تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: هل إذا طلقت المرأة طلاقا جائزا هل... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : هل إذا طلقت المرأة طلاقا جائزا هل تخرج من بيت زوجها أم أنها تبقى في بيت زوجها ولا تخرج منه حتى تقضي عدتها؟الشيخ : نعم، إذا طلقت ا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: هل إذا طلقت المرأة طلاقا جائزا هل تخرج من بيت زوجها أم أنها تبقى في بيت زوجها ولا تخرج منه حتى تقضي عدتها ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : هل إذا طلقت المرأة طلاقا جائزا هل تخرج من بيت زوجها أم أنها تبقى في بيت زوجها ولا تخرج منه حتى تقضي عدتها؟

الشيخ : نعم، إذا طلقت المرأة طلاقاً جائزاً وهي ممن يحل له رجعتها أي ليس آخر ثلاث تطليقات ولا طلاقاً على عوض فإنها تبقى في البيت لا يحل لها أن تخرج ولا يحل لزوجها أن يخرجها لقول الله تبارك وتعالى: { يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة } اتقوا الله لا تخرجوهن ولا يخرجن فلا يجوز للزوج أن يخرجها ولا يجوز لها أن تخرج تبقى في بيت زوجها فإذا قال قائل طيب بقيت في بيت الزوج هل يخلو بها؟ الجواب نعم، هل تتجمّل له؟ نعم، هل تكشف وجهها له؟ نعم، هل تحادثه؟ نعم، لأنها حكمها حكم الزوجة لقوله تعالى: { وبعولتهن } يعني أزواجهن { أحق بردهنّ في ذلك } لكن لا يجامعها في هذه الحال لا يجامعها لأنه لو جامعها مستحلاً لها لكان الجماع رجعة وهو له أن يراجعها ما دام الطلاق طلاقاً رجعياً.

السائل : ...

الشيخ : تبقى في بيت الزوج حتى تنتهي العدّة لكنّ بقاءها في بيت الزوج ليس كبقاء المحادة المعتدّة من وفاة لأن المحادة المعتدة من وفاة لا تخرج من البيت إلا للحاجة أو الضرورة أما هذه فتخرج من البيت لزيارة أقاربها ولشراء حاجاتها لكن سكناها يكون في بيت الزوج إلى أن تنتهي العدّة.

السائل : أثابكم الله.

Webiste