تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " والكرسي في اللغة: السرير و... - ابن عثيمينالشيخ : " والكرسي في اللغة السرير وما يقعد عليه " ، إذن الكرسي له إطلاقان في اللغة السرير الذي ينام عليه والثاني ما يقعد عليه كالكراسي المعروفة التي توق...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " والكرسي في اللغة: السرير وما يقعد عليه. أما الكرسي الذي أضافه الله إلى نفسه فهو موضع قدميه تعالى، قال ابن عباس رضي الله عنهما: " الكرسي موضع القدمين، والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل". رواه الحاكم في المستدرك، وقال: إنه على شرط الشيخين وقد روي مرفوعاً. والصواب أنه موقوف "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والكرسي في اللغة السرير وما يقعد عليه " ، إذن الكرسي له إطلاقان في اللغة السرير الذي ينام عليه والثاني ما يقعد عليه كالكراسي المعروفة التي توقد للمدرسين وشبههم ، " وأما الكرسي الذي أضافه الله إلى نفسه " يعني في قوله تعالى وسع كرسيه السماوات والأرض " فهو موضع قدميه تعالى ، قال ابن عباس رضي الله عنهما الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل " هذا الحديث موقوف على ابن عباس رضي الله عنه ، وهل له حكم الرفع ؟
الطالب : ... ، لا ما له

الشيخ : نعم ؟ طيب هو لا شك أنه لا مجال للاجتهاد فيه ، أنه من ... الأمور الخبرية المحضة ، ولكن ابن عباس رضي الله عنهما ممن عرف بالأخذ عن بني إسرائيل وعلى هذا فيبقى في النفس من هذا شيء ، لكن قبول أهل العلم له وتلقيهم إياه يدل على أنه صحيح ، فإن السلف أخذوا بهذا الحديث واعتمدوه ، وفيه الكرسي موضع القدمين ، إثبات القدم لله عز وجل حق قد صح به الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله لا تزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه أو رجله فينزوي بعضها إلى بعض وتقول قط قط لكن إثبات القدمين لا أعلمه إلا في هذا الحديث يعني إثبات القدمين اثنين ، لا أعلمه إلا في هذا الحديث ، وأما القدم فهو ثابت في صحيح البخاري وغيره ، لكن مع هذا نقول إن إثبات القدمين لا يعني التمثيل أبدا فهو كإثبات الوجه والعين والذات نعم، ليس مماثلا للخلق ، نعلم ذلك علم اليقين لأننا نعلم عن طريق السمع بأن الله ليس كمثله شيء ونعلم عن طريق العقل بأنه لا يمكن أن يكون المخلوق مثل الخالق أبدا ، فلذلك التماثل ممنوع حتى فيما توافق فيه المعنيان في اللفظ فإن الحقيقة مختلفة ، نعم.

Webiste