تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ لقصة موسى - عليه السلام - مع قومه في... - الالبانيالشيخ : فكان الله - عز وجل - مع امتنانه وتفضُّله على اليهود بأن يرسل إليهم دائمًا وأبدًا أنبياء يحفظونهم من الزَّيغ ، من الانحراف ، من الضلال ، من الجهل...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ لقصة موسى - عليه السلام - مع قومه في اغتساله وهروب الحجر بثوبه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فكان الله - عز وجل - مع امتنانه وتفضُّله على اليهود بأن يرسل إليهم دائمًا وأبدًا أنبياء يحفظونهم من الزَّيغ ، من الانحراف ، من الضلال ، من الجهل ؛ مع ذلك كانوا غلاظ ... كانوا قساة القلوب كما حدَّثَنا ربُّنا في القرآن من مثل قوله : وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ، فالذين كانوا يقتلون الأنبياء بغير حقٍّ ، لا ، ليس كثير عليهم أن يؤذوا موسى ، فبرَّأه الله مما قالوا ، ماذا قالوا في حقِّ موسى - اليهود أتباعه - ؟
لقد قالوا : إنه آدَر . ومعنى آدر أنه مُصاب بمرض في خصيتَيه ، فالله - عز وجل - أراد أن يكشِفَ هذه التُّهمة لليهود بامتحان - أيضًا - لموسى - عليه الصلاة والسلام - ؛ ذلك أن الله - عز وجل - قدَّرَ عليه ما يأتي ؛ كان من عادته - أعني موسى عليه الصلاة والسلام - أنه إذا اغتسل خرج بعيدًا عن الناس ، يغتسل في ماء بمجمع ماء في نهر جاري ونحو ذلك بعيدًا عن أعين الناس ، فنزعَ موسى - عليه الصلاة والسلام - ثيابه ووضعها على حجر ونزل في الماء ، وإذا به يرى أمرًا عجبًا ، هو يغتسل والحجر يمشي ، الحجر الذي وضع عليه ثيابه يمشي كأنها يعني دابة أو نحو ذلك ، وتنبَّهَ للأمر ؛ لأنه إن استمرَّ الحجر يمشي فسيظلُّ عريانًا ، وحينئذٍ سيطَّلع عليه الناس ، وهذا لا يجوز في الأديان كلها ، فما كان منه إلا أن رَكَضَ وراء الحجر يضربه بعصاه ، يأمره أن يقف ، حتى استمرَّ يمشي وراء الحجر ، فالله - عز وجل - قدَّرَ عليه قدرًا ليبرِّئه الله - عز وجل - مما اتهموه به من تلك التهمة القبيحة ، حتى وصل الحجر قريبًا من بني إسرائيل ، وموسى يركض خلفه ، فرأوه بأمِّ أعينهم أنه كأحسن ما خلق الله - عز وجل - وليس كما زعموا أنه آدر ، ويقول الرسول - عليه السلام - : إنَّ لَفِي الحجر أثرًا من ضرب موسى له بعصاه .
فقوله - عليه السلام - في هذا الحديث : قد أُوذِيَ موسى بأكثر من هذا فصبر يُشير إلى هذه القصة ، وهي التي أشار إليها ربُّنا - عز وجل - في الآية السابقة : لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا .
كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى أي : اليهود ، الَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ ؛ أي : آذوه بتهمة اتَّهموه بها ، فبرَّأَه الله - عز وجل - من هذه التُّهمة ، فالرسول - عليه السلام - يشير إلى هذه التهمة بإشارةٍ ناعمةٍ لطيفةٍ : قَد أُوذِيَ مُوسَى بِأَكثَرَ مِن ذَلِكَ فَصَبَرَ ، جاء بيان هذه التهمة في " صحيح البخاري " و " صحيح مسلم " .

Webiste