من اغتسل وأحدث أثناء الغسل هل يصح غسله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل
السائل : سؤال شخص أراد أن يغتسل فبتدأ بالوضوء فعندما كان يتوضأ أحدث هذه أول مسألة أنه أحدث يرجع من البداية من الوضوء والغسل ثم بعدما توضأ وشرع في الغسل في تعميم الماء أحدث هل يعيد الوضوء كرة أخرى أم أنه يبتدئ يرجع من عند تعميم الماء
الشيخ : أولا سؤالك الذي اضطرب في ذهني ولم يستقر إلا فيما بعد إن شاء الله هل المقصود بسؤالك أنه هو يريد أن يصلي فيما بعد وإلا مش رابط الموضوع موضوع السؤال بالصلاة فيما بعد إنما هو لمجرد الغسل فقط ؟
السائل : لمجرد الغسل
الشيخ : فإن كنت تعني هذا فقط فسأقول لك لو أنه اغتسل دون وضوء هل يكون غسله غسلا شرعيا أم لا ؟
السائل : شرعيا
الشيخ : طيب فما عليك بعد ذلك أنه توضأ وانتقض وضوءه ما دام أنه اغتسل غسلا صحيحا لأنه لو اغتسل دون وضوء فغسله صحيح فإذا اغتسل وقدم بين يدي الوضوء وانتقض فكما لو لم يتوضأ واضح الجواب وإلا في شيء آخر أنا ما فهمته
السائل : كأنه هذا السؤال الأول بس الوجه الثاني أنه توضأ يعني ثم انتهى من الوضوء وأخذ بتعميم الماء فأحدث هل عليه إعادة الغسل مثلا إذا انتهى من الجزء الأيمن فأراد أن يكمل ... .
الشيخ : ما قلت لك إذا كنت تقصد أنه يريد أن يصلي فيما بعد فلابد من إعادة الغسل على الأقل أما إذا كنت تريد أنه تم غسله فغسله صحيح لكن لما بده يجي يصلي لابد ما يتوضأ
السائل : إعادة الوضوء أو إعادة الغسل ؟
الشيخ : لا . إعادة الوضوء قلت الغسل
سائل آخر : هذا إذا بده يصلي
الشيخ : إيه
السائل : أراد أن يطبق السنة في الغسل لا يريد
الشيخ : يتوضأ وإذا انتقض وضوءه فلابد من إعادته إذا أراد أن يأتي بالسنة
السائل : شيخنا لو سمحت على السؤال نفسه إذا الرجل يعني اغتسل ولم يتوضأ في البداية بعد الإنتهاء من الغسل يعني يكون طاهر للصلاة
الشيخ : وهو هذا معنى الكلام
السائل : لم يتوضأ و أثناء غسله أحدث الآن يعني سؤال آخر لم يتوضأ وأثناء غسله أحدث يعيد الغسل من جديد أو يعيد الوضوء
الشيخ : يعيد الغسل لأن غسله غير صحيح غسله غير صحيح
السائل : اغتسل من غير وضوء وأحدث أثناء الغسل ثم انتهى من الغسل الآن ما يكون حكمه جائز للصلاة أم
الشيخ : نحن حينما نقيم الغسل مكان الوضوء فمعنى ذلك أن الغسل يجب أن يكون كالوضوء كاملا واضح في بعض العلماء يشترطون في الغسل الوضوء أي لو اغتسل غسلا كاملا ولم يقدم بين يدي الغسل الوضوء فلا يصح له أن يصلي إلا بعد أن يتوضأ لكن أكثر العلماء وهذا الذي نحن اعتبرناه أن الوضوء بين يدي الغسل هو من تمام السنة كما سبق الجواب آنفا لكن إذا تصورنا إنسانا اغتسل ولم يتوضأ فغسله إذا استمر بدون نقض فقام مقام الوضوء وإلا فلا .
السائل : سؤال شخص أراد أن يغتسل فبتدأ بالوضوء فعندما كان يتوضأ أحدث هذه أول مسألة أنه أحدث يرجع من البداية من الوضوء والغسل ثم بعدما توضأ وشرع في الغسل في تعميم الماء أحدث هل يعيد الوضوء كرة أخرى أم أنه يبتدئ يرجع من عند تعميم الماء
الشيخ : أولا سؤالك الذي اضطرب في ذهني ولم يستقر إلا فيما بعد إن شاء الله هل المقصود بسؤالك أنه هو يريد أن يصلي فيما بعد وإلا مش رابط الموضوع موضوع السؤال بالصلاة فيما بعد إنما هو لمجرد الغسل فقط ؟
السائل : لمجرد الغسل
الشيخ : فإن كنت تعني هذا فقط فسأقول لك لو أنه اغتسل دون وضوء هل يكون غسله غسلا شرعيا أم لا ؟
السائل : شرعيا
الشيخ : طيب فما عليك بعد ذلك أنه توضأ وانتقض وضوءه ما دام أنه اغتسل غسلا صحيحا لأنه لو اغتسل دون وضوء فغسله صحيح فإذا اغتسل وقدم بين يدي الوضوء وانتقض فكما لو لم يتوضأ واضح الجواب وإلا في شيء آخر أنا ما فهمته
السائل : كأنه هذا السؤال الأول بس الوجه الثاني أنه توضأ يعني ثم انتهى من الوضوء وأخذ بتعميم الماء فأحدث هل عليه إعادة الغسل مثلا إذا انتهى من الجزء الأيمن فأراد أن يكمل ... .
الشيخ : ما قلت لك إذا كنت تقصد أنه يريد أن يصلي فيما بعد فلابد من إعادة الغسل على الأقل أما إذا كنت تريد أنه تم غسله فغسله صحيح لكن لما بده يجي يصلي لابد ما يتوضأ
السائل : إعادة الوضوء أو إعادة الغسل ؟
الشيخ : لا . إعادة الوضوء قلت الغسل
سائل آخر : هذا إذا بده يصلي
الشيخ : إيه
السائل : أراد أن يطبق السنة في الغسل لا يريد
الشيخ : يتوضأ وإذا انتقض وضوءه فلابد من إعادته إذا أراد أن يأتي بالسنة
السائل : شيخنا لو سمحت على السؤال نفسه إذا الرجل يعني اغتسل ولم يتوضأ في البداية بعد الإنتهاء من الغسل يعني يكون طاهر للصلاة
الشيخ : وهو هذا معنى الكلام
السائل : لم يتوضأ و أثناء غسله أحدث الآن يعني سؤال آخر لم يتوضأ وأثناء غسله أحدث يعيد الغسل من جديد أو يعيد الوضوء
الشيخ : يعيد الغسل لأن غسله غير صحيح غسله غير صحيح
السائل : اغتسل من غير وضوء وأحدث أثناء الغسل ثم انتهى من الغسل الآن ما يكون حكمه جائز للصلاة أم
الشيخ : نحن حينما نقيم الغسل مكان الوضوء فمعنى ذلك أن الغسل يجب أن يكون كالوضوء كاملا واضح في بعض العلماء يشترطون في الغسل الوضوء أي لو اغتسل غسلا كاملا ولم يقدم بين يدي الغسل الوضوء فلا يصح له أن يصلي إلا بعد أن يتوضأ لكن أكثر العلماء وهذا الذي نحن اعتبرناه أن الوضوء بين يدي الغسل هو من تمام السنة كما سبق الجواب آنفا لكن إذا تصورنا إنسانا اغتسل ولم يتوضأ فغسله إذا استمر بدون نقض فقام مقام الوضوء وإلا فلا .
الفتاوى المشابهة
- إذا اغتسل الإنسان للجمعة أو الجنابة فهو يبتدئ... - الالباني
- حكم الاكتفاء بالغسل عن الوضوء - ابن باز
- هل غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة ؟ - الالباني
- حكم تأخير غَسل الرِّجلين في غُسل الجنابة - ابن باز
- هل يجب على من يغسل الميت الوضوء أم الغسل ؟ - الالباني
- إذا اجتمع غسل مسنون وغسل واجب هل الأفضل أن ي... - ابن عثيمين
- هل يجب الغسل على من غَسَّل ميتًا؟ - ابن باز
- حكم الغسل والوضوء على من غسل ميتًا - ابن باز
- حكم الغسل لمن غسل ميتاً - ابن باز
- ما حكم مسألة الوضوء بعد الغسل ؟ - الالباني
- من اغتسل وأحدث أثناء الغسل هل يصح غسله ؟ - الالباني