تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيهات مهمة جدا من الشيخ لناصر العمرعلى بعض ا... - الالبانيالشيخ : هنا يا أبا بدر .السائل : نعم .الشيخ : أنا قرأت للصفحة الثامنة والعشرين بدا لي كملاحظة تبقى في ذهنك إن شاء الله .السائل : نعم .الشيخ : ثم إن بدا ...
العالم
طريقة البحث
تنبيهات مهمة جدا من الشيخ لناصر العمرعلى بعض الأخطاء التي وقع فيها في كتابه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا يا أبا بدر .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا قرأت للصفحة الثامنة والعشرين بدا لي كملاحظة تبقى في ذهنك إن شاء الله .

السائل : نعم .

الشيخ : ثم إن بدا لك الطواف فيما ذكرنا تعدل .

السائل : نعم .

الشيخ : كل ما ذكرت طالب العلم في هذه المسألة تحذف طالب العلم وتخص الموضوع ببعض العلماء وليس بكل العلماء، تفضل

السائل : أنا ذكرت هذا للشيخ وليد وقلت أعمل إحدى طريقتين .

الشيخ : تعمل ؟

السائل : نعم، إحدى طريقتين أما سأذكر هذا ..

الشيخ : إحدى طريقتين ؟

السائل : نعم .

الشيخ : تفضل .

السائل : أما هذا التحفظ الذي ذكرت سأقول قال شيخنا كذا وكذا .

الشيخ : نعم .

السائل : ولو بقيت على حالها .

الشيخ : نعم .

السائل : وأبيّن مرادي أو قد ألجأ وأحذفها .

الشيخ : نعم .

السائل : وينتهي الموضوع .

الشيخ : إيه أنا أرى هذا عدل كلامك هذا عدل لكن أرى من الضروري أن تفكر لتستغني عن أن تنسب القول إليّ وهذا إنصاف بلا شك !

السائل : نعم .

الشيخ : لكن الأولى أن تفكر في الموضوع وأن تتبناه أنت ثم إذا أضفت إلى ما تبنّيته وقلت أنه هذا فلان رأيه كذا ما فيه عندي مانع .

السائل : نعم .

الشيخ : أما أن تبقي العبارة كما هي وتقول أنه فلان يقول كذا فأرى أنه هذا فيه شيء من الضعف بالنسبة لعلمك .

السائل : نعم .

الشيخ : فأرى أن تعزم وأن تجمع أمرك وتفكّر في مثل هذه القضايا بحيث يترجح صواب هذا الرأي وتتبناه ثم إن شئت عزوته إلى من سمعته منه كما نقول نحن لبعض إخواننا الذين يستفيدون من دروسنا بل ومن كتبنا .

السائل : نعم .

الشيخ : ومع ذلك فحينما يعرضون لما استفادوه ما يظن القارؤون لكتابهم إلا أنه من علمهم وسنقول لهم يقول أهل العلم من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله ولذلك فأنا أشكرك على هذا العزو لكن أحب لك الأفضل .

السائل : نعم .

الشيخ : ولعله وضح لك ما هو الأفضل على الأقل في وجهة نظري، واضح ؟

السائل : نعم واضح يا شيخ .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : وحقيقة إلى الأن مقتنع بما ذكرت لكن بقيت نقطة أنني إن أبقيتها لأنني عندما أوجه الحديث إلى طلاب العلم وللعلماء لأنني لا أشعر أن هناك ظرفا كبيرا أحيانا لأن طالب العلم اليوم هو عالم في الغد إن شاء الله .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : فمن هذا الباب عندما أبقيها ليأخذ ليبقى أيضا فرض كفاية على طلاب العلم ليستعدوا أن يكونوا علماء وهم يستعدون، لهذا الباب فقط .

الشيخ : أي هذا صحيح لكن ما أرى هذا له علاقة بهذا، على كل حال الرأي لك .

السائل : الله يبارك هذا من كرمكم يا شيخ .

الشيخ : وأنا ليس لي إلا التذكير فقط .

السائل : الله يبارك فيكم .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : أنا سأضع إن شاء الله مقدمة وقلت للشيخ وليد مقدمة أبيّن فيها توجيهاتكم وما توصلنا إليه وأضع المقدمة وأشير إلى بعض ... إن شاء الله .

الشيخ : جزاك الله خير وبارك فيك .

السائل : نعم .

