقها، وإن شاءت أن تزداد تحسينا فهو أحسن، لأنه يرغب ويراجع. ولهذا هذه المرأة المطلقة حكمها حكم الزوجات من كل وجه، فهي تتجمل ويخلو بها، ويسافر بها إلا الاستمتاع، فلا يستمتع بها إلا بعد المراجعة كالجماع والتقبيل وشبهه، هذا لا يكون إلا بعد المراجعة، ما سوى ذلك فإنه جائز، هل عليها حرج إذا بقيت في البيت الآن وإلا ما عليها حرج؟ ما عليها حرج، ليس عليها حرج إطلاقا. لكن لو أرادت أن تخرج، وقال الزوج : أريد أن تبقي، تلزم بالبقاء؟ نعم تلزم، لأن هذا من حق الزوج، وهي أيضا عاصية لله عز وجل إذا خرجت والزوج لم يخرجها ويطلب منها البقاء.
هذه المسألة أيها الإخوة عامة الناس لا يفعلها كما قلت لكم، من حين يقع الطلاق تمشي إلى أهلها، والواجب أن يعالجوا هذه المشكلة لأن هذا أمر الله.

Webiste