تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يسأل عن الحديث الذي ( نهى الرسول صلى الله عل... - ابن عثيمينالسائل : في ءاخر أسئلته يقول هذا السائل في الحديث الذي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم فيه عن القيل والقال وإضاعة المال وكثرة السؤال، هل السؤال هو طلب الص...
العالم
طريقة البحث
يسأل عن الحديث الذي ( نهى الرسول صلى الله عليه و سلم فيه عن القيل و القال و إضاعة المال و كثرة السؤال ) هل السؤال هو طلب الصدقة أم هو الأسئلة عن الشيء الذي لا ينبغي للمسلم أن يسأله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في ءاخر أسئلته يقول هذا السائل في الحديث الذي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم فيه عن القيل والقال وإضاعة المال وكثرة السؤال، هل السؤال هو طلب الصدقة أم هل هو الأسئلة عن الشيء الذي لا ينبغي أن يسأله المسلم؟

الشيخ : كثرة السؤال تشمل سؤال العلم وسؤال المال لكن سؤال المال بلا سبب يبيحه محرّم قال النبي صلى الله عليه وسلم من سأل الناس أموالهم تكثّرا فإنما يسأل جمرا فليستقل أو ليستكثر وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الرجل لا يزال يسأل حتى يأتي يوم القيامة وما في وجهه مُزعة لحم.
وأما سؤال العلم فإن كان لأمر نازل وسأل عنه ليتبيّن له الحكم فهذا أمر لابد منه ويُحمد الإنسان عليه وإن كان سؤالا عن المعضلات وإعنات المسؤول ولُحوق العلماء ليسألهم حتى يضرب أقوال بعضهم ببعض فهذا مذموم.
وكذلك أيضا السؤال في عهد النبي عليه الصلاة والسلام كثرته منهي عنها، أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أعظم الناس جُرما أو قال إثما من سأل عن مسألة لم تحرّم فحُرّمت من أجل مسألته.
وأخبر أنه إنما أهلك من كان قبلنا كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste