ما رأيكم في المقصورة التي توضع على المرأة الميتة على نعشها لتسترها، وهل للمرأة عورة حية وميتة، وهل هذه المقصورة من السنة فإن كانت من السنة فلماذا لا تحيا ويعمل بها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما رأي فضيلتكم في المقصورة التي توضع على المرأة الميتة على نعشها لتسترها، السؤال هل للمرأة عورة حية وميتة، وهل هذه المقصورة من السنة فإن كانت من السنة فلماذا لا تحيا ويعمل بها جزاكم الله خير الجزاء.؟
الشيخ : لا شك أن المقصورة إذا وضعت على نعش الميتة الأنثى أنه أستر لها لأنه أحيانا تقدم جنائز من النساء يشاهد الإنسان حجم الميتة تماما ويتبين بذلك مقاطع جسمها وهذا أمر لا يرغب فيه في الحقيقة وما يوجد في الحجاز ولا سيما في مكة من وضع المكبة هذه التي تكون على النعش لا شك أنه أستر وأبعد عن رؤية الميتة ، أما جسم الأنثى حية أو ميتة فليس بعورة إلا إذا كان عليها ثياب لاصقة بالجسم ضيقة تبين مقاطع الجسم فإنه لا يجوز لها أن تفعل ذلك نعم .
الشيخ : لا شك أن المقصورة إذا وضعت على نعش الميتة الأنثى أنه أستر لها لأنه أحيانا تقدم جنائز من النساء يشاهد الإنسان حجم الميتة تماما ويتبين بذلك مقاطع جسمها وهذا أمر لا يرغب فيه في الحقيقة وما يوجد في الحجاز ولا سيما في مكة من وضع المكبة هذه التي تكون على النعش لا شك أنه أستر وأبعد عن رؤية الميتة ، أما جسم الأنثى حية أو ميتة فليس بعورة إلا إذا كان عليها ثياب لاصقة بالجسم ضيقة تبين مقاطع الجسم فإنه لا يجوز لها أن تفعل ذلك نعم .
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على كيفية الجمع بين حديث ( أحلت لنا... - الالباني
- شرح قول المصنف :" وما أبين من حي فهو كميتته ". - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" وما أبين من حي فهو كم... - ابن عثيمين
- حكم أكل الميتة - ابن باز
- شرح قول المصنف: " والميتة " - ابن عثيمين
- هل يستثنى من بيع الميتات شيء.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم بيع أجزاء الميتة.؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول بيع الميتة. - ابن عثيمين
- معنى قوله :" حرمت عليكم الميتة " . - ابن عثيمين
- حكم من أحيا أرضاً ميتة - ابن باز
- ما رأيكم في المقصورة التي توضع على المرأة ال... - ابن عثيمين