تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يفطر في رمضان من يعبث بنفسه حتى يخرج ماءه ف... - الالبانيالسائل : في شهر رمضان رايحين نأخذ من ناس أو إلى بيفصحو عنا سائل منوي شو حكم الإسلام فيها أثناء يكونوا صايمين هل يفطر الرجل يعني الشيخ : الرجل و هو صائم ...
العالم
طريقة البحث
هل يفطر في رمضان من يعبث بنفسه حتى يخرج ماءه فيضعه في وعاء كي تتم عملية أطفال الأنابيب؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في شهر رمضان رايحين نأخذ من ناس أو إلى بيفصحو عنا سائل منوي شو حكم الإسلام فيها أثناء يكونوا صايمين هل يفطر الرجل يعني

الشيخ : الرجل و هو صائم ؟

السائل : نعم

الشيخ : أه سيظطر أن يعبث بنفسه

السائل : نعم

الشيخ : حتى يحط الماء في وعاء خاص و بيستلمه الطبيب طبعا هو سؤالك الذي أفهمه يتعلق أنه بيفطر و إلا ما بيفطر ، الجواب إن هذا ما بيفطر لكن ينبغي أن يكون مقرونا على الأقل مع هذا سؤال أو أن يكون مقدما عليه هل يجوز هذا العمل ؟

السائل : أنا ما بعرف

الشيخ : أنا أعرف إنك لا تعرف لكن بدك تقول أن السؤال الأول هو هذا جواب أن القضية لها علاقة بما يسمى اليوم بالعادة السرية هو الإستمناء و العادة السرية محرمة شرعا و طبا فبدنا نتصور الآن أن هذا الشيء محرم شرعا و طبا ألا و هو الإستمناء أردت أن يكون في الموضوع أنه يكون فيه ضرورة و إلا لا لكن راح أتراجع راح أقول لك قبل ما أمضي في الموضوع أنا قلت آنفا بأن الإستمناء محرم شرعا و طبا أنت علم بهذا ؟

السائل : نعم

الشيخ : عندك علم أن الإستمناء محرم شرعا و طبا

السائل : صحيح إنه حرام لكن لماذا ؟
سائل آخر : طبا عندك علم أنه حرام ؟

السائل : لا .

الشيخ : ما عندك علم ؟

السائل : لا .

الشيخ : شيء غريب

السائل : بدليل إنهم ... .

الشيخ : هذا بيجي يحكي فيما كنت بدأت فيه إن بيجوز يكون فيه ضرورة و الضرورات تبيح المحضورات على الأقل الضرورة حسب ما بيتصورها بعض الناس هذا الذي كنا راح نحكي فيه هذيك الساعة لكن تداركت الموضوع و قلت قبل ما أنا أخوض فيه نشوف أخونا شو فيه عنده يعني بالنسبة لمسألة فأنت على الأقل من الناحية الطبية ما عندك علم أن العادة السرية محرمة طبا أي مضرة طبا ما عندك علم بهذا ؟

السائل : لا ، عندنا علم طبعا بأنها مضرة طبا .

الشيخ : فإذن ؟ كيف قلت آنفا ... .

السائل : يعني ... واحد بتأخذ منه عينة

الشيخ : هذا لا تبحثه أنا أبحث كأصل قاعدة ما حكم الإستمناء ؟ نقول نحن الإستمناء حرام شرعا و طبا شرعا لأن فيه عندنا أدلة قد نذكر بعضها طبا لأنه ثبت بالتجربة أن الإستمناء يضر بأصحابه ضررا بالغا إلى درجة أنه يصل بعضهم أحيانا أنه لا يعود يصلح للزواج تعرف هذا ؟

السائل : طبعا

الشيخ : أه

السائل : نعم

الشيخ : ... من ناحية طبية أنه هذا الذي بيستعمل العادة السرية ... .

السائل : بينضر .

الشيخ : ينضر و يصل الضرر ببعضهم أحيانا إلى أنه لا يصلح للزواج إذن ما بدنا نبحث معك من الناحية الطبية لأنك أنت مقتنع فيها .

السائل : نعم .

الشيخ : الناحية هذه الناحية الشرعية ربنا يقول و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون أي كما يقول الإمام الشافعي رحمه الله " من ابتغى وسيلة لصرف شهوته بغير وسيلة الزواج و التسري فأولئك هم العادون أي الباغون " الزواج معروف التسري تعرفه ؟

السائل : لا

الشيخ : التسري إن شاء الله نحن بنشوفه في أيامنا يوم بيصير عندنا جهاد يا أبا فارس .
سائل آخر : اللهم آمين .

الشيخ : إن شاء الله ههههه

السائل : ... .

الشيخ : هههههه إذا ما بيصير فيه حرب إسلامية بين المسلمين و بين الكافرين الأسرى الذين يقعون في أيدي المسلمين للرجال و النساء ، فيه حكم هنا تفصيلي ما لنا الآن فيه بيصير أسرى عند المسلمين و الأسرى بيصيروا عبيد قائد الجيش بيقسمهم على الجيش و هذا يطلع له رجل بيشغله خادم ما له أجر خادم عبد ، هذا بيطلع له امرأة يتمتع بها بدون عقد بدون شيء لكن بعد إذا كانت ليست بكرا لازم إيش يستبرئها يعني يتأكد أنها ما هي حامل و إذا كانت بنت بكر أهلا و سهلا ذلك أجمل و أحسن هههه المقصود هذا شو اسمه ؟ تسري فمن طلب صرف الشهوة بدون زواج و التسري فأولئك هم الباغون الظالمون ، إذا عرفنا هذه الحقيقة أن الإستمناء حرام لأنه يضر بالصحة نرجع هلّأ بنقول هذا المسلم الصائم الذي بدو يجي عند الطبيب و يعبث بنفسه و يستمني هذا ما بيجوز لا شرعا و لا طبا لكن قد يقال هنا فيه ضرورة نسأل الآن لماذا هذا الإنسان أو غيره يعبث بنفسه و يؤخذ منه الماء ؟

السائل : أحيانا ... بعينة منه دون فحص عدد الحركة للحيوانات المنوية شغلات طبية من حقنا نحن نعطيه تقرير طبيعي و على هذا الأساس ... العلاج

الشيخ : ما أعطيتني جواب أنا ما سألتك شو بتساووا أقول لماذا يسحب منه هذا الماء ؟

السائل : بندور ... .
سائل آخر : يعني بيكون عنده مرض

السائل : إي طبعا عنده مرض ... .

الشيخ : هو مثلا عقيم

السائل : نعم نعم

الشيخ : نقول مثلا عقيم فبدنا نشوف أن العقم منه إلا من امرأته .

السائل : نعم .

الشيخ : صح ؟

السائل : صح .

الشيخ : شفنا ماء الرجل ما طلع عقيم راح يجي دور المرأة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب شلون بقى بدنا نفحص المرأة ؟

السائل : طبعا فحص عادي .

الشيخ : كشف يعني ؟

السائل : كشف

الشيخ : يعني ... حرام

السائل : حرام

الشيخ : كويس نرجع بنقول في صورة من الصور فحص ماء الرجل طلع هو يعني عقيم فربما يقبل معالجة أو لا يقبل معالجة على حسب تقرير الطبيب السؤال الآن زوجان تزوجا و مضى عليهما ما شاء الله من السنوات و ما رزقا ولدا فهل هناك ضرورة تبيح له الإستمناء هنا السؤال طبعا الجواب مش من عندك و إنما من عندي أنا أنا راح أقول هذه مو ضرورة لو كان ممكن أن يقال لهذا الإنسان الذي يظن أنه عقيم خذلك حبتين ثلاثة من نوع معين نأخذهم لأن ما فيه ... لارتكاب مخالفة الشريعة لكن لا و الله القضية تحتاج إلى أنه يعمل كذا و كذا ثم قد لا يكفي ذلك ينتقل الأمر إلى فحص الزوجة و هذا هو الذي يقع اليوم هذا عمل غير جائز هذا جوابي عمّا سألت و عمّا لم تسأل صح ؟
سائل آخر : مثلا نسأل الأخ لو أن هذا المني عباه في البيت

الشيخ : شو ساوى ؟
سائل آخر : في البيت أخذ الأنبوب إلى المنزل و جامع زوجته بدل ما يقذف في المهبل قذفه في هذا الأنبوب ... هذا الفحص

الشيخ : أه
سائل آخر : بالنسبة طبيا عندهم تتعارض و بالنسبة شرعا تتعارض شيء ؟

الشيخ : لا . بس ما أظن أن هذه تنجح

السائل : تنجح يا شيخنا ... .

الشيخ : أظن أنهم بدهم إياها طازة
سائل آخر : ... .

الشيخ : أعطيهم خبر خليهم يستعدوا ... .

Webiste