تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يكون حديث جويرية رضي الله عنها مخصصاً لحديث... - الالبانيالحلبي : أيضا صار بحث معاه هو ما صام طبعا لكن تعرف بحث علمي يعني فبيقول يعني ألا يكون حديث عائشة المذكور في الصحيحين إلا، صمت يوم قبله أو بعده، أيضا من ...
العالم
طريقة البحث
هل يكون حديث جويرية رضي الله عنها مخصصاً لحديث " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم"؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : أيضا صار بحث معاه هو ما صام طبعا لكن تعرف بحث علمي يعني فبيقول يعني ألا يكون حديث عائشة المذكور في الصحيحين إلا، صمت يوم قبله أو بعده، أيضا من باب التخصيص لحديث إلا في فريضة يعني إلا في فريضة وفي يوم قبله أو بعده يعني يوم بعده ؟

الشيخ : لا لأنه هذا الاستثناء كما يقال جامع مانع لا تصوموا إلا في كذا ولذلك كان عندنا
أول ... الأشقر ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : محمد الأشقر هل تعرفه ؟
الحلبي : نعم أعرفه

الشيخ : فحضر هو بعد العصر عندنا موعد سابق بيني وبينه وكان جرى نقاش بينه وبين أبو مالك هاتفيا حول القضية قال لي يومئذ أبو مالك أنه أنا أرغب أنه نلتقي عندك معه قلنا له أهلا ومرحبا . الرجل سبق واتصل بأحدهم قال أنه محمد الأشقر يرغب أن يزورك في يوم الثلاثاء أظن بعد العصر الساعة السادسة قلنا له ما فيه مانع بعد ذلك اتصلت أنا بأبو مالك وأخبرته فجاء ولو متأخرا بعض الشيء وجرى حديث مع محمد الأشقر في مواضيع مختلفة قبل مجيء أبو مالك و حضر قسما منها ثم قال أبو مالك بصراحة أنه كان جرى بينه وبين الشيخ محمد بحث كذا وكذا المهم أثار الموضوع وسبحان الله الرجل أنا أعرفه قديما واعر جدا في المناقشة والمباحثة
الحلبي : نعم

الشيخ : وحضر أخونا أبو عبد الله قسما منها أيضا في القسم الأخير لما حصر في المناقشة هو يريد بقى يتكلم كما نقول نحن شرقي غربي على كيفه مش سين جيم فهمت كيف ؟
الحلبي : نعم.

الشيخ : لأنه بهذه الطريقة سين جيم بينحصر المبطل .
الحلبي : نعم .

الشيخ : ويسقط في يده
الحلبي : صح

الشيخ : فلما شعر قال إذا أنا ما أتكلم
الحلبي : سبحان الله

الشيخ : قلنا ياشيخ ليه ما تتكلم أنت إسمع إذا وجدت خطأ صحح وجدت صوابا أيد
الحلبي : سبحان الله

الشيخ : المهم في الأخير فعلا أنا بدأت أتكلم وكان أبو مالك استأذن في تجديد الوضوء لأنه آن صلاة المغرب . سبحان الله كان ألقي في نفسي شيء ثم ألقي في نفسي شيء ثاني أو ثالث فهذا رائع جدا .
الحلبي : نعم

الشيخ : كان ألقي في نفسي أن العيد كان يوم الأحد وأول أيام التشريق وهي من أيام العيد طبعا يوم الإثنين يوم الإثنين مرغوب في صيامه فأنا تكلمت بقى لما سكت محمد الأشقر وأبى أن يستمر في المباحثة والمناقشة قلت أنا أتعجب من هؤلاء الذين يفرقون بين صيام يوم السبت في عرفة ويجيزونه لأنه صادف عرفة بالرغم من نهي الرسول عليه السلام ولا يجيزون يوم صيام الإثنين لأنه صادف يوم العيد فما الفرق بين هذا وهذا ؟ صوم يوم الإثنين له فضيلته صوم يوم عرفة له فضيلته فما الذي فرق بين الفضيلتين فأبيح صوم يوم عرفة لما صادف يوم السبت وحرم صوم يوم الإثنين لما صادف يوم العيد ؟
الحلبي : عندهم حجة واهية و ضعيفة يقولوا هذه متفق عليها .

الشيخ : من حيث الدليل، الدليل يدل على تحريم وتحريم هذا .
الحلبي : لا شك ولا ريب .

الشيخ : هذا هو .
أما هذا متفق عليه بحث ثاني
الحلبي : سبحان الله

الشيخ : فإذا كان هذا متفق عليه وذلك مختلف فيه فيحمل على أي منهج، المنهج الذي يلتقي مع المتفق عليه وإلا الذي يختلف فيه ؟ جاء كمان في خاطري البارحة أو ولت البارحة أنه العيد يوم الأحد ويوم الأحد كمان بيحتجوا هم أن الرسول كان يصوم يوم الأحد و يوم السبت إذًا صوموا يوم الأحد يوم العيد .
لا بيقولوا هذا منهي عنه طيب وهذا منهي عنه يعني صار هلا بهاي ثلاثة أيام منهي عنها يوم عرفة يوم الأول من العيد واليوم الثاني يوم الإثنين . يوم الإثنين في سنة قولية وعملية حض عليها، يوم الأحد فيه سنة فعلية إن ثبت ذلك عرفت كيف، فيوم الأحد ويوم الإثنين ما بيجوز صيامهم لأنه منهي عن صيام أيام العيد.
وعليكم السلام .
الحلبي : فكان ... جواب الربيع بن الحبيب ما له ترجمة في كتب أهل السنة وما شابه ذلك

الشيخ : نعم
الحلبي : فأتى لنا بعض الإباضية بكتابه اسمه طبقات المشايخ بالمغرب تأليف الشيخ أبي العباس أحمد بن سعيد الدرجيني وفيه ترجمة للربيع بن حبيب المولود سنة مائة وخمسين، متوفي سنة مائتين هجري .

الشيخ : نفس المؤلف إباضي .
الحلبي : نفس المؤلف إباضي .

الشيخ : طيب متى توفي هذا المؤلف ؟
الحلبي : المؤلف متوفي حوالي سنة مائة وسبعين .

الشيخ : مائة ؟
الحلبي : ستمائة وسبعين.

الشيخ : ستمائة وسبعين شو قيمة الثانية ؟
الحلبي : أنا قلت ما في له إسناد أصلا وغير معروف عند أهل السنة .

الشيخ : أي نعم .
الحلبي : حتى في مناهجهم نفسها .

الشيخ : بعض اللقاءات كان نازل في مدرسة في دمشق اسمها البادرائية .
الحلبي : نعم مشهورة .

الشيخ : تذكر هذه في التاريخ .
سائل آخر : شو إسمه ؟
الحلبي : الشيخ محمد زكريا الكندهلوي.

الشيخ : هو حنفي يعني بالرغم من اشتغاله بالحديث والمشكاة .
الحلبي : نعم .

الشيخ : على طول ؟
الحلبي : على طول نعم . يومها ؟

الشيخ : لا لا ، كان فيه إمام المسجد كان صاحبنا أرناؤوطي
الحلبي : نعم .

الشيخ : فكنت أصلي في المسجد هناك أحيانا فكنت ألتقي معه .
الحلبي : نعم .

الشيخ : ... باستثناء هذه الصور ... البيت وبطريقة ما .

السائل : تطمس.

الشيخ : لكن ما فيه وعي .

السائل : أيوه .

الشيخ : خاصة الصور التي ... الشباب اليوم إلي ناشي بعض الشيء في طاعة الله ... تستقبله الصورة فتكون صورة امرأة ناشرة شعرها وشغلة يعني فضيعة جدا ولا أحد يتنبه لهذه المشاكل ... .
أبو مالك : ... لكن سبحان الله شيء عجيب

الشيخ : لا إله إلا الله .
أبو مالك : ... هذا الحب الذي ليس من وراءه شيء أبدا .

الشيخ : رائع أبدا، أصفى من ماء السماء ... .

Webiste