تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تطيع المرأة زوجها في معصية الله ؟ وإذا كان... - الالبانيالسائل : فهناك عدة أسئلة وردت بشأن المرأة إذا كان زوجها يطالبها أو يأمرها بأمور محرمة كأن تصب له خمرا مثلا أو يجامعها في غير طريق الولد أو غير ذلك يجبره...
العالم
طريقة البحث
هل تطيع المرأة زوجها في معصية الله ؟ وإذا كان مال زوجها من الحرام فهل تفارقه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فهناك عدة أسئلة وردت بشأن المرأة إذا كان زوجها يطالبها أو يأمرها بأمور محرمة كأن تصب له خمرا مثلا أو يجامعها في غير طريق الولد أو غير ذلك يجبرها على ذلك، فهل الطلاق هو الحل ؟ أيضا كيف الفعل إذا كان مصدر أموال الزوج طريق محرم غير مشروع كالربا وغير ذلك من الأمور، هل تفارقه أم تعيش وأولادها من ماله الحرام ؟

الشيخ : إذا كان لها طريق قانوني ومع الأسف لأنه الشرع اليوم غير محكّم في كثير من القضايا، إذا كان لها طريق قانوني يساعدها على إقامة دعوى على زوجها من حيث أنه يأمرها بمعصية الله عز وجل في أمور كثيرة كما جاء في السؤال ومن ذلك أنه يكتسب ماله من الحرام أو الربا وهي تضطر بسبب عيشته، عيشتها معه أن تأكل هذا المال الحرام وقد قال عليه الصلاة والسلام كل جسد نبت من السّحت فالنار أولى به فهي من أجل ذلك تخشى على نفسها من النار فترفع أمرها إلى القاضي الشرعي فإن قبل شكواها ثم استطاع هذا القاضي أن يفرض على ذلك الرجل الزوج أن يتقي الله عز وجل فيها وألا يأمرها بأمر فيه مخالفة شرعية ولا أن يطعمها من ماله الحرام فذلك ما نرجو وإن كانت الأخرى أي القاضي مثل هذه الدعوى لا يرفع إليها رأسه أو أنه تقبل دعواها ولكن ما استطاع إلى أن يزيل ... فحينئذ لا بد لها من أن تبادر إلى طلب الفراق من زوجها لأنه لا يجوز لها أن تعيش على هذه المحرمات التي هي ظلمات بعضها فوق بعض .

Webiste