جاء في حديث ذي اليدين رواية فيها ( فأومأوا أن نعم ) فما مدا صحتها .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ نرجع إلى البحث السابق في حديث ذي اليدين .
الشيخ : نعم .
السائل : رواية أبي داود موجودة في صحيح سنن أبي داود لكم رواية أبي داود فأومأوا أي نعم يعني لما سألهم أصدق ذو اليدين فأومأوا أي نعم قلتم عنه صحيح .
الشيخ : أيوه .
السائل : ثم نفاه أبو داود وقلتم صحيح قال أبو عمرو بن عبد البر أنا أنقل الآن من التمهيد قال أبو عمرو: قال أبو داود: " كل من روى هذا الحديث لم يقل فأومأوا إلا حماد بن زيد " فما قولكم في هذا ؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى تتبع الطرق فإذا صدق كما هو المظنون بأن حماد بن زيد تفرد فيكون شاذا .
الشيخ : نعم .
السائل : رواية أبي داود موجودة في صحيح سنن أبي داود لكم رواية أبي داود فأومأوا أي نعم يعني لما سألهم أصدق ذو اليدين فأومأوا أي نعم قلتم عنه صحيح .
الشيخ : أيوه .
السائل : ثم نفاه أبو داود وقلتم صحيح قال أبو عمرو بن عبد البر أنا أنقل الآن من التمهيد قال أبو عمرو: قال أبو داود: " كل من روى هذا الحديث لم يقل فأومأوا إلا حماد بن زيد " فما قولكم في هذا ؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى تتبع الطرق فإذا صدق كما هو المظنون بأن حماد بن زيد تفرد فيكون شاذا .
الفتاوى المشابهة
- ما أصح رواية لحديث "من قال لا إله إلا الله"؟ - ابن باز
- ما صحة رواية " اقتلوه " بدل " اقبلوه " . - الالباني
- كلام علماء الحديث في حماد بن سلمة - الالباني
- ما صحة رواية: ( يشير بها ولا يحركها ) - الالباني
- ما الجمع في حديث إسلام أبي ذر، حيث أنه في رواي... - الالباني
- ما صحة رواية:" وكان لا يحركها " - الالباني
- ما حكم رواية الحديث بالمعنى ؟ - الالباني
- هل يستدل بحديث ذي اليدين في إصلاح الصلاة.؟ - الالباني
- جاءت رواية فيها لاشخص فما الحكم؟ - ابن عثيمين
- الكلام على حديث ذي اليدين - الالباني
- جاء في حديث ذي اليدين رواية فيها ( فأومأوا أن... - الالباني