تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى تجب الزكاة في الغنم وهل لها عدد محدد حتى... - ابن عثيمينالسائل : متى تجب الزكاة في الغنم؟ وهل لها عدد محدد حتى تجب الزكاة فيها أم أن الزكاة تجب عليها حتى ولو كانت واحدة وحال عليها الحول؟الشيخ : اقتناء الغنم ع...
العالم
طريقة البحث
متى تجب الزكاة في الغنم وهل لها عدد محدد حتى تجب الزكاة فيها أم أنه تجب الزكاة عليها حتى ولو كانت واحدة وحال عليها الحول .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : متى تجب الزكاة في الغنم؟ وهل لها عدد محدد حتى تجب الزكاة فيها أم أن الزكاة تجب عليها حتى ولو كانت واحدة وحال عليها الحول؟

الشيخ : اقتناء الغنم على وجهين الوجه الأول: اقتناؤها للدر والنسل فهذه لا زكاة فيها حتى تبلغ أربعين وزكاة الأربعين واحدة من أربعين ولا تجب الزكاة فيها حتى تكون سائمة أي راعية أي تعيش على المرعى دون أن تعلف إما الحول كله وإما أكثر الحول أما النوع الثاني من اقتناء الغنم فهو اقتناء التجار الذين يتجرون بالغنم يشتري هذه القطعة ويبيعها ويشتري القطعة الثانية ويبيعها فهذه فيها زكاة إذا بلغت نصابا بالقيمة ولو لم تكن إلا واحدة فإذا قدرنا أن إنسانا رأسماله قليل ليس عنده إلا عشر من الغنم يبيع ويشتري فيها ففيها الزكاة حتى لو تناقصت إلى واحدة ولكن قيمة هذه الواحدة تبلغ النصاب فإن عليه الزكاة فيها.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste