تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثالثا : الديون إذا كانت عند الناس فهل فيها ز... - ابن عثيمينالشيخ : الثالث : الديون يعني الأطلاب التي في ذمة الناس ، إنسان له ديون على الناس فهل في هذه الديون زكاة ؟ ـ انتظروا الجواب عندي ـ !نقول : إن كانت الديون...
العالم
طريقة البحث
ثالثا : الديون إذا كانت عند الناس فهل فيها زكاة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثالث : الديون يعني الأطلاب التي في ذمة الناس ، إنسان له ديون على الناس فهل في هذه الديون زكاة ؟ ـ انتظروا الجواب عندي ـ !
نقول : إن كانت الديون عند مليء يعني عند قادر على الوفاء بحيث إذا قلت أعطني أعطاك ففيها الزكاة ، لأن الدين الذي عند المليء كالدراهم التي في صندوقك بمجرد ما تقول أعطني يقول تفضل فيها الزكاة كل سنة لكن أنت بالخيار إن شئت أخرج زكاتها مع مالك وإن شئت انتظر حتى تقبضها منه فإذا قبضتها منه زكيتها لكل ما مضى أفهمتم ؟ إذا كانت الديون على مليء ومن المليء ؟ الغني الباذل الذي يقول متى شئت خذ ، وجبت الزكاة فيها كل سنة ولكن أنت بالخيار من حيث إخراج الزكاة ، إن شئت فأخرج الزكاة مع مالك ، وإذن شئت فأخرها حتى تقبض الدين ثم تخرج عن كل ما مضى معلوم هذا ولا لأ ؟ فإذا كان عند شخص مليء لك عشرون ألف ريال وحال الحول على مالك وهي من جملة مالك فإن شئت أخرج زكاة العشرين ألف مع مالك وإن شئت أخرها زكاة العشرين ألفاً حتى تقبضها فإذا فرضنا أنك قبضتها بعد خمس سنوات كم تخرج ؟ تخرج زكاة خمس سنوات ، وإن كانت الديون على فقير أو على غني لا يمكنك مطالبته فلا زكاة فيها انتبه إذا كانت الديون على فقير أو على غني لا يمكنك مطالبته فليس فيها زكاة ، لأنك عاجز عن الإنتفاع بها ، حساً أو شرعاً عاجز عن الإنتفاع بها حساً إذا كانت على شخص غني لا يمكنك مطالبته يعني لا يمكن تشكوه ثم تستخرج حقك عاجز عن الإنتفاع بها شرعاً ، متى إذا كانت عند فقير ، لأن الدين الذي على الفقير لا يمكنك شرعاً طلبه ولا المطالبة به . وإنني بهذه المناسبة

Webiste