تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن موظفون بوكالة يقتطع من راتبنا سبعة في الما... - الالبانيالسائل : نحن موظفون بوكالة يقتطع من راتبنا سبعة في المائة و يزيدون كمان أربعة عشر بالمائة فيصير واحد و عشرون بالمائة ، في سنة من السنوات سنتين كما أذكر ...
العالم
طريقة البحث
نحن موظفون بوكالة يقتطع من راتبنا سبعة في المائة ويزيدون أربعة عشر بالمائة فيصير المجموع واحد وعشرون بالمائة وتعوض في مشروع التوفير فما مدى شرعية هذا التوفير الذي نأخذه في نهاية العام ولا ندري كيف يستثمرون هذا المال وهل عليه زكاة إذا كان ليس بحوزتنا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نحن موظفون بوكالة يقتطع من راتبنا سبعة في المائة و يزيدون كمان أربعة عشر بالمائة فيصير واحد و عشرون بالمائة ، في سنة من السنوات سنتين كما أذكر أنه كانوا يخسرونا في التوفير تبعنا لأنه في نهاية العام نخسر ما قيمته سبعة في المائة أو ثمانية في المائة أو عشرة في المائة لكن معظم السنوات كنا نربح في هذا التوفير فما مدى شرعية هذا التوفير و هل يدخل في باب الربا الأعمال الربوية على الرغم أنا نحن لا نعلم هذه الفلوس يستخدموها في أي اتجاه الله أعلم لكن قضية الربح و الخسارة واردة أحيانا نربح أحيانا نخسر لكن قضية الربح أكثر منها خسارة السؤال الثاني أو الشطر الثاني من السؤال نحن الآن هذه الفلوس ليس بحوزتنا ما نقدر نتصرف فيها إلا في حالة الواحد خدماته ... الفلوس هذه تجب عليها الزكاة أو ما تجب عليها الزكاة و جزاك الله كل خيرا ؟

الشيخ : سؤالك يتضمن سؤالين ثلاثة شو الشؤال الأول ؟

السائل : السؤال الأول هل يدخل التوفير اللي احنا نتقاضى كل نهاية عام تجينا أرباح ما مقداره سبعة في المائة ثمانية في المائة عشرة في المائة تعرضنا مرتين لخسارة ما أعرف هو بحكم تذبذب الدينار والدولار أو بسبب الاستثمار من المستثمر ... ؟

الشيخ : اترك الخسارة الآن بين ... .

السائل : احنا ... الفلوس من التوفير تبعنا الاستثمار ما نعرفه أوجه استثمارها هل هي بسندات هل هي بعقارات لا نعلم كيف يستثمروها لكن في نهاية كل عام تجينا أرابح و أحيانا نخسر .

الشيخ : الاتجار بأموال ... تعرف ؟

السائل : ما أعرف ... يقولون فيه استثمارات يخسر و يربح ... .

الشيخ : طريقة الإيداع في البنك هذا المعروف ... تفضل .
مشهور : الاستثمار فيما علمت من الأساتذة المسؤولين ... الوكالة ينتخبون لجنة المسألة هذه كثيرة الوقوع كثيرة السؤال أحد الإخوة الطيبين الذين يتحرون الحلال من الحرام بعد أسئلة و تحري و كذا و كان هو المسؤول على اللجنة يقول الاستثمار يأتي من طريقتين الطريقة الأولى شراء جملة عملات تربح أو تخسر عن طريقة عملة و الطريقة الثانية هي الإيداع في البنك عن طريق الربا ؟

الشيخ : ... نادي عليها بطالها من أي وجه هذا الاستثمار الذي أنت تشير إليه فإنه غير شرعي إذا كان لكم يعني راتب مقطوع ... للوظيفة فقط و ليس للاستثمار ... و ما سوى ذلك فلا يحل لأنك عرفت طريقة الاستمثار من طريق ... و ليس من طريق المتاجرةو المضاربة والشراء الأموال قد تربح و قد تخسر ... كما سمعت آنفا فلذلك كما قال تعالى فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون
أبو مالك : ... .

الشيخ : و هذه مشكلة الدوائر كلها التي تتعامل بمثل هذه المعاملة .

الشيخ : ... .

Webiste