تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نسمع من العامة أن فلانة مكتوبة لفلان فلما سئلت... - الالبانيالسائل :  معليش سؤال آخر ...  في العام الماضي جاء بعض المشايخ  ...  في موضوع أيضا في الثقافة الإسلامية على القضاء والقدر... , مشكلة الزواج , نسمع من الع...
العالم
طريقة البحث
نسمع من العامة أن فلانة مكتوبة لفلان فلما سئلت قلت : القضاء والقدر نؤمن به ولا نتعداه ولكن الزواج أمر يسوغه العقل استدللت بأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( المرأة تنكح لأربع - إلى قوله - فعليك بذات الدين تربت يداك ) وقد دعانا إلى الودود الولود وإن آمنا بنظرية الناس بأن الزوجة مكتوبة لي إذن علي أن اتجه إليها دون السؤال عن دينها وأخلاقها وأقول هذه كتبت لي فما رأيكم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : معليش سؤال آخر ... في العام الماضي جاء بعض المشايخ ... في موضوع أيضا في الثقافة الإسلامية على القضاء والقدر... , مشكلة الزواج , نسمع من العامة أن فلانة مكتوبة لفلان , فلما سئلت طبعا قلت : القضاء والقدر نؤمن به ولا نستطيع أن نتعداه, ولكن الزواج أمر يسوغه العقل , استدلال استدليت به , النبي صلى الله عليه وسلم يقول : المرأة تنكح لأربع - ففي نهاية الحديث بيقول - فعليك بذات الدين تربت يداك فالرسول عليه السلام دعانا إلى الودود الولود , وإذن آمنا بنظرية الناس بأن الزواج أو الزوجة هي مكتوبة , إذن علي أنا في أول جهة أذهب دون أن أسأل عن الدين والأخلاق والرزق , أقول هذه كتبت لي وآخذ بها , فأين مجال العقل في الزواج وأين مجال القضاء والقدر في الزواج ؟

الشيخ : كلام الناس اخي ما يخرج عما قلناه آنفا , وهم مع ذلك لا يعنون أن فلانة هي مكتوبة إلي , لأنه قلنا إنما الأعمال بالخواتيم , هو فلانة يزعم مكتوبه له , يسعى وراءها يخطبها , فقد يستجيب أهلها وقد لا يستجيبون , يا أستاذ يجب أن تستحضر قوله عليه السلام : كل شيء بقدر حتى العجز والكيس كل شيء بقدر , يعني أنا زوجتي أنت زوجتك هذا كله مقدر , لكن لا تنس قولك القدر غيب , فما أحد يستطيع أن يقول فلانة بدها تصير زوجتي , لكن فلانة إن كان الله مقدر أنه تكون زوجتي ما أحد يستطيع أن يمنعها عني, بدها تصير زوجتي شاءوا أم أبوا , فقول العامة يمشي مع هذا الكلام الإسلامي العام , كل شيء بقدر , لكن متى يقال فلانة كانت زوجته في الغيب لما صارت زوجته , أما قبل ذلك لا يمكن أن يقال ولا هم يقولون هذا , يعني ما يقصدون هذا .

السائل : ... يعني الله تعالى أمرني والنبي عليه السلام أمرني أن أفتش عن ذات الدين ...

الشيخ : ضمن الأسباب الذي مضى الكلام فيه , اي نعم ضمن الأخذ بالأسباب التي أمرنا بها , وكنت قلت لك فرق بين السعادة والشقاوة , الأسباب فيها مربوطة بمسبباتها حتما , بخلاف الأمور الدنيوية فقد تثمر وقد لا تثمر , فأنت مثلا بلغك خبر امرأة صلاحها ودينها وجمالها وغناها وكل شيء فيها من أحسن ما يكون , فتسعى حثيثا لخطبتها , لكن في النهاية لا سمح الله أو سمح الله وانتهى إن شاء الله .ترجع بخفي حنين ليه ؟ لأنه مو فرض أنك أنت أتيت بالسبب لتكون سعيدا في الدنيا , هذا السبب مش خاضع , لا تنس الآية : من كان يريد العاجلة ... عجلنا له فهذه عاجلة , أما السعادة الأبدية هذه ما تتخلف عن أسبابها أبدا , المهم الكلمة التي حكيتها عن العامة فهي كلمة حق ولا يراد بها طبعا الكشف عن الغيب , أن فلانة ستكون زوجة لفلان , هذا ما أحد يقوله والحمد لله . صبرت علينا كثيرا جزاك الله خيرا .

Webiste