تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وشيء آخر أنَّ كتاب الله يدل على خلاف هذا التوسُّع في تحديد عورة المرأة مع أختها المسلمة ، إن علماء التفسير يذكرون أن هناك بالنسبة للمرأة زينتَين ؛ زينة ظاهرة وزينة باطنة ، وأخذوا هذا من آيتين كريمتين :
الآية الأولى : قول ربنا - تبارك وتعالى - : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ، وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ للرجال الأجانب إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ، فالزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب ، والزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديث مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إنما هو بالنسبة للمرأة الوجه والكفان فقط ، وما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة ، وهي التي لا يجوز لها أن تُظهِرَ شيئًا منها أمام الغرباء عنها .
الآية الأولى : قول ربنا - تبارك وتعالى - : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ، وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ للرجال الأجانب إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ، فالزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب ، والزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديث مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إنما هو بالنسبة للمرأة الوجه والكفان فقط ، وما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة ، وهي التي لا يجوز لها أن تُظهِرَ شيئًا منها أمام الغرباء عنها .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث الرافلة في الزينة في غير أهلها - اللجنة الدائمة
- ما تفسير ابن عباس لقوله - تعالى - : (( وَلَا ي... - الالباني
- مناقشة : الاستدلال بالآية الكريمة في سورة النو... - الالباني
- معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظ... - الالباني
- بيان عورة المرأة المسلمة وزينتها . - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولت... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني