تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة في البادية قاعدة في بيتها لمرض لا يمنع... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول : امرأة في بادية قاعدة في بيتها لمرض بها لا يمنعها الصوم ولكنها لا تعرف الأشهر سوى رمضان فلما جاء رمضان كانت تسأل امرأة قريبة لها هل ...
العالم
طريقة البحث
امرأة في البادية قاعدة في بيتها لمرض لا يمنعها الصوم ولكنها لا تعرف الأشهر سوى رمضان فلما جاء رمضان كانت تسأل امرأة قريبة لها عن موعد رمضان ولكن المرأة كذبت عليها وأخبرتها أننا في شهر شعبان فصدقتها فلم تصم وعلى إثر انقضاء رمضان ماتت فندمت هذه المرأة على ذلك فهل تصوم عنها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : امرأة في بادية قاعدة في بيتها لمرض بها لا يمنعها الصوم ولكنها لا تعرف الأشهر سوى رمضان فلما جاء رمضان كانت تسأل امرأة قريبة لها هل جاء رمضان أم لا وذلك من أجل أن تصوم ولكن قريبتها كانت سيئة فكذبت عليها وأقالت نحن في شهر شعبان ولم يأت رمضان فصدقتها فلم تصم وعلى إثر انقضاء رمضان ماتت فندمت هذه القريبة على ذلك فهل تصوم عنها أو لا تصوم أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.؟

الشيخ : الظاهر لي أنها تصوم عنها لأنها هي التي غرتها ومن أتلف شيئا فعليه ضمانه وعليها أيضا أن تتوب إلى الله عز وجل مما صنعت من تغرير هذه المرأة المسلمة الجاهلة فلو صامت عنها فأرجو أن يكون ذلك كفارة لها عما صنعت فيها نعم.

Webiste