هل يفرق الإسلام بين تعدي المرتد على الله ورسوله ودينه وبين تعدي الكافر الأصلي .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : بعدين يا ترى هل الشرع يفرق بين مسلم ارتد وبين كافر أصيل في كفره نال من الإسلام ونبي الإسلام هل يفرق بين وجوب قتل هذا وذاك !
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : آه وصلنا إلى الهدف ؟
السائل : هو يسأل هل هو سؤال له أم أنه
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا سؤال له أم في تحديث ..
الشيخ : فهمته ماذا قلت ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنا أتمم فأقول هذا الكافر الذي نال من الرسول عليه السلام إما أن يكون ذميا ومعاهدا ، هذا الكافر الذي طعن في الرسول عليه السلام أو في دين الإسلام أو في القرآن أو في أي شعيرة من شعائر الإسلام المعروفة هذا الكافر إما أن يكون ذميا وإما أن يكون معاهدا وإما أن يكون حربيا فإذا كان ذميا أو معاهدا فمجرد طعنه في الإسلام في جانب من جوانبه فقد رفع الذمة من نفسه وأباح دمه لأن دمه أحصن بخضوعه للذمة فحينما أباح ولم يخضع لها استحق القتل ولذلك وقع في الإسلام الأول حينما كانت العزة للمسلمين أن كثيرا من الذميين قتلوا حدا إسلاميا وإن كان كافرا فهو حلال الدم أصالة فلماذا لا تثار هذه القضايا وما أكثرها وإنما قضية مثل هذا الإنسان يؤلف كتاب تقوم الدنيا استغلال سياسي غير شريف .
السائل : -بلغة انجليزية- سياسي
الشيخ : نحن نعتقد
السائل: بلغة انجليزية
الشيخ: أنا في اعتقادي ..
السائل : هو يسأل هل معنى هذا أنه لا يقتل ؟
الشيخ : هو المعنى يقتل ولا يقتل ، لأنه ما فيه من يقتل .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : خلاص .
السائل : يقول لماذا لا يوجد من يقتل ؟
الشيخ : لأنه سيقتل مقابله أكثر من المسلمين .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : وأنا أضرب لهم مثلا وهو عندي أخطر من هذا الكتاب .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : يجب قتل العشرات إن لم نقل المئات من البريطانيين غير صاحب هذا الكتاب .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : منهم صاحب ما أدري ماذا أقول لأن عهدي بعيد أقول مقهى حانة مرقص ونحن نمر في بعض طرق لندن مكتوب مكة .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : هل هو رأى هذا الشيء أو غير وبدل لأنه قامت احتجاجات من بعض الدول العربية ؟
السائل : بلغة انجليزية
سائل آخر : موجود .
الشيخ : فأقول له لو كنت أرى القتل وكان هو معي فيما أرى لقلت له في ليلة لا قمر فيها يجب أن ينسف هذا المقهى أو الحانة بمن فيها لأن هؤلاء شر لأن هذا عنوان مستديم مستمر ولا أحد يغير .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : انتبه يا أبا محمد اصح يفهم أنه بآمره يفعل -يضحك -
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : وبعدين أنا سمعت ويمكن أنتم رأيتم وإلا لا بعض الألبسة الداخلية يكتبون اسم الشهادة أو النعل تحت منه يكتبوا لا إله إلا الله فيه هالشي أنا قرأته ما شفته !
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : فهذا يجي منه كثير ما يريد يلحق ليكتب طيب غيره في عنده شيء ؟.
السائل : بلغة انجليزية
سائل آخر : في أي الأوضاع يسمح بإجهاض المرأة أم أنه لا يسمح بذلك مطلقا ؟
الشيخ : يسمح في حالات إذا توفرت الحالة الأولى : قبل نفخ الروح النفخ الشرعي وليس الطبي .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : أربعة أشهر .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : هذا الشرط الأول
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : الشرط الثاني أن يكون الإجهاض برأي طبيب مسلم متدين فقيه .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : أما شرط الفقه فهو حتى يميز بين ما يجوز وبين ما لا يجوز .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : الشرط الثاني أن يكون طبيبا، طبيبا ماهرا بحيث يرى أنه هذه المرأة إذا لم تجهض خشي على حياتها .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : وبس.
السائل : بلغة انجليزية
السائل : يعني ما لم يكن خطر على الأم لا يقرب وإذا لم يكن هناك خطر ولو كان بعد خمسة أشهر وعليها خطر .
الشيخ : أيه بلا شك بس خطر عن خطر يختلف هذا يريد يرجع إلى تقدير الطبيب المسلم .
السائل : إذا الخطر على حياة الأم في كل وقت .
الشيخ : هو هذا .
الشيخ : بس لاحظ يا عدنان خطر عن خطر يختلف ... .
سائل آخر : خطر متحقق .
الشيخ : بعدين يا ترى هل الشرع يفرق بين مسلم ارتد وبين كافر أصيل في كفره نال من الإسلام ونبي الإسلام هل يفرق بين وجوب قتل هذا وذاك !
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : آه وصلنا إلى الهدف ؟
السائل : هو يسأل هل هو سؤال له أم أنه
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا سؤال له أم في تحديث ..
الشيخ : فهمته ماذا قلت ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنا أتمم فأقول هذا الكافر الذي نال من الرسول عليه السلام إما أن يكون ذميا ومعاهدا ، هذا الكافر الذي طعن في الرسول عليه السلام أو في دين الإسلام أو في القرآن أو في أي شعيرة من شعائر الإسلام المعروفة هذا الكافر إما أن يكون ذميا وإما أن يكون معاهدا وإما أن يكون حربيا فإذا كان ذميا أو معاهدا فمجرد طعنه في الإسلام في جانب من جوانبه فقد رفع الذمة من نفسه وأباح دمه لأن دمه أحصن بخضوعه للذمة فحينما أباح ولم يخضع لها استحق القتل ولذلك وقع في الإسلام الأول حينما كانت العزة للمسلمين أن كثيرا من الذميين قتلوا حدا إسلاميا وإن كان كافرا فهو حلال الدم أصالة فلماذا لا تثار هذه القضايا وما أكثرها وإنما قضية مثل هذا الإنسان يؤلف كتاب تقوم الدنيا استغلال سياسي غير شريف .
السائل : -بلغة انجليزية- سياسي
الشيخ : نحن نعتقد
السائل: بلغة انجليزية
الشيخ: أنا في اعتقادي ..
السائل : هو يسأل هل معنى هذا أنه لا يقتل ؟
الشيخ : هو المعنى يقتل ولا يقتل ، لأنه ما فيه من يقتل .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : خلاص .
السائل : يقول لماذا لا يوجد من يقتل ؟
الشيخ : لأنه سيقتل مقابله أكثر من المسلمين .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : وأنا أضرب لهم مثلا وهو عندي أخطر من هذا الكتاب .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : يجب قتل العشرات إن لم نقل المئات من البريطانيين غير صاحب هذا الكتاب .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : منهم صاحب ما أدري ماذا أقول لأن عهدي بعيد أقول مقهى حانة مرقص ونحن نمر في بعض طرق لندن مكتوب مكة .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : هل هو رأى هذا الشيء أو غير وبدل لأنه قامت احتجاجات من بعض الدول العربية ؟
السائل : بلغة انجليزية
سائل آخر : موجود .
الشيخ : فأقول له لو كنت أرى القتل وكان هو معي فيما أرى لقلت له في ليلة لا قمر فيها يجب أن ينسف هذا المقهى أو الحانة بمن فيها لأن هؤلاء شر لأن هذا عنوان مستديم مستمر ولا أحد يغير .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : انتبه يا أبا محمد اصح يفهم أنه بآمره يفعل -يضحك -
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : وبعدين أنا سمعت ويمكن أنتم رأيتم وإلا لا بعض الألبسة الداخلية يكتبون اسم الشهادة أو النعل تحت منه يكتبوا لا إله إلا الله فيه هالشي أنا قرأته ما شفته !
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : فهذا يجي منه كثير ما يريد يلحق ليكتب طيب غيره في عنده شيء ؟.
السائل : بلغة انجليزية
سائل آخر : في أي الأوضاع يسمح بإجهاض المرأة أم أنه لا يسمح بذلك مطلقا ؟
الشيخ : يسمح في حالات إذا توفرت الحالة الأولى : قبل نفخ الروح النفخ الشرعي وليس الطبي .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : أربعة أشهر .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : هذا الشرط الأول
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : الشرط الثاني أن يكون الإجهاض برأي طبيب مسلم متدين فقيه .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : أما شرط الفقه فهو حتى يميز بين ما يجوز وبين ما لا يجوز .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : الشرط الثاني أن يكون طبيبا، طبيبا ماهرا بحيث يرى أنه هذه المرأة إذا لم تجهض خشي على حياتها .
السائل : بلغة انجليزية
الشيخ : وبس.
السائل : بلغة انجليزية
السائل : يعني ما لم يكن خطر على الأم لا يقرب وإذا لم يكن هناك خطر ولو كان بعد خمسة أشهر وعليها خطر .
الشيخ : أيه بلا شك بس خطر عن خطر يختلف هذا يريد يرجع إلى تقدير الطبيب المسلم .
السائل : إذا الخطر على حياة الأم في كل وقت .
الشيخ : هو هذا .
الشيخ : بس لاحظ يا عدنان خطر عن خطر يختلف ... .
سائل آخر : خطر متحقق .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم التبرع بالدم .؟ - الالباني
- ما تعدون ابن حزم بين أهل العلم؟. - الالباني
- هل من لم يعدد يأثم ؟ - الالباني
- سئل عن جماعة التبليغ وكذلك عن كتابهم ( تبليغي... - الالباني
- شرح حديث أنس رضي الله عنه : ( أن رجلا سأل النب... - الالباني
- فتوى قتل سلمان رشدي بعد أن أسلم هل تغيرت ؟ - الالباني
- ما حكم من يأمر ابنته أو زوجته بخلع الحجاب ؟ وم... - الالباني
- ما حكم صلاة التسابيح .؟ - الالباني
- ما حكم نقل الأعضاء من إنسان إلى إنسان ( من ميت... - الالباني
- ما .الفرق بين الكافر الأصلي و المرتد ؟ - ابن عثيمين
- هل يفرق الإسلام بين تعدي المرتد على الله ورسول... - الالباني