الشيخ : هنا تقولون ومن هذا المنطلق وجدت أن جهلنا بواقعنا سبب رئيس من أسباب مصيبتنا وأيقنت أن فقه الواقع علم هجره الكثير من طلاب العلم وروّاد الصحوة، أقول في هذا الكلام مبالغة .

السائل : كم صفحة يا شيخ .

الشيخ : مبالغة شديدة .

السائل : ... الصفحة .

الشيخ : ... حريص .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا معك على الطريق فأقول ربنا عز وجل حينما قال إن تنصروا الله ينصركم يعني إذا قلتم بما فرض الله عليكم من الأحكام الشرعية نصركم الله على عدوّكم، أنا أعتقد أن السبب الرئيس على حد تعبيرك ليس هو الجهل بالواقع من الكثيرين خاصة حينما تنسب ذلك إلى طلاب العلم، السبب الرئيس هو جهل المسلمين بدينهم بارك الله فيك .

السائل : نعم .

الشيخ : ابتداء من العقيدة إلى الفقه إلى السّلوك، هذا هو السبب الرئيس ولذلك فليس من الحكمة في شيء مطلقا أن نعظم الحقير الصغير والعكس بالعكس تماما فنرفع من شأن هو من فروض الكفاية فنجعله سببا رئيسيا إذا صح هذا التعبير بسبب ما أصاب المسلمين من ذل وهوان وسيطرة الكفار على القسم الأكبر من بلادهم وسيطرت الفساق الحكام على حكمهم و وإلخ وإنما هذا سبب من الأسباب، سبب من الأسباب وليس سببا جوهريا رئيسيا، هذا أيضا لعلك تلقي النظر أيضا قلت " ثم ألقيتها في محاضرتنا " معتبر أنت المؤلف وأنت تذكر ما قبل هذا الكلام وما بعده فالحر تكفيه الإشارة فحينما أنا أسمعك قولك " ثم ألقيتها في محاضرتنا " تعرف ماذا تعني بهذا الكلام فلست بحاجة إلى أن أسمعك ما قبله وما بعده أليس كذلك .

السائل : بلى بلى .

الشيخ : أحسنت، أنا أقول بارك الله فيك مثل هذه المسألة لا يجوز إثارتها في المحاضرات العامة وهذا أيضا لعلك تفكر في هذا، يعني مثل هذه البحوث يصلح بحثها مع طلاب العلم الأقوياء أما أن تثار هذه القضية في محاضرات عامة فهذه أعتقد أنها من أسباب إيجاد البلبلة والقلقلة في نفوس الطلبة أنفسهم فضلا عن العامة الذين تنتقل إليهم عدوى الخلاف بين طلبة وآخرين .

السائل : تسمح لي هنا .

الشيخ : تفضل .

السائل : يا شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : أقول إذا كان هذا الأمر اتفقنا على أنه فرض من فروض الكفاية .

الشيخ : نعم .

السائل : وقلنا أنه إذا قام به البعض سقط عن الباقين .

الشيخ : نعم .

السائل : وبعضهم من العلماء .

الشيخ : نعم نعم .

السائل : أقول إذا كانت هذه القضية لو كانت هذه القضية مسلمة عند العلماء وعند طلاب العلم وعند العامة لكن نظرا لجهل الناس بها أصلا فهناك من أصلا ينكر أنها فرض كفاية ومن لا يرى ذلك فبيانها وإيضاحها حتى من حقوق من حق العامة ومن حق طلاب العلم أيضا أن أبين لهم أن هذه القضية من فروض الكفاية .

الشيخ : ليست كذلك فيما أرى أنا، ما دام اتفقنا أنه من فروض الكفاية فرض الكفاية لا يجب على عامة المسلمين يا أستاذ، هذا يجب على خاصة الخاصة هذا النوع من العلم .

السائل : نعم .

الشيخ : لو كان هناك علم ماذا يسمى " فيسيولوجيا " .

السائل : نعم .

الشيخ : علم " فيسيولوجيا " علم ضروري لكن ما لنا والعامة نقعد نشغل بالهم بعلم اسمه " فيسيولوجيا " ونقعد نشرح لهم ونضع لهم أصول وقواعد وإلخ وهذا العلم إنما يجب على طائفة قليلة من عموم المسلمين فأعود وأقول هذه المحاضرة تصلح بينك وبين أمثالك من العلماء .

