تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نوفق بين حديث النهي عن صيام يوم السبت وحدي... - الالبانيالسائل : في سؤال آخر .الشيخ : نعم .السائل : شيخ ، بخصوص حديث أثابكم الله بخصوص حديث النبي - عليه الصلاة والسلام - :  لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض ...
العالم
طريقة البحث
كيف نوفق بين حديث النهي عن صيام يوم السبت وحديث جويرية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في سؤال آخر .

الشيخ : نعم .

السائل : شيخ ، بخصوص حديث أثابكم الله بخصوص حديث النبي - عليه الصلاة والسلام - : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم .

الشيخ : نعم .

السائل : إلى آخر الحديث شيخنا بخصوص كذلك فيه حديث الله أعلم شيخ وهو يتكلم عن صحابية - رضي الله عنها - لما قال لها : أصمت البارحة ؟ أتصومين غدًا ؟ .

الشيخ : جويرية .

السائل : جويرية ، فكيف نوفِّق بين الحديثين جزاك الله عني وعن المسلمين كل خير ؟

الشيخ : أوَّلًا الحديث لا يفيد أكثر من إباحة صيام يوم السبت لمن لم يصم الخميس مع الجمعة هذا يفيد الإباحة والإباحة في كثير من النصوص ترفع وكما نقول دائمًا أي شيء نهي عنه نحن نعرف من النهي أنه كان مباحًا فهو ينهى إذن أن تتقصَّد أنت بعد أن كان مباحًا أن تصوم يوم السبت من أجل ما تجعل صيامك يوم الجمعة فردًا ، لكن هو ينهاك الآن أن تصوم يوم الجمعة وأنت على علم أنه لا يجوز أن يصام يوم السبت فإن كنت ولا بد متطوِّعًا متنفِّلًا وتريد أن تصوم يوم الجمعة فتصوم الخميس ولا تصوم السبت لأنك عالم بنهي الرسول - عليه السلام - عن الأمرين عن أن تصوم الجمعة دون الخميس لتصوم السبت فقد نهاك عن صيام السبت فأيُّ نص يفيد إباحة شيء ونص آخر ينهى عن هذا الشيء فالنهي مقدَّم ؛ لأن العلماء يقولون : إذا تعارض الحاظر والمبيح قُدِّم الحاظر على المبيح ، وأكثر من هذا إذا تعارض فعله - عليه السلام - مع قوله قدم قوله على فعله فهنا قاعدتان توجبان علينا أن لا نصوم يوم السبت إلا في الفرض لماذا ؟ لأنه نهى عنه وذاك كان يفيد الإباحة فرفعت هذه الإباحة لهذا الحديث ذلك هو وجه الجمع بين حديث جويرية وبين حديث النهي عن صيام يوم السبت .

Webiste