تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم النظر إلى عورة المسلم للضرورة.؟ - الالبانيأبو اسحاق : طيب وأنا أسأل أول أمس عن الطبيب المسلم الذي يلمس عورات النساء قلت أنا ذكرت أن الحافظ ابن حجر في حديث أيوب عليه السلام لما اغتسل عريان ونقلت ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم النظر إلى عورة المسلم للضرورة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو اسحاق : طيب وأنا أسأل أول أمس عن الطبيب المسلم الذي يلمس عورات النساء قلت أنا ذكرت أن الحافظ ابن حجر في حديث أيوب عليه السلام لما اغتسل عريان ونقلت أنا عنه أنه وقال فيه دليل على جواز ... الحقيقة انا رجعت إلى الفتح ووجدت أني أخطأت والصواب أن الحافظ استدل بحديث موسى عليه السلام لما اغتسل عريانا وفي الحديث أن بني اسرائيل نظروا إلى عورته ، قال الحافظ وبه يتم الاستدلال على جواز النظر الى العورات للضرورة ، هل هذا ظاهر من ... .

الشيخ : نفس الجواب وإن كان اختلف المجاب عنه نفس الجواب ليس فيه دليل لأن هذه قضية أجراها الله تعالى لموسى عليه السلام ليدفع عنه تهمة اليهود عنه لأن اليهود قالوا عنه بأنه آدر ؛ فالله عزوجل قدر هذه القصة لكن أين هذا من جواز النظر هم نظروا أولا إن قلنا انهم متدينون وأنهم ملتزمون بأحكام الشرع كانت نظرتهم إلى موسى وهو يركض وراء الحجر وهو يصيح ثوبي حجر ثوبي حجر فما كانت نظرتهم نظرة متعمدة والبحث ؟ .
أبو اسحاق : في الجواز .

الشيخ : لا والبحث في النظرة المقصودة المتعمدة آه ، وهذا كله إذا افترضنا فيهم التدين ؛ لكن ترى هؤلاء الذين يتهمون كليم الله بشيء لا يمكن ان يراه إنسان إلا إن كان زوجا له ؛ هؤلاء لا يفترض فيهم أنهم عندهم من التقوى أن لا ينظروا إلى عورة الرجل ولذلك فليس فيه دليل .
أبو اسحاق : دليل بعيد .

الشيخ : أي نعم .

السائل : ... عاريا

الشيخ : هذا الذي قلناه .

Webiste