السائل : نعم .

الشيخ : وإذا اعتبرت هذا مبالغة مني .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا أقول من طلاب العلم الأقوياء مثلك .

السائل : الله يبارك لك .

الشيخ : ممن ممن لا يرون رأيّك هذا، هذا يفيد معهم أما في محاضرة عامة ، أنا لا أزال عند رأيي على كل حال أرجو أن تعيد النظر .

السائل : أنا سأسألك سؤال آخر يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : أنا علمت أنكم الآن علمت أنكم سئلتم سؤال عن علم الواقع وأجبتم كما تذكرنا أمس في أشرطة وتحدثتم عن ذلك.

الشيخ : نعم .

السائل : وسيكتب في ذلك رسالة أو كتاب .

الشيخ : نعم .

السائل : أليس هذا يعتبر رسالة عامة .

الشيخ : لا .

السائل : وانتشرت الأشرطة.

الشيخ : لا لا .

السائل : ولا أعني المقارنة بينكم وبيني وبيني وبينكم .

الشيخ : لا لا ولو قارنت .

السائل : نعم .

الشيخ : الجواب لا والجواب على المثل العربي القديم " قال الحائط للوتد لما تشقني قال سل من يدقني " .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنت السبب أنت لما أخفيت هذه المحاضرة على عامة المسلمين ونتج من وراء ذلك أنا الآن يعني أزداد إيمانا بظني السابق نتج من وراء ذلك اختلاف بين الطلبة !

السائل : نعم .

الشيخ : باعترافك أنت قلت آنفا .

السائل : نعم .

الشيخ : أه فلما أنت أثرت، أمام الناس جميعا فحينئذ غيرك ممن يفاوقك في أصل الموضوع لا في تفصيله إن لم أقل تفاصيله فهو مكره أخاك لا بطل، فهو مضطر الآن أن يعدل من موقف هذا الأخ في الغيب كان .

السائل : نعم .

الشيخ : ثم صار أخا في ال ... والحمد لله .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : فإذًا لا يستويان مثلا فليس لك حجة في هذه المقابلة، طيب.

السائل : جزاكم الله خير .

الشيخ : وإياك أنا عندي هنا تعليق سطر أو أقل من سطر، قلت " انظر فقه السيرة للغزالي فقد صحح الألباني هذا الحديث " أقول هذا خطأ في التخريج يجب أن يقال "انظر تخريج فقه السنة للغزالي فقد صحح الألباني هذا الحديث " .

السائل : نعم .

الشيخ : أما " انظر فقه السنة " لا " انظر تخريج فقه السنة " لأنه هناك .
سائل آخر : ... .

الشيخ : عفوا فقه السيرة نعم فأنت قلت هنا " انظر فقه السيرة للغزالي " .

السائل : نعم .

الشيخ : فلعله سقط إما من الطابع أو الكاتب .

السائل : لا من الكاتب .

الشيخ : يعني أيّ كان .

السائل : نعم .

الشيخ : المهم الآن .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا يضاف إما تخريج .

السائل : نعم .

الشيخ : وجزاك الله .

السائل : هنا يا شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : مادام يقول ما هو لو، فهمت الفرق بدقة أنا أريد أن أفهم الفرق بدقة بين الأمرين .

الشيخ : أه الفرق ..

السائل : ما الذي يترتب على الفرق بين الكلمتين ؟

الشيخ : أنا أذكر لك الفرق إذا قلت كما قلت .

السائل : نعم .

الشيخ : " انظر فقه السيرة للغزال " أي أنه هذا الحديث مذكور في فقه السيرة " وقد صحح الألباني هذا الحديث " لا يفهم القارئ أنه هذا التصحيح هو معلق على فقه السّيرة للغزالي بينما إذا ذكرت الواقع أي نعم " انظر تخريج فقه السيرة " فالذهن لأي قارئ مهما كان ذكيا أو بليدا أو مغفلا أو إلخ ما يستطيع أن يفهم إلا الذي أنت أردته في نفسك، على العكس مما هو الواقع الآن فلا أقل من أن يتوقف قليلا ويتساءل أين هذا التصحيح ؟ أه الذي يعرف أنه فقه السيرة للغزالي عليه تخريج الألباني إذًا المقصود تخريج الألباني .

السائل : فهمت بارك الله فيك .

الشيخ : وبارك فيك أيضا .

Webiste