تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على يعض مسائل الربا. - الالبانيالشيخ : أنا أزرعها ثم أحصدها وأجعل حصيدها ثلاث أقسام قسم أعيده إلى الأرض قسم أنفقه على نفسي وعيالي وقسم أتصدق به على جيراني و فقرائيالسائل : الله أكبرال...
العالم
طريقة البحث
الكلام على يعض مسائل الربا.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنا أزرعها ثم أحصدها وأجعل حصيدها ثلاث أقسام قسم أعيده إلى الأرض قسم أنفقه على نفسي وعيالي وقسم أتصدق به على جيراني و فقرائي

السائل : الله أكبر

الشيخ : قال فهو هذاك، فنحن بدنا مؤمنين هذا الإيمان حتى ربنا عز وجل يجعل لنا مخرج، نحن مخرجنا في البنوك الربوية هذا إلي صاير اليوم والعياذ بالله ونسأل الله عز وجل يلهم المسلمين أولا أن يفقهوا دينهم لأنهم كما قال تعالى ولكن أكثر الناس لا يعلمون وثانيا أن يعملوا بدينهم لأن كثيرا منهم يصدق عليه قولهم تعالى يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون فعسى الله أن يجعلنا من عباده المتقين، تسمح لنا يا أبو أحمد نمشي ؟

السائل : ... الإشكال أنه ... تاجر في ها البلد الله يرحمه توفي كنت أنا في أحد البنوك جالس عند مديره كان ... وبعد تالي توفي ... أجى ... تجار بس زمان يعني ... أيوه أه هذا إجي مفزوع فات علي ... غضبان وقال شو احاطين علي ربا ... كان يفتح اعتماد ويحط مصاري اعتماد ... لأنه ما عرف صديقنا يعني حط تصديق والده ... .

الشيخ : ما فيه فرق بينه وبين البنك البريطاني إلا بالإسم، ربما يكون أسوأ من البريطاني

السائل : لا بس ... .

الشيخ : شخصان، شخصان كل منهما يعصي الله عز وجل بمعصية واحدة يعني واحد مثلا بيسرق والثاني بيسرق أحدهما بيستحل السرقة بيقول هذه السرقة جائزة هذاك بيعترف أنه هذه سرقة وحرام والله يتوب علي كلاهما مجرم مذنب لكن هذا الثاني دبل ... ها الي بيأول أنه هذه سرقة و هذه جائزة هذا ذنبه ذنبين ليه ؟ لأن ذنبه الأول عملي يخالف الشرع عمليا الذنب الثاني يخالف الشرع فكريا وهكذا قس كل الأحكام الشرعية، واحد بيأكل ربا بيقول الله يتوب علي، الثاني بيقل لك لا هذه ما فيها شيء بيلاقي لك تأويلات كثيرة، بيقل لك الزمان اختلف وهذا لا يمكن الآن ... إلخ يعني هذا شر من ذاك فأول خطوة للرجوع إلى الله عز وجل أن يعرف الحكم الشرعي ثاني خطوة أن يؤمن بأنه هذا هو الحكم ما به خفاء، الخطوة الثالثة والأخيرة أن يطبق هذا الحكم ما استطاع إلى ذلك سبيلا، اليوم بنك إسلامي حبر على ورق، شو بنك إسلامي بتروح بدك تشتري سيارة عنده أو آلة يجيب لك إياها من أوروبا وإلخ بيقل لك هذه تكلف من أوروبا إلى هون كذا ألف دينار، نحن بدنا مرابحة بالمائة خمسة، عشرة إلي هون لستة أشهر قلت له إذا قلت له أنا في ستة أشهر ما بقدر أنا بدي سنة بيتضاعف، هذا هو الربا ذاته، هذا هو الربا ذاته لكن الرسول عليه السلام قال لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه شو معنى هذا الحديث ؟ بيقول الرسول عليه السلام لعن اليهود لماذا ؟ قال لأن الله عز وجل حرم عليهم الشحوم، شحوم الحيوانات المأكولة اللحم الإبل البقر الغنم بيذبحوها بيأكلوها إلا الشحم قال تعالى في القرآن الكريم فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم من هذه الطيبات الشحم ... الدهن كله، اليهودي روحه تطلع وراء المال إلي عم بيضيع وصبر صبر بعدين داروا و لفوا مثل ما بيعمل اليوم بعض المسلمين ماذا فعلوا بيقول الرسول عليه السلام حرمت عليهم الشحوم فجملوها أي أخذوها، وضعوها في القدور الضخمة وأوقدوا النار من تحتها فذابت، جملوها يعني ذوّبوها يعني غيروا الشكل تبعها إذًا تغيير الشكل من أجل الأكل أما هو شحم شحم لا يزال هو، وهكذا دورة ولفة عم بيستحلوا المال الحرام، أه،نسأل الله .

السائل : الله يجزاك خير

الشيخ : هاه أبو أحمد تفضل

Webiste