تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في حديث ( ما بين قبري ومنبري روضة من... - الالبانيالسائل :  قول بعض الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  إن قبره روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار   ، ما رأيكم في هذا أو كما قال صلى الله عليه و...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في حديث ( ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة .. )
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قول بعض الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن قبره روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار ، ما رأيكم في هذا أو كما قال صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : الحديث الصحيح ليس فيه لفظ القبر وإنما هو البيت ، وقوله عليه السلام : ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ما بين بيتي ومنبري ، ليس ما بين قبري ومنبري ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أولاً لم يكن يفعل كما يفعل بعض الناس اليوم المتنطعين حيث يبنون قبرًا قبل موتهم ، وربما جعلوه في مسجدٍ بناه وزعموا أنه لله ، الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته ما جعل لقبره مكانًا حتى يفهم الناس عنه إذا قال لهم ما بين قبري ومنبري ، لو قال هكذا سيقول قائل : أين قبرك يا رسول الله ؟ لكنه قال : ما بين بيتي ، واضح ؟

السائل : شيخنا ، شو الرد على من يقول القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار ، ونسبوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو يقول مثلاً قال النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا .. ؟

الشيخ : سمعت الرد بارك الله فيك ، لفظ الحديث : ما بين بيتي ومنبري لكن هناك حديث آخر : القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار هو بهذا اللفظ لم يصح إسناده ، لكن الأحاديث التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم مناسبة نعيم القبر وعذابه تؤكد معنى هذا الحديث الضعيف إسناده .

السائل : طيب ، يا شيخنا ، ممكن أن نقول مثل هذا القول ، ما قول النبي بلفظه الذي هو: القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار ، ولكن مثل حديث البراء بن عازب يلي هو تفتح له طاقة ... .

الشيخ : حديث طويل هذا .

السائل : ممكن يا شيخنا هذا يؤكد المعنى ... .

الشيخ : أنا أقول لك في أحاديث تؤكد معنى هذا الحديث القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار لكن لا تقول قال رسول الله كذا .

السائل : ممكن القول لكن لا تنسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

الشيخ : نعم

السائل : نقول هذا القول ليس عن النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : روي عن الرسول لكن لم يصح إسناده ، لكن صح معناه . أهلا وسهلا في امان الله ... نعم جزاك الله خيرا شكرا احسن الله إليك

الشيخ : أنا جالس معكم الآن دقائق ، بينما يأتي صاحبنا لنذهب إلى الذبح إن شاء الله ، بما يتيسر إلينا من الهدايا ، فهاتوا أسئلتكم قبل أن نفوتكم .

Webiste