تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يفطر في رمضان مَن يقوم بالاستمناء بيده حتى... - الالبانيالسائل : شيخ ، في عندنا سؤال ثان ، في شهر رمضان رايحين نأخذ من الناس أو اللي يفصحوا عنا السَّائل المنوي ؛ فشو حكم الإسلام في هذا أثناء النهار طبعًا يكون...
العالم
طريقة البحث
هل يفطر في رمضان مَن يقوم بالاستمناء بيده حتى يُخرِجَ ماءه فيضعه في وعاء ليتمَّ فحصه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، في عندنا سؤال ثان ، في شهر رمضان رايحين نأخذ من الناس أو اللي يفصحوا عنا السَّائل المنوي ؛ فشو حكم الإسلام في هذا أثناء النهار طبعًا يكونوا صايمين ؛ هل يفطر الرجل يعني ؟

سائل آخر : اللي يُؤخذ منه السَّائل .

الشيخ : الرجل وهو صائم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : آ ، سيضطرُّ أن يعبث بنفسه .

السائل : نعم .

الشيخ : حتى يحط الماء في وعاء خاص ، ويستلمه الطبيب ، إي نعم ، طبعًا هو سؤالك اللي أفهمه يتعلق أنُّو بيفطر ولَّا ما بيفطر ؟

السائل : بالزبط .

الشيخ : الجواب أنُّو هذا ما بيفطر ، لكن ينبغي أن يكون مقرونًا على الأقل مع هذا السؤال أو أن يكون مقدَّمًا عليه : هل يجوز هذا العمل ؟

السائل : ... .

الشيخ : ها ؟

السائل : لا أعلم .

الشيخ : أنا أعرف ما تعرف ، لكن كنت أقول أنُّو ينبغي أن يكون السؤال الأول هو هذا .

السائل : إي صحيح .

الشيخ : إي نعم .
الجواب أنُّو القضية لها علاقة بما يسمَّى اليوم بالعادة السرية ، وهو الاستمناء ، والعادة السرية محرَّمة شرعًا وطبًّا ، فبدنا نتصوَّر الآن أنَّ هذا الشيء المحرَّم شرعًا وطبًّا ألا وهو الاستمناء أردت أني أفضي في الموضوع أنُّو يكون فيه ضرورة ولَّا لا ، لكن رح أتراجع ، راح أقول لك : قبل ما أمضي في الموضوع أنا قلت آنفًا بأنُّو الاستمناء محرَّم شرعًا وطبًّا ، أنت عندك علم بهذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : عندك علم ؟

السائل : ... .

الشيخ : ها ؟

سائل آخر : الاستمناء .

الشيخ : أنُّو الاستمناء حرام شرعًا وطبًّا .

السائل : ممدوح ؛ هل صحيح ... حرام ، لكن لماذا ؟

سائل آخر : طبًّا عندك علم أنُّو حرام ؟

السائل : طبًّا لا ... .

الشيخ : ما عندك علم ؟

السائل : لا .

الشيخ : شيء غريب .

السائل : بدليل أنُّو هم ... .

الشيخ : لا ، هذا بيجي بحثه فيما كنت بدأت فيه ، أنُّو بيجوز يكون فيه ضرورة ، والضرورات تبيح المحظورات ، على الأقل الضَّرورة حسب ما بيتصورها بعض الناس ، وهذا اللي كنا بدنا نحكي فيه هديك الساعة ، لكن تداركت الموضوع وقلت قبل ما أنا أخوض فيه نشوف أخونا شو فيه عنده يعني بالنسبة للمسألة ، فأنت على الأقل من الناحية الطِّبِّيَّة ما عندك علم أنُّو العادة السرية محرَّمة طبًّا ؛ أي : مضرَّة طبًّا ؛ ما عندك علم بهذا ؟

السائل : لا ، عندنا علم طبعًا بأنها مضرَّة طبًّا .

الشيخ : فإذًا ؟ كيف قلت آنفًا ... ؟

السائل : يعني ... نأخذ منه عيِّنة .

الشيخ : لا ، هذا لا تبحث موضوع ، أنا عم أبحث كأصل قاعدة : ما حكم الاستمناء ؟ نقول نحن : الاستمناء حرام شرعًا وطبًّا ؛ شرعًا لأنُّو فيه عندنا أدلة قد نذكر بعضها ، طبًّا لأنه ثبت بالتجربة أن الاستمناء يضرُّ بأصحابه ضررًا بالغًا إلى درجة أنه يصل بعضهم أحيانًا أنه لا يعود يصلح للزواج ؛ تعرف هذا ؟

السائل : طبعًا الطِّب آ .

الشيخ : آ ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هو أنا عم أحكي من الناحية الطِّبِّيَّة أنُّو هاللي بيستعمل العادة السرية .

السائل : بينضر .

الشيخ : ينضر ، ويصل الضَّرر ببعضهم أحيانًا إلى أنه لا يصلح للزواج ؛ إذًا ما بدنا نبحث معك من الناحية الطبية ؛ لأنك أنت مقتنع فيها .

السائل : نعم .

الشيخ : من الناحية هَيْ . الناحية الشرعية ربنا يقول : وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ؛ أي : كما يقول الإمام الشافعي - رحمه الله - : " من ابتغى وسيلةً لصرف شهوته بغير وسيلة الزواج والتسرِّي فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ أي : الباغون " . الزواج معروف ، التسرِّي تعرفه ؟

السائل : لا .

الشيخ : التسرِّي - إن شاء الله - نحن نشوفه في أيامنا يوم بيصير في عندنا جهاد يا أبا فارس .

سائل آخر : اللهم آمين .

الشيخ : إن شاء الله [ الشَّيخ يضحك ! ] .

السائل : ... .

الشيخ : [ الشَّيخ يضحك ! ] .
لما بيصير فيه حرب إسلامية بين المسلمين وبين الكافرين ، الأسرى اللي يقعوا بأيدي المسلمين من الرجال والنساء ، فيه حكم هنا تفصيلي ما لنا الآن فيه ؛ بيصيروا أسرى عند المسلمين ، والأسرى بيصيروا عبيد ، قائد الجيش بيقسمهم على الجيش ، وهذا يطلع له رجل بيشغله خادم ما له أجر ، خادم عبد ، هذا بيطلع له امرأة يتمتَّع بها بدون عقد بدون شيء ، لكن بعد إذا كانت ليست بكرًا لازم إيش ؟ يستبرئها ؛ يعني يتأكد أنُّو ما هي حامل ، وإذا كانت بنت بكر فأهلًا وسهلًا ذلك أجمل وأحسن [ الشَّيخ يضحك ! ] .
المقصود هذا شو اسمه ؟ تسرِّي ، فمن طلب صرف الشهوة بغير زواج والتسرِّي فأولئك هم الباغون يعني الظالمون . إذا عرفنا هذه الحقيقة أنَّ الاستمناء حرام لأنه يضر بالصحة نرجع هلق نقول : هذا المسلم الصائم اللي بدو يجي عند الطبيب ويعبث بنفسه ويستمني ؛ هذا ما بيجوز لا شرعًا ولا طبًّا ، لكن قد يُقال هنا : فيه ضرورة ، نسأل الآن : لماذا هذا الإنسان أو غيره يعبث بنفسه ويُؤخذ منه الماء ؟

السائل : أحيانًا ... نقوم بفحصها عدد الحركة للحيوانات المنوية ، شغلات طبية نفحص نحن نعطيه تقرير طبيعي ، على هذا الأساس ... .

الشيخ : ما أعطيتني جواب ، أنا ما سألتك شو بتساووا ، أقول : لماذا يُسحب منه هذا الماء ؟

السائل : ... .

سائل آخر : يعني بيكون عنده مرض ؟

السائل : إي طبعًا ليكون عنده مرض .

سائل آخر : شو هو ؟

الشيخ : قول - مثلًا - عقيم ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : طيب ؛ قول - مثلًا - عقيم ، فبدنا نشوف أن العقم منه ولَّا من امرأته ؟

السائل : نعم .

الشيخ : صح ؟

السائل : صح .

الشيخ : طيب ؛ شفنا ماء الرجل ما طلع عقيم ؛ راح يجي دور المرأة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ؛ شلون بقى بدنا نفحص المرأة ؟

السائل : طبعًا فحص عادي .

الشيخ : كشف يعني ؟

السائل : كشف .

الشيخ : يعني لح نقع بالحرام ؟

السائل : بالحرام .

الشيخ : كويس ؛ نرجع بنقول في صورة من الصور فُحِص ماء الرجل طلع هو اللي يعني العقيم ، فربما يقبل معالجة أو لا يقبل معالجة ، على حسب تقرير الطبيب . السؤال الآن : زوجان تزوَّجَا ومضى عليهما ما شاء الله من السنوات وما رُزِقَا ولدًا ؛ فهل هناك ضرورة تبيح له الاستمناء ؟ هون السؤال ، طبعًا الجواب مش من عندك وإنما من عندي أنا ، أنا رح أقول : هذه مو ضرورة ، لو كان ممكن أن يُقال لهذا الإنسان الذي يُظَن أنُّو عقيم خذ لك حبتين ثلاثة من نوع معيَّن نأخذهم ؛ لأنُّو ما في تعريض لارتكاب مخالفة الشريعة ، لكن لا والله القضية تحتاج إلى أنه يعمل كذا وكذا ، ثم قد لا يكفي ذلك ينتقل الأمر إلى فحص الزوجة ، وهذا هو الذي يقع اليوم هذا عمل غير جائز . هذا جوابي عمَّا سألت وعمَّا لم تسأل ؛ صح ؟

سائل آخر : مفهوم ؟

سائل آخر : طيب شيخنا ، لو قلنا - مثلًا - نسأل الأخ لو أن هذا المني عباه في البيت ؟

الشيخ : شو ساوى ؟

سائل آخر : في البيت ؛ أخذ الأنبوب إلى المنزل وجامع زوجته ، بدل ما يقذف في المهبل قذفه في هذا الأنبوب وجاب لهم إياه للفحص .

الشيخ : آ .

سائل آخر : هذه فيها بالنسبة طبِّيًّا عندهم تتعارض وبالنسبة شرعًا تتعارض شيء ؟

الشيخ : لا ، بس ما أظن هَيْ تنجح .

السائل : ليش ؟ تنجح شيخنا ... .

الشيخ : أظن بدهم إياها تازة .

سائل آخر : ... .
...

الشيخ : أعطيهم خبر بالله خليهم يستعدوا يا أبو ... .

Webiste