تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لدي صديق بدأ بالصلاة منذ فترة قصيرة أي أنه ل... - ابن عثيمينالسائل : في ثاني أسئلة هذا السائل من دولة البحرين يقول لدي صديق بدأ بالصلاة منذ فترة قصيرة أي أنه لم يصلي في السنين الماضية وقد كانت الصلاة واجبة عليه م...
العالم
طريقة البحث
لدي صديق بدأ بالصلاة منذ فترة قصيرة أي أنه لم يصل في السنين الماضية و قد كانت الصلاة واجبة عليه في ذلك الوقت و هو رجل بالغ عاقل فهل يقضي ما فاته من السنين السابقة أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في ثاني أسئلة هذا السائل من دولة البحرين يقول لدي صديق بدأ بالصلاة منذ فترة قصيرة أي أنه لم يصلي في السنين الماضية وقد كانت الصلاة واجبة عليه من ذلك الوقت وهو بالغ عاقل هل يقضي ما فاته من السنين السابقة أم لا جزاكم الله خيرا؟

الشيخ : في هذا خلاف بين العلماء رحمهم الله فأكثر العلماء على وجوب قضاء الصلاة الفائتة عليه لأنه بالغ عاقل لا عُذر له والصلاة لا تسقط بالعُذر يجب على الإنسان أن يصلي ولو كان مريضا على قدر حاله وإذا نام عن صلاة أو نسيها صلاها إذا ذكرها أو استيقظ.
وقال بعض العلماء إن الإنسان إذا ترك الصلاة حتى خرج وقتها بدون عذر من نوم أو نسيان أو نحوهما فإنه لا يقضيها لأنه لو قضاها لم تُقبل منه لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من عمِل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ومن أخّر الصلاة عن وقتها حتى خرج بدون عذر ثم صلاها فقد أتى بها على وجه غير مأمور به فتكون باطلة وحينئذ لا فائدة من صلاته إياها.
وهذا القول هو الراجح أنه لا قضاء عليه أي ليس عليه قضاء ما مضى مما تركه من صلاته لكن عليه أن يتوب توبة نصوحا وأن يُكثر من العمل الصالح والاستغفار والتوبة إلى الله.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste