تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل عمل عملية جراحية في شهر رمضان قبل ست سنو... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه رجل عمل عملية جراحية في شهر رمضان قبل ست سنوات ولم يصم ذلك الشهر وبعد مضي هذه المدة لم يتسن له أن يصوم ذلك الشهر ما الإجابة حول عمله؟...
العالم
طريقة البحث
رجل عمل عملية جراحية في شهر رمضان قبل ست سنوات و لم يصم ذلك الشهر و بعد مضي هذه المدة لم يتسن له أن يصوم ذلك الشهر فما حكم عمله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه رجل عمل عملية جراحية في شهر رمضان قبل ست سنوات ولم يصم ذلك الشهر وبعد مضي هذه المدة لم يتسن له أن يصوم ذلك الشهر ما الإجابة حول عمله؟

الشيخ : إذا كان قد ترك قضاء رمضان الذي كان عليه لعذر بحيث كان ضعيفا بعد العملية لا يستطيع القضاء فلا حرج عليه متى قدر قضى وإذا كان تهاونا منه فإنه آثم لأنه لا يجوز للإنسان أن يؤخر قضاء رمضان إلى رمضان الذي بعده كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يكون علي الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم" فإذا كان تأخيره لغير عذر فعليه التوبة وعليه أن يبادر الآن بقضائه وقد ألزمه بعض أهل العلم بكفارة مع كل يوم لأنه أخر ذلك لغير عذر فإن فعل فقد أحسن وإن ترك أي لم يطعم فلا حرج عليه.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste