شرح قول المصنف رحمه قال عبد الله : قسم النبي صلى الله عليه وسلم قسمة ، كبعض ما كان يقسم ، فقال رجل من الأنصار : والله ، إنها لقسمة ما أريد بها وجه الله عز وجل ، قلت أنا : لأقولن للنبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيته ، وهو في أصحابه ، فساررته (1) ، فشق ذلك عليه صلى الله عليه وسلم وتغير وجهه ، وغضب ، حتى وددت أني لم أكن أخبرته ، ثم قال : « قد أوذي موسى بأكثر من ذلك فصبر ».
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ذلك هو الحديث الثاني في باب الصبر على الأذى رواه المصنف رحمه الله بإسناده الصحيح عن عبد الله وعبد الله هنا هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول " قسم النبي صلّى الله عليه وسلم قسمة كبعض ما كان يقسم فقال رجل من الأنصار والله إنها لقسمة ما أريد بها وجه الله " هذا كلام يقال في حق أعدل الناس قاطبة وهو رسول الله صلّى الله عليه وسلم قيل في حقه " والله إنها قسمة ما أريد بها وجه الله عز وجل " قلت أنا عبد الله بن مسعود يقول " لأقولن للنبي صلى الله عليه وآله وسلم " ، يظهر أن هذا الأنصاري قال هذا الكلام بعيد عن الرسول عليه السلام في محضر من الصحابة وكان منهم عبد الله بن مسعود فقال " لأقولن للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فأتيته وهو في أصحابه فساررته فشق ذلك عليه صلى الله عليه وآله وسلم وتغير وجهه وغضب حتى وددت أني لم أكن أخبرته " ثم قال قد أوذي موسى بأكثر من ذلك فصبر ، الحديث واضح المعاني حيث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما كانت تأتيه المغانم ثم بسبب الحروب أو بسبب الجزية التي يأخذها بسبب المصالحة بعد انتصار الجيش المسلم فكان من عادته عليه السلام أنه إذا جاءه مال جاء به إلى المسجد و وزعه على الناس وهو بطبيعة الحال يوزعه بقسمة يراعي فيها أمورا لا يدركها سائر الناس فهو مثلا قد يعطي إنسانا أكثر من آخر لماذا ؟ لسابقيته في الإسلام، لبلائه الحسن في الإسلام ، يبدو لبعض ناقصي الإيمان و العقل أنه هنا فيه محاباة مع أنه في الحقيقة ليس هناك شيء من المحاباة وأحيانا على العكس من ذلك يعطي إنسانا هو حديث عهد بالإسلام ليس له سابقة في الإسلام وليس له جهاد في الإسلام ومع ذلك فيعطيه أكثر ممن له سابقة في الإسلام فيستنكر ذلك بعض قاصري العقول فيقول كيف هذا ؟ البارحة أسلم لسّى ما حظر ولا معركة كيف يزيد عليه العطاء ؟ فيجهل هذا الإنسان أن الرسول يعطيه تأليفا له تأليفا لقلبه وقد يكون رئيسا في قومه فهو إذا جلب قلبه إليه جلب من وراءه من بني قومه، هكذا هذه السياسة الشرعية لا يحسنها أحد مثل الرسول عليه الصلاة والسلام فهو صلى الله عليه وآله وسلم قسم يوما قسمة كما هي عادته بالنسبة لهذا البيان الذي ذكرناه فقال رجل من الأنصار " إنها لقسمة ما أريد بها وجه الله " هذا الأنصاري قاصر النظر كما شرحت آنفا ... يقول لماذا يعطي هذا أكثر من هذا مثلا فسمع هذه الكلمة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فنقلها للرسول عليه السلام وسارره بها يعني قالها له سرا فلما سمع ذلك عليه السلام ثقل عليه ثقل ذلك عليه وتغيرت ملامح وجهه وظهر عليه آثار الغضب حتى تمنى بن مسعود رضي الله عنه أن لم يكن قد أخبره بهذا الخبر الذي انزعج منه عليه السلام هذا الإنزعاج الكبير . فماذا كان موقف الرسول عليه السلام تجاه هذه التهمة التي اتهمه بها ذلك الأنصاري لم يزد عن قوله قد أوذي موسى بأكثر من ذلك فصبر في هذا الحديث إشارة إلى آية لا تكونوا كالذين آذوا موسى ماذا كان إيذاؤهم ؟ هو الحديث كأنه مقتبس من الآية أنه موسى أوذي أكثر من هذا فلذلك نهى الله عباده المؤمنين أن يؤذوا . الذين آذوا موسى من قبل يعني اليهود ماذا فعلوا ؟ اليهود أخباث أشرار كان الله عز وجل يمتن عليهم دائما يرسل إليهم الأنبياء دائما وأبدا حتى قال عليه الصلاة و السلام في الحديث الصحيح كان من قبلكم كلما مات نبي خلفه نبي ألا ولا نبي بعدي فكان الله عز وجل مع امتنانه وتفضله على اليهود بأن يرسل إليهم دائما وأبدا أنبياء يحفظونهم من الزيغ من الإنحراف من الضلال من الجهل مع ذلك كانوا ... كانوا قساة القلوب كما حدثنا ربنا في القرآن في مثل قوله ويقتلون الأنبياء بغير حق فالذين كانوا يقتلون الأنبياء بغير حق ليس كثير عليهم أن يؤذوا موسى فبرّأه الله مما قالوا، ماذا قالوا في حق موسى اليهود أتباعه ؟ وقد قالوا إنه آبر و شايف الوقت زاد عن الميعاد فنؤجل تمام هذا ... إلى الدرس الآتي ولكن أذكر بأن الدرس الآتي مباشرة سوف لا أحضر لأني على سفر وإنما الدرس الذي يليه يكون اللقاء هنا إن شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين .
هذا العض يأخذ وضعه الطبيعي حتى تعاد القصة هكذا دواليك المرأة تفر والهر تعضها فتركض و تركض فيعود موضع العض سليما فتعضها فتعذب بنفس الآلة التي هي عذبتها، خلاصة الكلام حول هذا الحديث كلنة عامية لكنها حكمة الحجر إلي ما بيعجبك ب ... حبست الهرة فتعذبت بالنار بسبب هذا الحبس يمكن نتصور جاء هذا بلا مبالاة ممكن نتصور أنه هي ما تقصدت ربطها حتى لا تأكل إنما ربطتها ثم لم تبالي بها ولم تهتم بشأنها حتى ماتت فعذبت بها و العكس من ذلك شو فيها تنزل تعبي خفها أو نعلها بالماء ثم تسقي ذلك الكلب ... وإذا الله عز وجل يغفر لهذه المرأة البغي ولذلك الرجل الذنوب كلها بسبب هذا العمل الذي ما بيعدل ... لكن الله عز وجل كما قال ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره والسلام عليكم ورحمة الله .
قبل كل شيء طبعنا في الدار الجديدة ... إلا نسختين والسبب أولا ... بالنسبة لحجمه وثانيا لأنه مو كتاب مستقل هذا ... الخامس والسادس من ضعيف الجامع الصغير فضعيف الجامع الصغير عندي كصحيح الجامع الصغير من واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة الصحيح مطبوع كله من سنين الضعيف مطبوع منه الأربعة من سنين الآن الله يسر لنا فطبعنا تكملة الضعيف والخامس والسادس فإذا كان أحد منكم عنده الأجزاء السابقة أو ... بنفس النسخة هذه لأنه ما بيرسلوها من هذا الكتاب أو هذه الأجزاء بل الأجزاء السابقة أحاديث مستقلة فيها بيان لجماهير الأحاديث الرائجة بين الناس وهي ضعيفة هذا خاص بالضعيف ... يا الله
السائل : السلام عليكم
هذا العض يأخذ وضعه الطبيعي حتى تعاد القصة هكذا دواليك المرأة تفر والهر تعضها فتركض و تركض فيعود موضع العض سليما فتعضها فتعذب بنفس الآلة التي هي عذبتها، خلاصة الكلام حول هذا الحديث كلنة عامية لكنها حكمة الحجر إلي ما بيعجبك ب ... حبست الهرة فتعذبت بالنار بسبب هذا الحبس يمكن نتصور جاء هذا بلا مبالاة ممكن نتصور أنه هي ما تقصدت ربطها حتى لا تأكل إنما ربطتها ثم لم تبالي بها ولم تهتم بشأنها حتى ماتت فعذبت بها و العكس من ذلك شو فيها تنزل تعبي خفها أو نعلها بالماء ثم تسقي ذلك الكلب ... وإذا الله عز وجل يغفر لهذه المرأة البغي ولذلك الرجل الذنوب كلها بسبب هذا العمل الذي ما بيعدل ... لكن الله عز وجل كما قال ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره والسلام عليكم ورحمة الله .
قبل كل شيء طبعنا في الدار الجديدة ... إلا نسختين والسبب أولا ... بالنسبة لحجمه وثانيا لأنه مو كتاب مستقل هذا ... الخامس والسادس من ضعيف الجامع الصغير فضعيف الجامع الصغير عندي كصحيح الجامع الصغير من واحد اثنين ثلاثة أربعة خمسة ستة الصحيح مطبوع كله من سنين الضعيف مطبوع منه الأربعة من سنين الآن الله يسر لنا فطبعنا تكملة الضعيف والخامس والسادس فإذا كان أحد منكم عنده الأجزاء السابقة أو ... بنفس النسخة هذه لأنه ما بيرسلوها من هذا الكتاب أو هذه الأجزاء بل الأجزاء السابقة أحاديث مستقلة فيها بيان لجماهير الأحاديث الرائجة بين الناس وهي ضعيفة هذا خاص بالضعيف ... يا الله
السائل : السلام عليكم
الفتاوى المشابهة
- القسم بغير الله - اللجنة الدائمة
- القسم على الله سبحانه وتعالى. - الفوزان
- هل قول لعمري من القسم بغير الله ؟ - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- ضرب مثال من صبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ح... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- درس " الأدب المفرد " ، " باب الصبر على الأذى "... - الالباني
- شرح حديث: عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال - الالباني
- ضرب أمثلة من صبر النبي صلى الله عليه وسلم على... - الالباني
- شرح حديث: عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال "... - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه قال عبد الله : قسم النبي ص... - الالباني