هل يشترط للآمر بالمعروف ألا يأمر إلا إذا كان يفعله ولا ينهى عن المنكر إلا إذا كان يذره ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... هل نأخذ من هذه الآية أن الإنسان لا يدعو إلى شيء هو لا يعمل به ... .
الشيخ : لا هذا خطأ ، يقول الإمام مالك رحمه الله كما ذكر ذلك الإمام القرطبي في في تفسيره الجامع أحكام القرآن ود الشيطان أن يسمع من أحدكم مثل هذه الكلمة من منا كمل حتى لا يأمر بالمعروف إلا لما يأتيه و بعبارة أخرى أظن كلمة مالك مفهومة يعني لكن شرح ذلك أن المسلم عليه واجبان واجب علمي و واجب عملي ، الواجب العلمي أن يتعلم و أن يعلم أن يبين للناس و لا يكتم العلم عنهم الواجب الثاني أن يعمل بعلمه و معلوم لدى الجميع طبعا مثل الآية مثل لم تقولون ما لا تفعلون إلى آخره ،ـ معلوم ذم العالم الذي لا يعمل بعلمه و في ذلك أحاديث كثيرة جدا لكن هذه الأحاديث و هذه الآيات الحض منها حمل هذا الرجل العالم بالمسألة على العمل بها و ليس المقصود بذلك صده عن تبليغ العلم للناس لأنه لو تصورنا ثلاثة أشخاص كلهم من أهل العلم ، عالم يعمل بعلمه و يدعو الناس إلى علمه و عالم لا يعمل بعلمه و لكن يدعو الناس إلى علمه ، و عالم لا يعمل و لا يدعو هذا خير أم الأوسط ؟ لا شك الأوسط لكن خير من الأوسط الأول الذي يأمر و يبلغ فإذا دار الأمر بين ترك العمل و ترك العلم و بيانه لا ، معصية واحدة أهون و أقل شرا من الجمع بين المعصيتين لعلي أوضحت لك الجواب ؟
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : لا هذا خطأ ، يقول الإمام مالك رحمه الله كما ذكر ذلك الإمام القرطبي في في تفسيره الجامع أحكام القرآن ود الشيطان أن يسمع من أحدكم مثل هذه الكلمة من منا كمل حتى لا يأمر بالمعروف إلا لما يأتيه و بعبارة أخرى أظن كلمة مالك مفهومة يعني لكن شرح ذلك أن المسلم عليه واجبان واجب علمي و واجب عملي ، الواجب العلمي أن يتعلم و أن يعلم أن يبين للناس و لا يكتم العلم عنهم الواجب الثاني أن يعمل بعلمه و معلوم لدى الجميع طبعا مثل الآية مثل لم تقولون ما لا تفعلون إلى آخره ،ـ معلوم ذم العالم الذي لا يعمل بعلمه و في ذلك أحاديث كثيرة جدا لكن هذه الأحاديث و هذه الآيات الحض منها حمل هذا الرجل العالم بالمسألة على العمل بها و ليس المقصود بذلك صده عن تبليغ العلم للناس لأنه لو تصورنا ثلاثة أشخاص كلهم من أهل العلم ، عالم يعمل بعلمه و يدعو الناس إلى علمه و عالم لا يعمل بعلمه و لكن يدعو الناس إلى علمه ، و عالم لا يعمل و لا يدعو هذا خير أم الأوسط ؟ لا شك الأوسط لكن خير من الأوسط الأول الذي يأمر و يبلغ فإذا دار الأمر بين ترك العمل و ترك العلم و بيانه لا ، معصية واحدة أهون و أقل شرا من الجمع بين المعصيتين لعلي أوضحت لك الجواب ؟
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ثم هم مع هذه الأصول يأمرون... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- حكم الرجل الذي يترك الأمر بالمعروف والنهي عن ا... - الالباني
- ما حكم الرجل الذي يترك الأمر بالمعروف والنهي ع... - الالباني
- رجل مدرس يأمر بالمعروف كسنن الرواتب ولا يأتي... - ابن عثيمين
- أهمية العلم والحكمة للآمر بالمعروف. - ابن عثيمين
- إذا كان الإنسان عنده تهاون في بعض الأمور الواج... - الالباني
- هل يشترط للآمر بالمعروف ألَّا يأمر إلا إذا كان... - الالباني
- هل يشترط للآمر بالمعروف ألا يأمر إلا إذا كان ي... - الالباني