تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول حديثي عائشة وجابر في التمتع والقر... - الالبانيالسائل : هو يقول عن نفسه وعن الصحابة ... على يقين إذا ثبتت عنه الرواية أنه كان متمتعا هذا هو المتيقن إذا ثبتت الرواية ... .الشيخ : لماذا تركت طريقي عائش...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول حديثي عائشة وجابر في التمتع والقران في الحج .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هو يقول عن نفسه وعن الصحابة ... على يقين إذا ثبتت عنه الرواية أنه كان متمتعا هذا هو المتيقن إذا ثبتت الرواية ... .

الشيخ : لماذا تركت طريقي عائشة الصحيحين

السائل : رضي الله عنها كانت مشغولة ... .

الشيخ : ... أنت يا أستاذ ينبغي

السائل : ... .

الشيخ : ما علاقة هذا بموضوعنا دخلت العمرة في الحج هل يجوز للشارع الحكيم أن يأمر هؤلاء الذين قيل فيهم دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة أن يطوفوا طوافا آخر؟

السائل : ... .

الشيخ : لما تقول ... ما انتهينا بعد لكن أنا أسأل إذا صح عن عائشة وصح عن بن عباس أن الذين تمتعوا طافوا طوافا آخر هل ينافي هذا قوله عليه السلام دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة هل ينافي؟ فإذا كان لا ينافي فلماذا ... ممن تبعهم أنت يرد هذا الحديث

السائل : ... .

الشيخ : ... ألا يجوز في العقل وفي الشرع أن يشرع رب العالمين القائل على لسان رسوله دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة هذا الدخول يشمل القارن الذي ساق الهدي ويشمل المتمتع كل منهما يقال في حقه دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ألا يجوز في العقل وفي الشرع أن يشرع للذين تمتعوا ... .

السائل : ... .

الشيخ : أنت سألت سؤالا أجبناك ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... انت تعيد الكلام ينبغي أن تأتينا بشيء جديد أنات الآن ... القرآن فتقول لماذا نكلف المتمتع أن يأتي بسعي آخر ؟ أجبناك فمادام أجبناك فأنت ترد علينا بنفس الجواب قل مثلا هذا ليس بصحيح قل هذا علّته كذا قل أخطأت عائشة قل أخطأ بن عباس فلكل سؤال جواب أم أن تعود إلى ما سبق أنك ذكرته أنك أنت تعتمد على حديث جابر وجابر كان متمتعا هذا مفروغ منه لا ينكر لكن لكي تقيم حجّتك علينا نحن القائلين بأنه لابد أن يسعى مرة أخرى ذلك أن تجيبنا عن سؤالنا إياك وهو ما موقفك تجاه حديث عائشة قلت القول وهما فأثبتنا لك أنه لا ينبغي أن نوهمها في دعواها كلها وإلا في خصوص جابر ... وبن عباس يقول هذا قوي لا سيما وهو في آخر حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ... لذلك أعود أسأل هذا سؤالكم لآخذ منكم الجواب تقول فلماذا لا نقول يكفي للمتمتع الطواف الأول؟ نقول لحديث عائشة و حديث بن عباس .

السائل : ... .

الشيخ : يا سيدي القصة ما تفرد جابر بالرواية فقط شاركه وروى على الأقل في رواية بعض ... فليس لك أنت تقول بأن جابرا هو صاحب القصة قصة يعني درست ... السيدة عائشة لم تروي لنا إطلاقا شيئا عن حجّة النبي و أنت تعلم أن هناك صفحات في صحيح مسلم عن السيدة عائشة و بطرق عديدة و كثيرة إليها تروي لنا أهم مناسك الحج ... في الحجة كما ساقها جابر ... لكنها تحدثت عن كثير فصول ... منها هذا البحث الذي نحن حوله فأنت الآن وضح موقفك أنت تخطّئ عائشة و تخطّئ بن عباس لأن جابرا روى و أنت ... بقوله و كفى الله المؤمنين القتال أنا لا أرى هذا الطريق معروفا عند أهل العلم، يجب التوثيق بين روايات الثقات و لا يجوز رد رواية ثقة من أجل ثقة مادام هناك سبيل للتوفيق هنا فكيف أنت بارك الله فيك ترد روايتين عتيقتين من أجل رواية واحدة ولو كانت القضية قضية ترجيح لانسدت علينا طرق التوفيق لقلنا أخطأ جابر و نحن ما سمعنا بعد هذا إذا قبلنا هذه القضية هذه قضية وقعت مقابلة للمثل نقول إذا دار الأمر بين تخطئة جابر و هو واحد و بين تخطئة عائشة و معها بن عباس لكان الأولى في موقف أهل العلم تخطئة ... لأنا نحن لا نقول هذا أبدا .

السائل : ... .

الشيخ : علما أنك تعلم هناك فرق التحلل

السائل : ... .

الشيخ : معلوم لكن هذا لا يشابه الواقع لأن ما ساقوا الهدي و لا ... يسوقوا الهدي و لا تحللوا لا كانوا يتحللوا ... ما أنت تريد أن تعلل التحلل لماذا و عدم التحلل لماذا؟ التحلل لعدم سوق الهدي و عدم التحلل سوق الهدي هذا صحيح و لكن من حيث الواقع فيه فرقان الفرق الأول هؤلاء لم يسوقوا و أولئك ساقوا

السائل : نعم

الشيخ : فهؤلاء لم يتحللوا و أولئك تحللوا.

السائل : ... .

الشيخ : يا أستاذ أمهات العلم بارك الله فيك "إذا ورد الأثر بطل النظر" و "إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل" أنت تحاول الآن أن تستنبط إستنباطا بعيدا و بعيدا جدا و تضرب بحديث لعائشة وحديث بن عباس عرض الحائط هذا ما يصير ... حديث جابر بن عبد الله الأنصاري على الرأس والعين ولكن حديث السيدة عائشة مفسر سبق أن قرأنا ... حديث عائشة مثبت و المثبت مقدم على النافي هذا قائم على قواعد علمية لا تخترق .

السائل : ... .

الشيخ : في المعنى الذي شرحته و شرحته آنفا أرجو أن يتخلل ... .

السائل : السؤال الأول ... و لذلك ينبغي ...

الشيخ : ... نحن متّفقين معه ، السيدة عائشة لماذا تحللت أنت في علمك لماذا أحرمت أنا لا أعرف تفسير هذا و ضلت متمعة

السائل : ... .

الشيخ : نقول نعم ضلت متمعة و أعلن سؤالا مختصرا جدا ضلت متمعة كما ضل الآخرون بحيث الذين طافوا تحللوا و تحللت عائشة معهم نعم

السائل : ... .

الشيخ : إذا ما ضلت متمعة .

السائل : ... .

الشيخ : إذا ما ضلت متمعة أدخلت على عمرة ... .

السائل : ... .

الشيخ : أنت بتقول لا التمتع الذي هو غير القران لا يصير إلا بالتحلل بين العمرة و الحج و أنت معنا بأنها هي لم تتحلل لأنها كانت قارنة .

السائل : ... .

الشيخ : نحن لا نختلف لماذا لم تتحلل حتى تقول لإنها كانت حائضة ... صراحة إنها لم تتحلل فما دام أنها لم تتحلل فإما أن تقول أنها كانت مفردة بالحج لضرورة الحيض و إما أن تقول كما يقول إخواننا أنها كانت قارنة أما أن تضل تقول متمتعة و هي لم تمتع بالعمرة إلى الحج لحيضها كما تقول فهي ليست متمتعة هي إما مفردة و إما قارنة لأنها لم تتحلل.

السائل : ... .

الشيخ : ههه تقول ... .

السائل : ... عائشة رضي الله عنها وحاضت هي ... هذا عام و هذا خاص

الشيخ : هذا عام و خاص

السائل : لا نتحدث عن عمرة ... ما معنى ... .

الشيخ : ما معنى قول الرسول لها دعي عمرتك إيش معناه؟ ... .

السائل : ... .

الشيخ : معناه ظلّي على عمرتك!

السائل : ... .

الشيخ : يا أستاذ أنت لا تجيب بارك الله فيك ... قل نعم، قل لا، أجب

السائل : ... .

الشيخ : جدا من الموضوع
سائل آخر : حج على عمرة هذا يوم التروية يوم التروية مثلا

السائل : أنا ما بعرف ما بعرف
سائل آخر : لا ... العمرة يختلف أهل العلم هنا في أمرين هل معنى ذلك رفضت العمرة فصارت مفردة أو أدخلت العمرة ... .

السائل : ... .

الشيخ : بعد طواف القدوم يسعي بين الصفا و المروة ثم بعد طواف الإفاضة القارن ليس له إلا فعل واحد.
سائل آخر : ... .

الشيخ : لا ... تدوم هذا هو الطواف الأول ... الإنسان تفضل
سائل آخر : ... .

الشيخ : لكن ينظر الترجيح أنت قلت أمس ... .

Webiste