تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الإستعانة بالكفار ردة.؟ - الالبانيالسائل :  يا شيخ فيما يخصّ قضيّة الاستعانة بالمشركين و موالاة المشركين هل هذه تعدّ ردّة أم لا ؟الشيخ :  الجواب في ظنّي أنّ السّائل يعتقد معي أنّ الكفر ي...
العالم
طريقة البحث
هل الإستعانة بالكفار ردة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ فيما يخصّ قضيّة الاستعانة بالمشركين و موالاة المشركين هل هذه تعدّ ردّة أم لا ؟

الشيخ : الجواب في ظنّي أنّ السّائل يعتقد معي أنّ الكفر ينقسم إلى قسمين باعتبار ما : كفر اعتقادي و كفر عملي . أليس كذلك ؟ أنت معنا في هذا التّقسيم ولا ما عندك فكرة واضحة حوله ؟

السائل : عندي فكرة في هذه القضيّة .

الشيخ : حسن جدّا و من تمام الفكرة أنّ أيّ عمل يقترن به نيّة فإذا أردنا أن نقول جوابا عن سؤالك هل هو كفر ردّة موالاة الكفّار هل هو كفر ردّة ؟ يجب أن نطبّق التّعريف السّابق الكفر كفران , كفر قلبي و كفر عملي فسؤالك إمّا أن يتعلّق بما يتعلّق بالقلب سلبا أو إيجابا فيعطى له الحكم أي إذا كان الموالي للكفّار يفعل ذلك معتقدا جواز ذلك فمعلوم أنّ هذا لا يجوز شرعا باتّفاق العلماء فهذا هو الرّدّة بتمامها و إذا كان إنّما يفعل ما يفعل من الموالاة كما يفعل العصاة كلّهم من استحلالهم عمليّا لمّا حرّم الله و مع ذلك ما يخرجهم العلماء من دائرة الإسلام إلاّ إذا ظهر من أحدهم أنّه لا يستحلّ ما يفعله من المحرّمات عمليّا فقط بل و قلبيّا أيضا فحينئذ نقول هذا ارتدّ عن دينه لعلّي أجبتك عن سؤالك ؟

السائل : فقط تعريف هذا يا شيخ كيف نعرفه بحكم أنّنا نحن لا نعلم الغيب نحن نحكم بالظّاهر كيف نعرفه يا شيخ ؟

الشيخ : حسنا بنفس الطّريق الّذي ستعرف كيف نحكم على هذا الّذي يأكل الرّبا , هل عمله كفر ردّة أو كفر عمل ؟ كيف تعرف ؟
... يا شيخ ... .
سامع أنا وشوشة ما أدري وسوسة فيه هكذا شيء ؟

سائل آخر : وشوشة أنا أقول له لازم تذهب و تبلغهم ..

السائل : يعني إقامة الحجّة و البيّنة ؟ أو ألا ترى يا شيخ أنّ هؤلاء بحكم أنّهم يعيشون مثلا في بلد مسلمين و لا أقصد يعني هؤلاء الّذين تحالفوا بعضهم مع بعض , ألا تقصد أنّهم يعيشون بين أيدي علماء و بين بلدة مسلمة كيف تقام عليهم الحجّة و هم يعني ... .

الشيخ : هذه مشكلة لسه الوشوشة قائمة ؟, يعني إذا كان بعض الأفراد يعيشون في مجتمع فيه علماء هل معنى ذلك أنّ هذا المجتمع لا يعصي الله ؟

السائل : يعصي الله يا شيخ . و لكن هنا تختلف هذه ليست معصية .

الشيخ : ما كان بحثنا تختلف أو لا تختلف نحن يجب أن نمشي إلى توضيح الأمور ليس بطريق القفز لأنّ هذا لا يفيد لأنّ الّذي يقفز بسرعة يهوي بسرعة . هل هناك في ذاك المجتمع الّذي ابتلي مع الأسف بموالاة الكفّار قبل هذا الابتلاء كان هناك من يتعامل بالرّبا ؟كانت هناك بنوك تتعامل بالربا

السائل : نعم .

الشيخ : طيب هل كان الفرق بين هؤلاء الّذين يأكلون الرّبا و يطعمون الرّبا في تلك البلاد فرق بينهم و بين البلاد هذه الأخرى من حيث الحكم الشّرعي لماذا ؟ ماذا تلاحظ حينما هنا تقول لا فرق و هناك تقول يوجد فرق انظر الآن كيف الإنسان العجل يقع فيما لا يحبّه ما الفرق بين هذا و هذا ولا مش واضح كلامي ؟ ليس واضحا أين هذا الّذي كان عم يوشوش ؟

Webiste