تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على بعض المسائل المتعلقة بجمع الصلاة . - الالبانيالشيخ : ... يعني المسلمين اضطرُّوا إلى الجمع أكثر من أي سنين مضت فيما أعلم ، فالمهم لح نذكر هداك المسجد بدو يصلي المغرب ، وإذا به يشوف الإمام قام لركعة ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على بعض المسائل المتعلقة بجمع الصلاة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... يعني المسلمين اضطرُّوا إلى الجمع أكثر من أي سنين مضت فيما أعلم ، فالمهم لح نذكر هداك المسجد بدو يصلي المغرب ، وإذا به يشوف الإمام قام لركعة رابعة ، يتبيَّن له أنُّو الإمام إيش ؟ ناوي الجمع ؛ لأنُّو مصلي المغرب وهذا عم يصلي في وقت المغرب صلاة العشاء ، طيب ؛ هو شو يساوي هلق ؟ هو طبعًا بدو يكمِّل المغرب ، ما بيجوز لأنُّو مستحضر في أول الليل الجمع ؛ كذلك الرسول - عليه السلام - لما كان بيؤخر الصلاة إلى وقت العصر كما ذكرنا ما كان يعلن النفير العام أنُّو يا أصحابنا استحضروا نية تأخير صلاة الظهر إلى أول صلاة العصر .

السائل : لا يلزم .

الشيخ : ... وعلى العكس من ذلك إذا كان الجمع جمع تقديم ، يعني يوم نجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم كمان ما نُقل عنه إطلاقًا أنه قال لهم : نحن نصلي الآن الظهر ، فانووا في أول الصلاة أنُّو تلحقوا بها العصر .

السائل : ... يصلي الصلاة ، يعني مرات يصلي الظهر في وقت العصر ، وبعض مرات يصلي العصر في وقت الظهر مع ... .

الشيخ : هذا اللي عم أقوله أنا .

السائل : فسألته ... بعض مرات تصلي الظهر بوقت العصر ، وبعض مرات العصر بوقت الظهر ... لأن الظهر له وقت والعصر له وقت ، بذاك الوقت ما كنت أعرف حديث حتى ... الرسول - عليه الصلاة والسلام - كان جاءه جبريل بالكعبة فصلى به الظهر في ، قال له : استيقظ الصائمون للسحور ، وصلى بهم مرة في اليوم الثاني عندما امتنع الصائمون عن السحور إلى نهاية الظهر والعصر والمغرب ... فسألته قلت له : ما بصير نحن عندنا الظهر له وقت ، العصر له وقت . قال لي بالحرف الواحد : ... ورجيني خط معيَّن بين صلاة العصر وبين صلاة الظهر ... ففعلًا قال : بدي تورجيني خط بين وقت الظهر ووقت العصر . وشو يدريني أنُّو هَيْ هون نهاية الظهر وهَيْ نهاية العصر ، فالواقع ما عرفت أجاوبه ، وحتى مع هذا أنا حابب أكرر الحديث ... .

الشيخ : معلوم ... .

السائل : فحابب أسمع منك يعني هالتفصيل فيه ؟

الشيخ : قبل ما تسمع مني ؛ شيعي هو ؟

السائل : هو ما قال لي شيعي ، بس أكيد شيعي ... .

الشيخ : لأن الشيعة - أخي - ما عندهم خمس أوقات كما هو عندنا ، عندهم ثلاث أوقات : الصبح ، الظهر والعصر بوقت واحد ، والمغرب والعشاء وقت واحد ، هو بيحكي هيك كلام بيجاوبك إما لجهله أو لتعصُّبه أو لكليهما معًا .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم ، يا سيدي ، الأوقات جاءت مفصَّلة عندنا .

سائل آخر : ... .

الشيخ : والله أحيانًا ما بعرف شو بصير ، بتصير عيوني بيحرقوني ، علمًا أنُّو أحيانًا أجهد نفسي في القراءة من الصبح للمسا .

سائل آخر : ... .

الشيخ : لأ ، يمكن هو هذا الجهد اللي أنت بتقوله . المهم هذا الرجل لو سألته أنت تدري كيف كان بقى يحلُّ الجمع بين الظهر والعصر ؟ سوف لا يجيب ؛ عرفت كيف ؟

Webiste