تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماحكم من تجاوز بزوجته الميقات ولم تحرم لحيضها... - الالبانيالسائل :  شيخ أتيت في رمضان هذا العام وأنا مدرس أخذت إجازة ، وكانت امرأتي عندها عُذر ، وأنا أردت العُمرة فأخذتها معي على أساس أن تُحرم من مسجد العُمرة ف...
العالم
طريقة البحث
ماحكم من تجاوز بزوجته الميقات ولم تحرم لحيضها وعندما طهرت خرج بها إلى الحل لتحرم من هناك.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ أتيت في رمضان هذا العام وأنا مدرس أخذت إجازة ، وكانت امرأتي عندها عُذر ، وأنا أردت العُمرة فأخذتها معي على أساس أن تُحرم من مسجد العُمرة فما الحكم في ذلك تنوي العمرة ... وبعد ذلك تحرم على مسجد العمرة مسجد السيدة عائشة ؟

الشيخ : يعني دخلت بها من أين من أي ميقات ؟

السائل : من السيل .

الشيخ : من السيل ، أنت َ دخلتَ معتمراً وهي حلال ، وعلى أساس أن تأتي بعمرة من التنعيم .

السائل : نعم ، ولا تنوي العُمرة إطلاقا وقتها .

الشيخ : طيب . ولا تنوي وأنت أكملت العُمرة ؟

السائل : نعم أكملت العمرة .

الشيخ : وهي ماذا فعلت ؟

السائل : هي ما فعلت شيء ، ولكن عندما طهرت أخذتها مسجد العمرة لتنوي العمرة وتحرم من هناك .

الشيخ : كيف ؟

السائل : يعني وقت بعد ما زال العُذر أخذتُها إلى مسجد العُمرة وأَحرمت هي من هناك .

الشيخ : هذا هو يعني لما سألتك ما فعلت ؟ قلت لا شيء ، تقول ذهبت بها إلى مسجد التنعيم واعتمرت من هناك .

السائل : بعد ما طهرت .

الشيخ : نعم بعد ما طهرت طبعا . أي نعم ، لماذا لم تجعلها تحرم من ميقاتك أنتَ ؟

السائل : أنا ظننت يا شيخ أنهُ لا يمكن تُحرم وهي أصلاً غير طاهرة .

الشيخ : حائض يعني ، لا هو يجوز أن تُحرم .

السائل : لم أكن أعرف وقتها .

الشيخ : آه يجوز أن تُحرم وهي حائض ، لكن لا يجوز لها أن تطوف ، فكان عليكَ أن تجعلها تُحرم من السيل كما قُلت ، ثم تظل في إحرامها ، حتى تطهر وتطوف وتفعل تمام الطواف. أما خروج الآفاقي من مكة إلى التنعيم من أجل العمرة ، هذا لا نعرف له أصلاً في السنة ، الذي في السنة فقط أن الرسول أعمر عائشة من التنعيم بسبب أنها حاضت لما قدمت مكة ولم تتمكن من الطواف مع أنها كانت معتمرة ، يعني واقعها واقع زوجتك تماماً ، فواقعها هو نفس واقع تلك ، لكن عائشة دخلت معتمرة ، فكان على زوجتك أيضاً أن تدخل معتمرة ، أما كل من كان من الرجال والنساء في مكة يخرجون ويأتون بالعمرة من التنعيم ، هذا ليس له أصل في السنة ، واضح . فإن شاء الله مرة أخرى ، إذا تمكنت تجعلها تعتمر من الميقات الذي أنت تمر عليه .

السائل : يعني ما في دم ولا أي شيء ؟

الشيخ : لا ما في شيء .

Webiste