تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأغنام الموسومة في أذنيها دون أن ينقص من أذ... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل فاضل إبراهيم يقول الأغنام الموسومة في أّذنيها ولم ينقص من أذنيها شيء وإنما هو شق طولي في الأذن وهذا الوسم يُستخدم أو يستخدمه الرعاة في...
العالم
طريقة البحث
الأغنام الموسومة في أذنيها دون أن ينقص من أذنيها شيء و إنما هو شق طولي في الأذن و هذا الوسم يستخدمه الرعاة في التعرف عليها عندما تذهب عند الآخرين من الرعاة هل هذه الوسم يجعلها غير صالحة للأضحية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل فاضل إبراهيم يقول الأغنام الموسومة في أّذنيها ولم ينقص من أذنيها شيء وإنما هو شق طولي في الأذن وهذا الوسم يُستخدم أو يستخدمه الرعاة في الأغنام للتعرّف عليها عندما تذهب عند الأخرين من الرعاة هل هذا الوسم أو الشق يجعلها غير صالحة للأضحية؟

الشيخ : الصحيح أن ذلك لا يضر وأن مقطوعة الأذن ومقطوعة القرن ومقطوعة الذيل كلها تجزئ لكن لا ينبغي أن يُضحّى بها لنقصها ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال أربع لا تجوز في الأضاحي العوراء البيّن عورها والمريضة البيّن مرضها والعرجاء البيّن ضلعها والعجفاء التي لا تُنقي وفي رواية أنه سئل ماذا يُتقى من الضحايا فقال أربع وأشار بأصابعه وعدّها وهذا يدل على أن ما سواها يجزئ لكن ما فيه عيب لا شك أنه مكروه وأنه ينبغي أن تكون الأضحية على أكمل ما تكون.
وعلى هذا فإذا شُقّت الأذُن للوسم وضُحّي بها فلا بأس. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste