الكلام على معنى الاتِّباع الصحيح وبيان التَّمذهب الصحيح .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ربنا لما قال لموسى : وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَامُوسَى منذ الأزل ربُّنا يقول : وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَامُوسَى ، فهذا خلاف الحقيقة يؤدي إلى إنكار معجزة القرآن ؛ لأن المعتزلة يقولون صراحةً : هذا مخلوق ، والأشاعرة والماتريدية مع أهل الحديث لفظًا مع المعتزلة عقيدةً ؛ لأن المعتزلة ما بينكروا العلم الإلهي اللي قائم في ذات الله - عز وجل - ، وشبيهه ما اختلقوه من الاسم الإيش ؟ الكلام النفسي ، فخلاف الواقع مع الأسف على عكس ما تسمعون تمامًا من بعض المحاضرين والدكاترة المعاصرين أن الخلاف - يا أخي - في الفروع وليس في الأصول ؛ هذا في الواقع إذا ما قلنا تضليل فهو جهل عميق بالشريعة بالكتاب والسنة وواقع المذاهب الإسلامية الموجودة اليوم ، تُرى هل هذا في الأصول أم في الفروع ؟ قول أئمة الفقه : إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي ؛ هذا أصول ولَّا فروع ؟
السائل : أصول .
الشيخ : طيب ؛ هات اليوم ملايين المسلمين ما يوافقوا معك على هذا الأصل ، بل قال قائلهم : " وواجبٌ تقليد حبرٍ منهم " ، من الأربعة هدول ، فأنت ما بيجوز لك أن تتَّبع السنة من هون ومن هون ومن هون ، كان لازم تقول : حنفي قح ، أو مالكي قح ، أو شافعي قح ، أو حنبلي قح ؛ كيف هذا ولم تكن هذه المذهبية الضَّيِّقة قبل الأئمة الأربعة ؟ وكان هناك من قبل عشرات بل مئات بل ألوف الأئمة ، وعلى رأس الأئمة الخلفاء الأربعة ؛ فهل كان في زمانهم بكريين عمريين عثمانين علويين ؟ لم يكن شيء من ذلك ، فالخلاف - مع الأسف - ما هو بالفروع وبس = -- مع السلامة -- = الخلاف في انحراف عن أصول من الشريعة ، فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا .
السائل : أصول .
الشيخ : طيب ؛ هات اليوم ملايين المسلمين ما يوافقوا معك على هذا الأصل ، بل قال قائلهم : " وواجبٌ تقليد حبرٍ منهم " ، من الأربعة هدول ، فأنت ما بيجوز لك أن تتَّبع السنة من هون ومن هون ومن هون ، كان لازم تقول : حنفي قح ، أو مالكي قح ، أو شافعي قح ، أو حنبلي قح ؛ كيف هذا ولم تكن هذه المذهبية الضَّيِّقة قبل الأئمة الأربعة ؟ وكان هناك من قبل عشرات بل مئات بل ألوف الأئمة ، وعلى رأس الأئمة الخلفاء الأربعة ؛ فهل كان في زمانهم بكريين عمريين عثمانين علويين ؟ لم يكن شيء من ذلك ، فالخلاف - مع الأسف - ما هو بالفروع وبس = -- مع السلامة -- = الخلاف في انحراف عن أصول من الشريعة ، فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا .
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم بمن يقول أنا مذهبي لكن بالدليل ويقول... - الالباني
- الكلام على التمذهب واللامذهبية والسلفية - ابن باز
- ما رأيكم بمن يقول أنا مذهبي لكن بالدليل ؟ ويقو... - الالباني
- الاختلافات الحاصلة بين أهل السنة قديماً وحديثا... - الالباني
- مناقشة في مسائل تتعلَّق بالتَّمذهب والتعصُّب ع... - الالباني
- حكم التمذهب بمذهب من المذاهب الأربعة - ابن باز
- ما حكم التَّمذهب ؟ - الالباني
- التمذهب والاجتهاد - الفوزان
- سؤال عن حكم التمذهب ؟ - الالباني
- كلام الشيخ عن التمذهب وضوابطه وواقعه الآن . - الالباني
- الكلام على معنى الاتِّباع الصحيح وبيان التَّمذ... - الالباني