تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الوشم لاسيما وأن عدد من الشباب المسلم ي... - الالبانيالشيخ : خلاصة السؤال الأخير في هذا، ما حكم الوشم؟ لا سيما أن عددا من الشباب المسلم، هذا لأول مرة أسمعه، أن عددا من الشباب المسلم يعمد إلى كتابة بعض الكل...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الوشم لاسيما وأن عدد من الشباب المسلم يعمد إلى كتابة بعض الكلمات على ساعده أوعلى ظهر يده لفظ الجلالة أو اسم الرسول عليه الصلاة والسلام أو رموز معينة وهل تجب إزالته أم لا تجب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : خلاصة السؤال الأخير في هذا، ما حكم الوشم؟ لا سيما أن عددا من الشباب المسلم، هذا لأول مرة أسمعه، أن عددا من الشباب المسلم يعمد إلى كتابة بعض الكلمات على ساعده أو على ظاهر يده كلفظ الجلالة أو اسم الرسول عليه الصلاة والسلام أو رموز معينة وهل تجب إزالتها أو لا تجب ؟ أقول إلى هذه الساعة كنت أعلم أنه الوشم موضة قديمة، قديمة قديمة جدا لذلك نهى الرسول عليه السلام عن الوشم وبالغ في النهي خاصة النساء هالي بيتخذوا الوشم زينة لهم فقال { لعن الله الواشمات والمستوشمات } فعلمي حتى هذه السّاعة أن الوشم موضة قديمة لكن السائل ما أدري هل يعني ما يقول ؟ يعني الآن يوجد بعض الشباب خاصة المسلم بيكتب لفظة الجلالة بيكتب اسم نبيهم المحبوب لديه محمد صلى الله عليه وسلم على ساعده أو ذراعه ؟ أنا ما علمت هذا .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... هذه

الشيخ : حتى الآن ... .
سائل آخر : حتى الآن موجودة ... .

الشيخ : ومين الي بيساوي الوشم ... ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

الشيخ : فإذًا الجواب من حيث القسم الأول من السؤال، هل يجوز؟ الجواب طبعا لا يجوز شيء لعن عليه الرسول النساء وهن ما ... للزينة أما لا يلعن الرجال من باب أولى.
أما هل يجب إزالته؟ فالجواب هذا ينبغي أن يشاركنا بعض الأطباء، إذا كان يمكن إزالة أثر الوشم بدون إضرار بالموشوم فهذا أمر واجب لأنه إزالة أثر المنكر واجب وإبقاؤه منكر آخر أما إذا كان يترتب من وراء إزالته هو ضرر يصيب الموشوم بهذا الوشم فحينئذ يبقى الوشم كما هو ولعله يذكره بمعصيته وبالتالي هذا الذي يذكره بمعصيته يذكره بأن يعود إلى ربه ويستغفره من ذنبه بهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .

Webiste