تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل  لا يصلي وطلبت منه زوجته الحج فرفض فتدخل ا... - الالبانييا شيخنا إحنا عندنا كلمة أو ظاهرة عندنا في الأردن يعني بتزيدها ، يا شيخنا لما تكون الساعة اثنين أو خمسة يأخذهم مع إما يضبط الخط ، بعد اثنين بالليل ينتظر...
العالم
طريقة البحث
رجل لا يصلي وطلبت منه زوجته الحج فرفض فتدخل الابن وأصر على والده فقبل بشرط أن يحلق الابن لحيته ,فما الحكم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
يا شيخنا إحنا عندنا كلمة أو ظاهرة عندنا في الأردن يعني بتزيدها ، يا شيخنا لما تكون الساعة اثنين أو خمسة يأخذهم مع إما يضبط الخط ، بعد اثنين بالليل ينتظر لغاية كام ؟ ... لا من هون .

السائل : هذا اللي صار عنده والده طبعًا بيكون أخونا الدكتور وليد عنده والده طبعًا ما يصلي وطبعًا هو كان ميال للأشياء كثيرة من شرب القهوة وغيره وكذا .
فطلبت الوالدة منه أنها تروح تحج من أبوه ، فرفض قال مش الآن . وهو طبعًا راح على عاتقه راح قطع الوصل معي طبعًا ودفع الفلوس وكل شيء .

الشيخ : من أجله ؟

السائل : اي نعم اله ولوالدته ، لكن بدون أن يدرى أبوه ، في نفس الليلة اللي يسافروا فيها فتحوا الموضوع لأبوه ، قبلها بأسبوع بعشرة أيام ، فطبعًا بدك تروحي ما بدكيش تروحي .
هم طبعًا هو يقول بوده أن تروح والدتي معي وهي الآن قويه ، وهو ذلك يقول : لا ما فيه الآن هم ، طبعًا آخر ما تدخل الدكتور وليد صبحت يوم حكيت مع الشيخ ابو مالك يحكي مع أبوه على التليفون لأنهم أولاد بلد وحكى معاه ولكن ما اقتنع فيه .
طبعًا أخيرًا حكى معه بجميع الأساليب معه وكذا ولأنه ضيف هو بردو ما أخذ له .

الشيخ : الأخ أين هو مقيم الآن ؟

السائل : في الجزائر الآن مقيم ، في بنفس الليلة عند السفر وتحضير الشناتي طبعًا رفض ، وقطعوا الأمل أنها تروح ، هم طبعًا أصروا أنها تروح ، لكن شرط شرط من الشروط .
إذا بدك تروح تحلق لحيتك ، إذا تروح أمك تحلق اللحية ، طبعًا اجتمعوا العيلة كلها ووصوتهم..... وكذا وهذا احتار وبعدين يا شيخنا أبوه بده مسح نهائي لكن اجتمعوا العيلة كلها وكذا هو كانوا يفكرون ما يفعلون فهو قال : يعني أنا آثم يعني ؟ .
فطبعًا أشار واحد يعني لا أدرى من ذكر لي فقال : محل وسط خفف منه شوية ، حمل حاله وقال : أمري لله ....، أخيرًا طبعًا قص منها وطبعًا هيك نقصت عن القبضة ، كما أنت الآن أستاذ ما حكما الشرعي أنه لو الآن هل يؤثر والدته عن نفسه باللحية أو أنه يؤثر اللحية عن والدته ؟ بدنا جواب على هذا ؟....

الشيخ : الوالدة راحت ولا ؟

السائل : راحت بعد ما حلقتها .

الشيخ : لا محلقها قصيتها .

السائل : هو كان في موضع أنه يجوز أن يأخذ منها ؟

الشيخ : لا أبدًا ، الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، هذه واحدة ، لا طاعة لمخلوق يعني صالح ، فما بالك بالمخلوق الطالح وهو غير صالح ، يمكن كلنا يذكر خطبة أبي بكر الصديق لما ولي الخلافة .
كان من جملة ما قال : " أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإذا عصيته فلا طاعة لي عليكم " ، وهذا أفضل البشر في زمن الرسول بعد الرسول ، يقول : هذا الكلام ، ومع الأسف الترجمة اللي سمعناها عن الوالد يعني يمكن يقال : أنه لا يطاع في الطاعة ، لأن هذا الرجل صعب المعاملة ، يعني واضح مثل ما الدكتور يقول : أنه أخذته العزة بالإثم فعلا .
لأنه لو أنك تفعل شيء فيه ضرر ما نقول في الدين لأنه يبدو ما بيسأل عن الدين ، لكن قد يكون في ضرر من ناحية الصحة المال التجارة إلى آخره ، يمكن أن يكون له وجهة نظر بالنسبة لماديته وانصراف عند دينه ، لكن هذا الأمر لا دين ولا دنيا .
فمعناها القضية قضية جكر ووراءه الشيطان وأنا لو تسير لك الاتصال معي كنت أقول لك ابدا ما تطيعه .

السائل : أنه يصح أنه الوالدة تحج ؟

الشيخ : لا أنت ما مسئول عن الوالدة إلا في حدود الاستطاعة ، لأنه كما قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ .
فأنت تعمل واجبك في نفسك قبل أي شيء ، ثم ينتقل الواجب الثاني منك إلى والدتك لكن الحقيقة أنت ليس لك سلطة على الوالدة وليس لك سلطة على هذا الوالد ، اللي ما هو ملتزم ، ليس لك إلا النصيحة والتذكير .
وهذا من آداب القرآن العظيم التي مع الأسف يعني الناس حولها على طرفي نقيض فبعض الأولاد يطيعوا الوالدين طاعة عمياء ما يزينوا هذه الطاعة بالشرع وافق أو خالف مش همهم .
في الآن جيل ناشئ ملتزم في عنده غلو لا يعملها في أبوه وينهر في أمه بسبب إيش أنه هن ما يخلوه يمشي هو على دينه .
فيضغطوا عليه مثل ما صار مع تمامًا يصير هذا الولد يشطت بالطرف الثاني ويقل الأدب مع الوالدين وهذا خلاف قوله تعالى : وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا .
ثم ربنا عزَّ وجلّ حكي قصة إبراهيم وأبوه المشرك كل نصيحة يقدمها له يقول : يا أبتي يا أبتي يا أبتي ، يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا [مريم : 45] .
فهو مشرك وهذا موحد مع ذلك شوف التواضع والخضوع مع هذا المشرك لأنه أبوه .
الآن الشباب بين الإفراط والتفريط ، أما الحد الوسط لا ، فالشاهد لا يطاع الوالد في معصية الخالق إطلاقًا ، الوالدة أنت مسئول بنصها ، مين مسئول عنها مباشرةً ؟ زوجها اللي هو أبوك .
زوجها كما عرفنا الآن ما الأسف ما بهمه دينه حتى يهمه دين زوجته ، لكن بدك تم ثابت على مبدئك ؟ والحمد لله حجت الآن الوالدة وأسقطت الفرض عنها ، ولو بخطأ صدر منك ، لعل الله عزَّ وجلّ هذا يغفره بسبب الظروف العائلة التي أنت حكيتها .

السائل : ....برده نعذره ما قلنا عن أمه ما في مجال من أجلها ؟

الشيخ : مشان الوالدة ؟

السائل : إذا قلت : لا يعني في الآخر .

الشيخ : لا يبقى البحث كما يقولون اليوم : غير ذي موضوع فما دام حجيت أنت ووالدتك انتهى البحث يعني ما عاد في داعي لأدارته أنه لو صار كذا شو يصير .

Webiste