تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظ... - الالبانيالشيخ : ... واليد إلى ما فوق ال ... بما يسمّى الدملج ... هذه المواطن بما فيها القدم وما فوق نصف الساق اللي هو موضع الخلخال الزينة، زينة القدم الخلخال هذ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...)) وبيان حد عورة المرأة بالنسبة للمرأة وبالنسبة للمحارم وبالنسبة للخاطب.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... واليد إلى ما فوق ال ... بما يسمّى الدملج ... هذه المواطن بما فيها القدم وما فوق نصف الساق اللي هو موضع الخلخال الزينة، زينة القدم الخلخال هذه المواطن هي التي يجوز للمرأة أن تُظهر مواضعها أمام أبيها وسائر محارِمها، فلا يجوز لها أن تُظهر ما سوى ذلك، فما شاع في بعض البلاد كالبلاد السورية مثلا من أن تجلس الأخت أمام أخيها كاشفة عن ذراعها كله بما فيه تحت الإبط لأنها تلبس القميص الذي ليس له أكمام، وكذلك قد تجلس فيرى منها فخذها أو يرى شيئا من ظهرها أو يرى شيئا من صدرها مفتوحا حتى الثديين، فهذا كله حرام لا يجوز حتى الأم أن ترى شيئا من ذلك من ابنتها، ومن العادات أن البنت تدخل الحمّام والأم تغتسل فيه، لماذا؟ قال لتفرك لها ظهرها، فتكشف الأم عن ظهرها لابنتها دون إيما حرج تتحرّج منه، وهذا حرام لا يجوز لأن ظهر المرأة ليس من الزينة التي أباح الله عز وجل في الأية أن تُظهر المرأة أن تُظهرها أمام محارمها.
فإذًا تجلس المرأة في البيت بين أبيها وأخيها وسائر محارمها لا تُبدي إلا الذراع إذا شاءت في بعض الأحيان للوضوء ونحو ذلك وإلا الوجه وشيء من النحر هذه.

السائل : وعليكم السلام.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وإلا فالقدم وشيء من الساق فوقه، ما سوى ذلك فلا يجوز للمرأة أن تُظهرها من الزينة أمام أبيها فضلا عن سائر محارِمها، فإذا تحدّدت مواطن الزينة بقي ما سوى ذلك على الحُرمة فلا يجوز للخاطب أن ينظر إلى ما سوى ذلك.

السائل : ما هو الدليل على هذا التحديد؟

الشيخ : كلمة ولا يبدين زينتهن ما هو مواطن الزنية؟ هل من مواطن الزينة تحت الإبط؟

السائل : لا، الثديين مثلا.

الشيخ : أنا مثلا بابحث تحت الإبط، هل هو من مواطن الزينة؟

السائل : لا.

الشيخ : أنت تعرف إيش معنى مواطن الزينة؟ يعني المواطن التي تُعلّق بها الزينة.

السائل : آه.

الشيخ : فقولك الثديين، فهل هناك مواطن زينة؟ ... فلا يبدين زينتهن أي المواضع التي تُعلّق عليها الزينة لذلك قلنا مواطن الزينة هو الرأس فقد تُزيّن شعرها بأمشاط من عاج من ذهب من فضة إلى أخره، والأقراط التي تُعلّق على الأذنين والطوق الذي يُعلّق على الرقبة والخاتم والسّوار ونحو ذلك، هذه مواطن الزينة فهذه التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تُظهرها أمام محارمها.

السائل : ... .

الشيخ : أكثر من ذلك ما يصحّ لأبيها، فضلا عن أن ... .

السائل : ما هو ... .

الشيخ : ما هو إيش؟

السائل : ... عشية عرفة ثم ... ثم ... في كل بلد فالسؤال هو توضيح هذا ... حين هذا ... ؟

الشيخ : ما فهمت شو بتقصد بالجمع؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : إيه شو بتقصد بالجمع؟ يعني هل تظن أنه هناك تعارض بين العلو وبين النزول؟ فتطلب مني الجمع وإلا ماذا تعني؟ لأني ما فهمت سؤالك.

السائل : العلو ... في عرفة ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... نزول ... عرفة ثم نزول ... ثم ... .

الشيخ : أنت فهمان سؤاله؟

السائل : ... .
سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا ما أشكل عليّ لفظة الجمع.

السائل : الجمع.
سائل آخر : المقصود ..

الشيخ : كيف نجمع بين هذه الصفات ... .

السائل : ... السؤال ... كيف ينزل الله في ليلة القدر في المشرق في يوم الجمعة مثلا ... في يوم أخر ... يوم السبت ... تنزل فيه الملائكة والروح تنزل الملائكة يوم الجمعة أو يوم السبت والله الذي ينزل إلى السماء الدنيا ثلث الأخر من الليل في مكان يكون الليل وفي مكان أخر يكون النهار.

الشيخ : ... من سؤاله، أما هو يريد الجمع بين كل هذه الأشياء.

Webiste