تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ عن التمذهب وضوابطه وواقعه الآن . - الالبانيالطالب : نعم .الشيخ : شو يعني من بلده .الطالب : لا شيخنا ...الشيخ : الله يهديك .الطالب : أي نعم .الشيخ : هو أنا بقول الآن في أكثر البلاد الإسلامية لا يم...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ عن التمذهب وضوابطه وواقعه الآن .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : نعم .

الشيخ : شو يعني من بلده .
الطالب : لا شيخنا ...

الشيخ : الله يهديك .
الطالب : أي نعم .

الشيخ : هو أنا بقول الآن في أكثر البلاد الإسلامية لا يمكن طلب العلم إلا بطريق التمذهب بيمكن هذا شيء بالنسبة إلك مش مهضوم أبدا لكن بلازم تسمع شيء مو مهضوم عندك حتى مع الزمن يصير مهضوم .
الطالب : إن شاء الله وعليكم السلام .

الشيخ : بقول .
الطالب : إي نعم .

الشيخ : طلب العلم اليوم لا يمكن إلا بطريق التمذهب إلا في بعض البلاد التي يوجد فيها دعاة سلفيين علماء يبثون الدعوة ويعلمون الناس الفقه الصافي ليس المذهبي لكن هذا بالنسبة للعالم الإسلامي شو نسبته ؟
الطالب : قليل .

الشيخ : واحد في المليون يمكن أو كمان أقل من هيك لكننا نقول : من ابتلي بطلب العلم بطريق التمذهب يجب أن لا يجعل التمذهب غاية ينتهي إليها - عليكم السلام أهلا - فإنما هو يتخذه وسيلة للعلم الشرعي لا يقف عندها وإنما يترقى .
الطالب : نعم .

الشيخ : ينتقل من التقليد إلى الاتباع ومن الاتباع إلى الاجتهاد إن تيسر إن تيسر له ذلك وإلا كثير من الدكاترة اليوم بيدرسوا المذهب وبيموتوا عليه .
الطالب : نعم .

الشيخ : مع أنه أخذوا شيء من الوسائل التي تمكنهم من التخلص من التقليد والارتقاء بأنفسهم إلى على الأقل مرتبة الاتباع .
الطالب : نعم .

الشيخ : الواقع ليس كذلك لكن أنا بقول بدنا نتصور يا أخي الواقع وما نتكلم بالخيال اللي عايش في ألبانيا مثلًا أو في يوغسلافيا هذا منين بدو يتعلم على طريقة ابن حزم منين بدو يتعلم ؟
الطالب : شو يسوي .

الشيخ : المستحيل .
الطالب : نعم .

الشيخ : إي و { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } ، لكن حينما ينبه ويقال له يا أخي أنت درست المذهب الحنفي أو ما درسته تلقيته من آبائك وأجدادك لكن الآن العلم اتسع وصار عنا كتب تفسير كثيرة وكتب حديث ووقال رسول الله كذا وإلى آخره هذا شيء وشيء ثاني - أيضًا - يجب أن يكون عندك الفكرة هاي مش مجرد ما نجي نشوف رجل مذهبي أنت وإلا هو وإلا أنا وإلا ذاك بنقول له قال الله قال كذا ما يقبل كلامنا ما نجي نحكم عليه بأنه هذا رجل متعصب لمذهبه وبيرد حديث الرسول - عليه السلام - كمان ما لازم نجي نتخذ هذا الموقف ليه ؟ لأنه هو معذور مين أنت مين أنا مين هو عنده ما بيعرفنا لسه .
الطالب : نعم .

الشيخ : ولذلك الدعوة بدها شيء من الحكمة والسياسة تمامًا وأنا بتعجبني كلمة من بعض هؤلاء الدعاة لكنها تطبق في حدود وليس بصورة مطردة " ألق كلمتك وامش " ، " ألق كلمتك وامش " وهذا من معاني قوله - تعالى - : { إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ } .
الطالب : نعم .

الشيخ : { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ } ، لا إله إلا الله .

Webiste