سؤال عن نجاسة لحم الخنزير ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : إي ، أنا بدي أسأل أنُّو ... نجاسات الخنزير يحكمون أنَّه نجس بعينه ، هذا صحيح ؟
الشيخ : بنصِّ القرآن فَإِنَّهُ رِجْسٌ .
السائل : راح ... .
عيد عباسي : ... نقول .
السائل : إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ .
عيد عباسي : ما فيها شيء ... حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ هي حُرِّمت فقط ، حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ ... .
السائل : لا ، في آية فَإِنَّهُ رِجْسٌ يقول ابن حزم .
عيد عباسي : هذا ... .
السائل : لا ، إي ... .
عيد عباسي : ابن حزم فيه ظاهرية ... .
السائل : ... لا هي .
...
الشيخ : ... كل الزيت أو سمنة السَّائل ... .
السائل : إذا كان زيت ... .
...
عيد عباسي : إذا أمامه - مثلًا - لعق منه رأسًا كبَّه .
الشيخ : ... شيء ما نستطيع الجزم به .
السائل : حديث .
عيد عباسي : لا ، مثل ... نجاسة الخنزير في نص يذكر على التحريم يعني على نجاسة عينه .
الشيخ : الآية ... .
عيد عباسي : هَيْ ... حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ .
السائل : غيرها غيرها في آية .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : لا ، هديك غيرها .
السائل : ولحم الخنزير فإنه رجس .
عيد عباسي : فسق .
السائل : رجس ، فإنه رجس ؛ حتى ابن حزم يقول .
عيد عباسي : محمولة على المادية هذه ؟
السائل : لا .
عيد عباسي : النَّجاسة المادية ؟
الشيخ : لَكان ؟
السائل : لحم الخنزير بيدل ابن حزم على أنُّو الخنزير مو بس لحمه نجس كله نجس ؛ يعني منشان يتهرَّب من ظاهريته فيقول : فإنه ضمير عائد مو للحم الخنزير ، الخنزير بالذات ؛ يعني حتى هو يعتقد بأنُّو .
عيد عباسي : هذا يختلف عن الكلب ، الكلب لا نقول : نجس ، الكلب .
الشيخ : تقول إيه ؟
عيد عباسي : نجس كله .
الشيخ : إي ، لا ، لعابه .
عيد عباسي : لعابه بس .
الشيخ : إي .
عيد عباسي : فهذا أشدُّ نجاسة منه ؟
الشيخ : طبعًا ، الخنزير أشد .
عيد عباسي : يعني أنا ذكرت .
الشيخ : والسبب أنُّو قال - تعالى - : فَإِنَّهُ رِجْسٌ .
السائل : أنا ذكرت حديث يعني لكن بدي أسألكم عنه لما قال - عليه السلام - من لعب بالنَّرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ؛ يفيد ذلك أيضًا ؟
الشيخ : شو ؟
عيد عباسي : من لعب بالنَّرد .
الشيخ : ... الحديث ... .
السائل : يفيد نجاسته العينيَّة .
عيد عباسي : يفيد نجاسته العينيَّة ؟
الشيخ : لَكان .
سائل آخر : طبعًا .
الشيخ : بنصِّ القرآن فَإِنَّهُ رِجْسٌ .
السائل : راح ... .
عيد عباسي : ... نقول .
السائل : إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ .
عيد عباسي : ما فيها شيء ... حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ هي حُرِّمت فقط ، حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ ... .
السائل : لا ، في آية فَإِنَّهُ رِجْسٌ يقول ابن حزم .
عيد عباسي : هذا ... .
السائل : لا ، إي ... .
عيد عباسي : ابن حزم فيه ظاهرية ... .
السائل : ... لا هي .
...
الشيخ : ... كل الزيت أو سمنة السَّائل ... .
السائل : إذا كان زيت ... .
...
عيد عباسي : إذا أمامه - مثلًا - لعق منه رأسًا كبَّه .
الشيخ : ... شيء ما نستطيع الجزم به .
السائل : حديث .
عيد عباسي : لا ، مثل ... نجاسة الخنزير في نص يذكر على التحريم يعني على نجاسة عينه .
الشيخ : الآية ... .
عيد عباسي : هَيْ ... حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ .
السائل : غيرها غيرها في آية .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : لا ، هديك غيرها .
السائل : ولحم الخنزير فإنه رجس .
عيد عباسي : فسق .
السائل : رجس ، فإنه رجس ؛ حتى ابن حزم يقول .
عيد عباسي : محمولة على المادية هذه ؟
السائل : لا .
عيد عباسي : النَّجاسة المادية ؟
الشيخ : لَكان ؟
السائل : لحم الخنزير بيدل ابن حزم على أنُّو الخنزير مو بس لحمه نجس كله نجس ؛ يعني منشان يتهرَّب من ظاهريته فيقول : فإنه ضمير عائد مو للحم الخنزير ، الخنزير بالذات ؛ يعني حتى هو يعتقد بأنُّو .
عيد عباسي : هذا يختلف عن الكلب ، الكلب لا نقول : نجس ، الكلب .
الشيخ : تقول إيه ؟
عيد عباسي : نجس كله .
الشيخ : إي ، لا ، لعابه .
عيد عباسي : لعابه بس .
الشيخ : إي .
عيد عباسي : فهذا أشدُّ نجاسة منه ؟
الشيخ : طبعًا ، الخنزير أشد .
عيد عباسي : يعني أنا ذكرت .
الشيخ : والسبب أنُّو قال - تعالى - : فَإِنَّهُ رِجْسٌ .
السائل : أنا ذكرت حديث يعني لكن بدي أسألكم عنه لما قال - عليه السلام - من لعب بالنَّرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ؛ يفيد ذلك أيضًا ؟
الشيخ : شو ؟
عيد عباسي : من لعب بالنَّرد .
الشيخ : ... الحديث ... .
السائل : يفيد نجاسته العينيَّة .
عيد عباسي : يفيد نجاسته العينيَّة ؟
الشيخ : لَكان .
سائل آخر : طبعًا .
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله :" والدم ولحم الخنزير ". - ابن عثيمين
- بيع لحم الخنزير - اللجنة الدائمة
- لحم الخنزير وشحمه حرام - ابن باز
- قال تعالى : (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم ال... - الالباني
- الحكمة في تحريم لحم الخنزير - ابن باز
- حديث ( من لعب بالنرد فكأنما أدخل يده في لحم خن... - الالباني
- ما الحكمة من تحريم لحم الخنزير ؟ - ابن عثيمين
- أكل لحم خنزير وهو لا يعلم - اللجنة الدائمة
- حديث : ( مَن لعِب بالنَّردِ فكأنَّما غمَس يدَه... - الالباني
- هل صحيح أن الخنزير نجس بعينه ؟ - الالباني
- سؤال عن نجاسة لحم الخنزير ؟ - الالباني