هل ثبت لله عز وجل القدمين.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : هذا سؤال خارج عن الحج ما في بأس
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لصفات الله تبارك و تعالى هي توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها فمسأل إثبات القدمين لله تبارك و تعالى بقول بن عباس رضي الله عنهما عندما سئل عن الكرسي فقال هو موضع القدمين علما بأن النصوص الواردة في السنة جاءت بإفراد صفة الرجل لله جلا و علا فهل إذا أثبتنا القدمين لله عز و جل نكون قد خالفنا القاعدة المذكورة و هي أن صفات الله توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها أم أننا نقتصر على إثبات الرجل بمفردها و نقف عن إثبات تثنية القدمين ؟
الشيخ : حديث بن عباس كما تعلم هو موقوف .
الشيخ : نعم .
الشيخ : و الأحاديث الموقوفة لا يطلق فيها القول بأنها في حكم المرفوع أو أنها ليس في الحكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : بل لابد في ذلك من التفصيل و الذي انتهى إليه علمي هو التالي إذا كان الحديث الموقوف لا يمكن أن يقال من قبل الرأي و الاجتهاد أولا و لا يحتمل أن يكون من الإسرائليات حين ذاك يكون له حكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث ليس من هذا القبيل لأنه يحتمل أن يكون من الإسرائليات !
السائل : نعم .
الشيخ : بخلاف مثلا الحديث الآخر عن ابن عباس رضي الله عنهما الذي يقول بأن القرآن أنزل جملة واحدة إلى بيت العزة في سماء الدنيا ثم أنزل أنجما هذا لا يمكن أن يكون إسرائليا لأن هذا يتحدث عن القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : و لا يمكن أن يكون برأي و الاجتهاد لأنه يتحدث عن أمر غيبي فإذا له حكم المرفوع أما هذا فليس كذلك !
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين .
سائل آخر : الله يحفظك يا شيخ و يبارك فيكم .
السائل : هذا سؤال خارج عن الحج ما في بأس
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لصفات الله تبارك و تعالى هي توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها فمسأل إثبات القدمين لله تبارك و تعالى بقول بن عباس رضي الله عنهما عندما سئل عن الكرسي فقال هو موضع القدمين علما بأن النصوص الواردة في السنة جاءت بإفراد صفة الرجل لله جلا و علا فهل إذا أثبتنا القدمين لله عز و جل نكون قد خالفنا القاعدة المذكورة و هي أن صفات الله توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها أم أننا نقتصر على إثبات الرجل بمفردها و نقف عن إثبات تثنية القدمين ؟
الشيخ : حديث بن عباس كما تعلم هو موقوف .
الشيخ : نعم .
الشيخ : و الأحاديث الموقوفة لا يطلق فيها القول بأنها في حكم المرفوع أو أنها ليس في الحكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : بل لابد في ذلك من التفصيل و الذي انتهى إليه علمي هو التالي إذا كان الحديث الموقوف لا يمكن أن يقال من قبل الرأي و الاجتهاد أولا و لا يحتمل أن يكون من الإسرائليات حين ذاك يكون له حكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث ليس من هذا القبيل لأنه يحتمل أن يكون من الإسرائليات !
السائل : نعم .
الشيخ : بخلاف مثلا الحديث الآخر عن ابن عباس رضي الله عنهما الذي يقول بأن القرآن أنزل جملة واحدة إلى بيت العزة في سماء الدنيا ثم أنزل أنجما هذا لا يمكن أن يكون إسرائليا لأن هذا يتحدث عن القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : و لا يمكن أن يكون برأي و الاجتهاد لأنه يتحدث عن أمر غيبي فإذا له حكم المرفوع أما هذا فليس كذلك !
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين .
سائل آخر : الله يحفظك يا شيخ و يبارك فيكم .
الفتاوى المشابهة
- بعض أهل العلم أثبت صفة الكلام لله عز وجل من... - ابن عثيمين
- وصف الله تعالى بالقِدَم - الفوزان
- نفي المكان عن الله عز وجل وإثبات العلو له . - الالباني
- ماهو مذهب أهل السنة و الجماعة في إثبات الصفا... - ابن عثيمين
- وصف الله بالقدم - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح قول المصنف :وقوله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين حديث ابن عباس أن الكرسي موضع ا... - ابن عثيمين
- فإذا سأل رجل هل قدم الله فيها أصابع؟ - ابن عثيمين
- سؤال حول صفة القدمين لله ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والكرسي في اللغة: السرير و... - ابن عثيمين
- هل ثبت لله عز وجل القدمين.؟ - الالباني