تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب على المرأة  ستر القدمين عند الخروج؟ (وا... - الالبانيالسائل :  هناك سؤال علي سبيل الاستدراك عفوا لباس غطاء الرجلين للمرأة هل هو ضروري عند الخروج؟الشيخ :  لباس إيش السائل :  لباس القدمين الشيخ :  آه تقصد ست...
العالم
طريقة البحث
هل يجب على المرأة ستر القدمين عند الخروج؟ (والكلام على مسألة جواز المسح على الجورب الذي به خرق)
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك سؤال علي سبيل الاستدراك عفوا لباس غطاء الرجلين للمرأة هل هو ضروري عند الخروج؟

الشيخ : لباس إيش

السائل : لباس القدمين

الشيخ : آه تقصد ستر القدمين

السائل : نعم ستر القدمين

الشيخ : هذا بارك الله فيك مذكور في القرآن لا بد منه لأن الله عز وجل أشار بذلك بقوله تبارك وتعالى: ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن الزينة يومئذ لم تكن محصورة بالأساور التي توضع فوق الكفين و إنما كانت الزينة هناك توضع علي العقبين على الكعبين و هذه تسمي بالخلاخيل و هذه كان يوضع لها بعض الأجراس الصغيرة نية المرأة إذا كانت تريد أن تلفت أنظار الرجال تمشي في الطريق فتضرب الأرض فهي لماذا كانت تفعل هكذا ؟ لأنها كانت مستورة القدمين و الدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه و على أله و سلم كما جاء في الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال: من جر إزاره خيلاء لم ينظر الله تبارك و تعالى إليه يوم القيامة قالت امرأة و هي عربية وتفهم اللغة العربية بالفطرة بالسليقة و يجب علينا نحن الأعاجم الألبان و الأمريكان أن نتعلم اللغة العربية من كتاب الله و من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم لما سمعت إحدى النسوة قوله عليه السلام: من جر إزاره خيلاء فهمت أن هذا الحرف من يشمل الجنسين النساء مع الرجال ولذلك قالت: يا رسول الله إذا تنكشف قدمنا أي في أثناء المشي وهذا ظاهر جدا فقال عليه السلام: إذن يزدن شبرا فإذا زادت المرأة شبرا على ما فوق الكعبين ستر الشبر الزائد القدمين فجاء سؤال ثاني قالت يا رسول الله إذن تأتي ريح فتكشف قال : يزدن شبرا آخر ولا يزدن على ذلك شيئا من هذا الحديث فهمنا أن المرأة يجب عليها أن تستر قدميها قد يكون هناك فرق بين النساء اليوم المسلمات و النساء في ذلك الزمان ذلك لأن الرجال في ذلك الزمان فضلا عن النساء لم يكن لباس الجوارب شائعا

السائل : نعم

الشيخ : شيوعه في هذا الزمان لأن المدنية المادية ارتقت بالناس في هذه النواحي فصار الجورب من أرخص الأثمان حتي تجد الفقير الصعلوك يتجورب إذا صح التعبير هذا أما يومئذ فكانوا فقراء و قليل منهم جدا من يلبس الجوارب ثم قد تكون مخرقة و هذا يجرنا إلى مسألة فقهية نحن بحاجة إليها هناك خلاف بين فقهاء قديما و حديثا في المسح على الجوربين أنت تعرف المسح على الخفين

السائل : نعم

الشيخ : جائز باتفاق علماء المسلمين من أهل السنة و الجماعة المسح على الخفين لكنه مختلف على المسح على الجوربين أيجوز أو لا يجوز؟ لا شك و لا ريب في أن الحق هو الجواز لكنهم اختلفوا في شرط جواز جواز المسح على الخفين فهناك أقوال كثيرة و لا أريد الخوض فيها الآن إنما بقدر ما يتعلق بهذه المناسبة و هو قيل بأنه يشترط في الجوربين أن لا يكونا مخروقين

السائل : نعم

الشيخ : أي مشقوقين. جاء في الآثار السلفية أن الحسن البصري و لعلك تعرف شيئا عن ترجمته

السائل : نعم سمعت

الشيخ : أنه من كبار علماء التابعين ومن شجعانهم و زهادهم و هاتان الصفتان قلما تجتمعان شجاع و زاهد سئل هل يمسح على الجورب المخرق قال: " و هل كانت جوارب الأنصار إلا مخرقة " عرفت شو الشاهد

السائل : نعم لماذا كانت مخرقة لانهم ما عندهم كل يوم يغيروا الجورب ههه بجورب آخر

السائل : نعم

الشيخ : كما الواقع اليوم مثلا فالشاهد فكان لباس الجورب بالنسبة للرجال يومئذ عزيزا فضلا عن النساء فكانت النساء في عهد العرب الأولي في الجاهلية و في أول الإسلام كانوا يكتفين بلبس الثوب الطويل

السائل : نعم

الشيخ : فإذا جاءت ريح كشفت عن ساقيها ولذلك جاء ذلك السؤال و جاء ذلك العلاج النبوي العاجل وهو أن يزدن شبرين حتي ما تتعرض المرأة لانكشاف قدمها فضلا عن ساقها اليوم تلبس النساء الجوارب فقد يتوهم بعضهن أنه يكفيهن أن يلبسن الثوب إلى الكعبين أو ربما إلى نصف الساق كما تعارف عليه بعض النسوة المنتسبات إلي حزب معين يزعمن بأن الجورب يستر و ليست المرأة بحاجة أن تطيل ثوبها بحيث تستر قدميها الجواب لا شك أن المرأة التي تلبس الجوربين و يكون ثوبها لا يستر القدمين لا شك أن هذه خير من تلك التي لا تلبس الجوربين و يكون ثوبها لا يستر القدمين إذن الآن عندنا صنفان من النساء صنف يمتاز على الآخر بلبس الجوربين و لكن كل من الصنفين يشتركان في لبس الثوب القصير فالمتجوربة خير من الحافية و لكن هناك صنف ثالث و هذا هو الكمال ثوبها طويل يستر القدمين و هي لابسة للجوربين فالشاهد بأن كشف المرأة عن قدميها حافية لا يجوز للآية المشار إليها سابقا و المذكور آنفا و للحديث المذكور سابقا

السائل : على فكرة

Webiste