بيان أن إصلاح المجتمع الفاسد يكون من إصلاح النفوس والأقربين ثم الأقرب فالأقرب
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولهذا فما ينبغي نحن الغرباء أن نهتمّ بإصلاح المجتمع الفاسد نبدأ بالرأس يعني بالحاكم هذا خطأ فاحش جدّا ولا بمن يلوذ به من الموظفين والمستخدمين لديه وإنما نبدأ بأنفسنا ثم بمن يلوذ بنا كما قال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر صحيح وإن كان في غير هذه المناسبة وهو قوله عليه الصلاة والسلام في النّفقة إبدأ بنفسك ثم بمن تعول أي الأقربون الأولى بالمعروف ، وإن كان كثير من الناس بهذه المناسبة يتوهّمون أنّ هذه آية الأقربون الأولى بالمعروف هذه ليست آية هذه حكمة ومعناها صحيح من مثل هذا الحديث ونحو ذلك ، وأنذر عشيرتك الأقربين بينما هو بعث نذيرا للناس أجمعين من كان في زمانه ومن سيأتي من بعده ولكنه خص الأقربين بالذكر لأنهم أولى بالعناية بهدايتهم و إرشادهم و إخراجهم من ضلالهم هكذا يكون الأمر .
الفتاوى المشابهة
- لو غاب ولي المرأة الأقرب فزوجها الأبعد ثم جا... - ابن عثيمين
- ما معنى "العاقلة" التي تجب عليها الدية؟ - ابن باز
- قال المؤلف :" فإن عضل الأقرب أو لم يكن أهلا " - ابن عثيمين
- بعض الناس يصلي في المسجد الأقرب فهل هذا صحيح ؟ - ابن عثيمين
- هل نصرة المسلمين للبلاد المعتدى عليها يكون فرض... - الالباني
- الأقربون أولى بالمعروف - ابن عثيمين
- هل الدعوة إلى الله - تبارك وتعالى - الأَوْلى ف... - الالباني
- على من تكون الدعوة إلى الله هل الأقربين هم الأ... - الالباني
- وجوب تولي الأقرب فالأقرب نكاح المرأة - ابن باز
- هل تجب الدعوة للأقرب فالأقرب أو عامة؟ - ابن باز
- بيان أن إصلاح المجتمع الفاسد يكون من إصلاح الن... - الالباني