تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قلتم في بعض كلامكم ( ....فالمسلمون آثمون جميعا... - الالبانيالسائل : ... فلسطين فالمسلمون جميعا آثمون حتى يخرجوهم منها فما معنى قولكم أن المسلمين جميعا آثمين و جزاكم الله خيرا ؟الشيخ : هذا السؤال يذكرني بقول أحد ...
العالم
طريقة البحث
قلتم في بعض كلامكم ( ....فالمسلمون آثمون جميعا إن لم يحرروا فلسطين ) فما معنى ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... فلسطين فالمسلمون جميعا آثمون حتى يخرجوهم منها فما معنى قولكم أن المسلمين جميعا آثمين و جزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : هذا السؤال يذكرني بقول أحد الأدباء المعاصرين أن من أصعب الأمور التحدث عن الأمور البدهية فقولنا هناك هو قول علماء المسلمين جميعا أن بلاد المسلمين إذا احتلها بعض الكافرين وجب على المسلمين أن ينفروا جميعا و أشتاتا ليطردوا هذا المسيطر الكافر من تلك البلاد الإسلامية فإن لم يفعلوا فهم آثمون بلا شك فإنهم تركوا واجبا من الواجبات الآن السؤال ما معنى هذا الكلام أنا أظن أن السائل يسأل عن شيء خلاف ما يفهم من سؤاله و لذلك فأنا أرجوا توضيح السؤال الإثم لازم من ترك أي واجب هذا أمر معروف لدى جميع العلماء فإذا ما ترك واجب إخراج الكفار من بعض البلاد الإسلامية التي احتلوها إذا أخل بهذا الواجب فقد أثم هؤلاء الذين لا يسعون لإخراج ذلك الكافر فالسؤال إذا ما هو بالضبط ؟

السائل : يقول قلتم فضيلة الشيخ في مختصر الطحاوية عندما تكلمتم عن الجهاد و الجهاد قسمان الأول فرض عين و هو صد العدو المهاجم لبعض بلاد المسلمين كاليهود الذي احتلوا فلسطين فالمسلمون جميعا آثمون حتى يخرجوهم منها فما معنى قولكم أن المسلمين جميعا آثمين فقط ؟

الشيخ : أنا أقول لهذا السؤال سؤال واضح لكن السؤال ما يحدد النقطة هل يسأل ما معنى آثمون كل أحد يفهم ما معنى آثمون هل يسأل ما هو الجهاد العيني أو الجهاد الكفائي ما هو السؤال بالضبط و إلا إعادة السؤال ما فيها فائدة !

السائل : الله أعلم .

الشيخ : على كل حال إذا كان السائل موجودا .

السائل : غير موجود .

الشيخ : يوضح سؤاله و إن كان غير موجود فنظرة إلى ميسرة و انتقل إلى السؤال الذي يليه بعده ؟ أو بعبارة أخرى هل أنت تفهم ماذا يقصد من السؤال أو أي شخص آخر ؟

Webiste