صلينا الظهر ونحن منحرفون عن القبلة ، وبعضنا يعلم ذلك ؛ فهل نعيد الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : اليوم صلينا الظهر بدار أم منير ، وأنا أتذكَّر أن قبلتهم كانت غرب ، فهم كانوا جماعة كثير نساء وصلينا دغري ، وأثناء الصلاة تذكَّرت ... أنا وَرَبْت حالي شوي ، لكن المؤمّة دغري ، والكل دغري ، المهم القبلة هيك وهم كانوا يصلوا هيك ، بعد ما خلصنا الصلاة قلت لهم أنُّو القبلة عندك مش هيك هيك ؟ قال : آ ، والله ، طيب ؛ ليش ما حكيتِ ؟ قال : أنا عارفة ؟!! بهَيْ الحالة نعيد الصلاة أو خلاص ؟ كنا مصليين ومخلصين .
الشيخ : إذا كانوا صلوا بالتحري أو السؤال فصلوا وتبيَّن أنهم كانوا منحرفين عن القبلة فالصلاة تكون صحيحة ، أما إذا ما صلوا .
سائل آخر : ما تحروا قبل الصلاة .
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : ما تحروا ؛ يعني ما تأكدوا .
الشيخ : يعني ما سألتوا ، واحد دخل بيت أول مرَّة له جدران أربعة ، فاستقبل جدار وصلى ، فهو كان منتبه ، فإذا سأل وكان الجواب خطأ فالصلاة صحيحة ، أما إذا ما سأل ما تحرَّى وصلَّى فصلاته باطلة ؛ يجب إعادتها .
السائلة : باطلة ؟
الشيخ : يجب إعادتها إذا ما سألوا .
سائل آخر : إذا كان عالق في ذهنهم سابقًا أنهم صلوا سابقًا في هذا المكان بهالاتجاه هذا ؛ يعني بمثابة التحري ؟
السائلة : لأ ، وصاحبة البيت تصلي معنا ، بيتها .
سائلة أخرى : ... .
سائل آخر : وش ، الاختلاف كامل يعني ، مش انحراف كامل ، انحراف جزئي يعني معناتو هادا ؟
سائلة أخرى : انحرفنا انحراف جزئي ، لكن هو لازم يكون أكثر شوي !
الشيخ : أبو عبد الله جوهري ، إذا كان الانحراف بسيط ما يؤثِّر ؛ لأنُّو ما بين المشرق والمغرب قبلة .
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : إلا لِمَن كان يعرف الجهة بالضَّبط فعليه أنُّو يستقبلها بالضبط ، أما الذي لا يعرف فما بينَ المشرق والمغرب قبلة .
سائلة أخرى : انحراف بسيط أم الفضل .
الشيخ : فهدول .
السائلة : اللي قدَّامي كانوا كلهم دغري أمامهم .
سائلة أخرى : نحن عم نسأل عن الانحراف الكلي .
السائلة : آ ، الانحراف ... .
الشيخ : إذا كانوا صلوا بالتحري أو السؤال فصلوا وتبيَّن أنهم كانوا منحرفين عن القبلة فالصلاة تكون صحيحة ، أما إذا ما صلوا .
سائل آخر : ما تحروا قبل الصلاة .
الشيخ : أيوا .
سائل آخر : ما تحروا ؛ يعني ما تأكدوا .
الشيخ : يعني ما سألتوا ، واحد دخل بيت أول مرَّة له جدران أربعة ، فاستقبل جدار وصلى ، فهو كان منتبه ، فإذا سأل وكان الجواب خطأ فالصلاة صحيحة ، أما إذا ما سأل ما تحرَّى وصلَّى فصلاته باطلة ؛ يجب إعادتها .
السائلة : باطلة ؟
الشيخ : يجب إعادتها إذا ما سألوا .
سائل آخر : إذا كان عالق في ذهنهم سابقًا أنهم صلوا سابقًا في هذا المكان بهالاتجاه هذا ؛ يعني بمثابة التحري ؟
السائلة : لأ ، وصاحبة البيت تصلي معنا ، بيتها .
سائلة أخرى : ... .
سائل آخر : وش ، الاختلاف كامل يعني ، مش انحراف كامل ، انحراف جزئي يعني معناتو هادا ؟
سائلة أخرى : انحرفنا انحراف جزئي ، لكن هو لازم يكون أكثر شوي !
الشيخ : أبو عبد الله جوهري ، إذا كان الانحراف بسيط ما يؤثِّر ؛ لأنُّو ما بين المشرق والمغرب قبلة .
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : إلا لِمَن كان يعرف الجهة بالضَّبط فعليه أنُّو يستقبلها بالضبط ، أما الذي لا يعرف فما بينَ المشرق والمغرب قبلة .
سائلة أخرى : انحراف بسيط أم الفضل .
الشيخ : فهدول .
السائلة : اللي قدَّامي كانوا كلهم دغري أمامهم .
سائلة أخرى : نحن عم نسأل عن الانحراف الكلي .
السائلة : آ ، الانحراف ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم من صلى إلى غير جهة القبلة - ابن عثيمين
- صلى الحاج في مزدلفة ثم تبين له بعد الصلا... - اللجنة الدائمة
- من دخل مسجدا وصلى لغيرالقبلة فهل يعيد.؟ - ابن عثيمين
- صلاة سنة الظهر القبلية بعد صلاة الظهر - اللجنة الدائمة
- ما حكم مَنْ صلى لغير القبلة ثم علم بذلك؟ - ابن باز
- حكم الصلاة في المسجد الذي به انحراف عن القبلة - ابن باز
- ما حكم الصلاة لغير القبلة لمن جهل ثم علم بقد... - ابن عثيمين
- من صلى إلى غير جهة القبلة جاهلا هل يعيد صلاته ؟ - الالباني
- حكم الصلاة في المسجد المنحرف عن القبلة - ابن باز
- حكم الصلاة في مسجد منحرف قليل عن القبلة .؟ - الالباني
- صلينا الظهر ونحن منحرفون عن القبلة ، وبعضنا يع... - الالباني